موقع 24:
2024-06-29@23:48:09 GMT

الصحة العالمية: قلقون من احتجاز الكوادر الطبية في غزة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

الصحة العالمية: قلقون من احتجاز الكوادر الطبية في غزة

عبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء، عن قلقه البالغ إزاء استمرار عمليات تفتيش القوافل الطبية واحتجاز العاملين في مجال الصحة بقطاع غزة.

وقال غيبريسوس على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن بعثة تقودها منظمة الصحة كانت في طريقها إلى المستشفى الأهلي، جرى إيقافها مرتين عند حاجز للقوات الإسرائيلية، وذلك خلال توجهها إلى شمال القطاع غزة، وفي طريق عودتها، وأن بعض العاملين في الهلال الأحمر الفلسطيني الذين كانوا ضمن البعثة جرى احتجازهم في المرتين.

كما أضاف أنه مع دخول البعثة إلى مدينة غزة، أصيبت الشاحنات التي تحمل إمدادات طبية وسيارة إسعاف بالرصاص.

وأوضح أنه في طريق عودتها، صدرت تعليمات لبعض المرضى والعاملين بالهلال الأحمر الفلسطيني بمغادرة سيارات الإسعاف عند نقطة التفتيش والتعريف عن هويتهم، كما تم احتجاز بعض العاملين في قطاع الصحة واستجوابهم لعدة ساعات.

كذلك أشار إلى أنه بسبب ذلك الاحتجاز، توفي أحد المرضى في الطريق بسبب خطورة إصابته والتأخير في حصوله على العلاج.

وقال مدير المنظمة "سكان غزة لهم الحق في الحصول على الرعاية الصحية. يجب حماية النظام الصحي حتى في الحرب".

We received greater detail on Saturday’s high-risk @WHO-led mission in #Gaza to Al-Ahli Hospital. We are deeply concerned about prolonged checks and detention of health workers that put lives of already fragile patients at risk.

The mission was stopped twice at the Wadi Gaza… https://t.co/DG4uxYSNBw

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) December 12, 2023

ويذكر أن المؤسسات الصحية تتعرض لحصار وقصف غير مسبوقين منذ بداية الحملة الإسرائيلية على القطاع، بينما تعرضت بعض الكوادر الطبية للاعتقال والاعتداء.

وقتل نحو 269 شخصاً من الكوادر الصحية منذ بداية الحرب، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، كما اعتقل 35 من الكوادر الصحية، منهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية مطلع الشهر الحالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

ذكرى 30 يونيو.. جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي (فيديو)

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة، إن اعتماد المؤسسات الصحية يعني أن هذه المؤسسات صالحة تمامًا لتقديم خدمات صحية للمواطن بدرجة جودة عالية وآليات ينتفع منها بشكل مباشر، فضلًا عن ضمان فعاليتها وتأثيرها على صحة المواطن.

وأضاف حتة، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الدولة تتجه إلى ضم بعض المستشفيات والمراكز الخاصة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وتعتمد على حصولها على الجودة في تقديم الرعاية الصحية، وهذا ما يؤدي لتوسيع الأماكن التي يمكن للمواطن استخدامها في مجال الصحة.

وأوضح استشاري الصحة العامة، أن الدولة انتبهت باحتياج قطاع الصحة لاهتمام كبير للغاية، والتفكير خارج الصندوق من خلال الوصول للمواطن للاكتشاف مبكرًا للأمراض التي يمكن حمايته من مضاعفاتها، مثل حملة القضاء على فيروس سي ومبادرة "100 مليون صحة" وغيرهما.

وأشار استشاري الصحة العامة، إلى أن الدولة قدمت تفكيرًا استباقيًا لقطاع الصحة، وبالتالي نبعت فكرة تحويل المراكز إلى تأمين صحي شامل، حتى لا يشعر المواطن بعبء مادي كبير عليه.

مقالات مشابهة

  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • ذكرى 30 يونيو.. جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي (فيديو)
  • المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: الأوضاع الصحية منهارة ونكافح من أجل إنقاذ الأرواح
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض فى غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار