لليوم الثالث على التوالي، يودع المواطنون آخر يوم في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، بالطبل والرقص والأناشيد الوطنية؛ حيث تشهد مراكز الاقتراع على مستوى الجمهورية أجواء من الفرح وسط نزول المواطنون للمشاركة في العملية الانتخابية.

وللعنصر النسائي دور في هذه الاحتفالات، حيث شاركت الكثير من الأمهات في احتفالات انتخابات الرئاسة بالرقص والغناء؛ احتفالًا وفرحًا باختيار رئيسهم.

ومن الجدير بالذكر، انطلقت انتخابات الرئاسة المصرية 2024 يوم الأحد الماضي الموافق 10 ديسمبر، جاء ذلك عقب إدلاء المصريون بالخارج بأصواتهم في الأول والثاني والثالث من شهر ديسمبر.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج في يوم 18 من الشهر الجاري، وذلك في حال حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة لتجنب إجراء جولة إعادة في أوائل يناير المقبل.

وفي هذا السياق، تقام الانتخابات الرئاسية 2024 تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية داخل 8563 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية تم إعدادها للجان والمقار، فيما يحق لنحو 65 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، وفقا للهيئة الوطنية للانتخابات.

وكان الصمت الانتخابي قد بدأ منذ 8 ديسمبر الماضي، لجميع المرشحين البالغ عددهم 4 هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر

1 2 3

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انتخابات انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة 2023 انتخابات الرئاسة 2024 انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات الرئاسة مصر مصر تنتخب الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي فريد زهران حازم عمر عبدالسند يمامه اخبار مصر اخبار مصر اليوم أخبار عاجلة انتخابات الرئاسة الان انتخابات الرئاسة اليوم انتخابات الرئاسة عاجل أخبار انتخابات الرئاسة تصويت المواطنين احتفالات المواطنين انتخابات رئاسة مصر انتخابات الرئاسة مباشر

إقرأ أيضاً:

اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب

دمشق-سانا

بين رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد أنه عملاً بأحكام المادة 12 من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 تتولى اللجنة القضائية الفرعية تحديد مراكز الاقتراع قبل سبعة أيام من يوم الانتخاب بالتنسيق مع الرئيس الإداري.

وأوضح القاضي مراد في تصريح لمراسلة سانا أنه بناءً على ما سبق أنهت اللجان القضائية الفرعية في جميع المحافظات تحديد مراكز الاقتراع والتي بلغت 8150 مركز اقتراع تم تحديدها بناء على دراسة متأنية روعي فيها أن تكون ضمن التجمعات السكنية الكبيرة، وكذلك التجمعات العمالية، وأن تكون مُخدمة بوسائل النقل بحيث يتمكن الناخبون من الوصول إليها بيسر وسهولة وبالتوازي مع إصدار معظم المحافظين قرارات تشكيل لجان الانتخاب والتي تُشكل من ثلاثة أعضاء من العاملين في الدولة.

وأشار القاضي مراد إلى أنه تم تحديد مواعيد لأداء أعضاء لجان الانتخاب اليمين القانونية المنصوص عليها بالمادة 15 من قانون الانتخابات العامة أمام رئيس اللجنة القضائية الفرعية في الدائرة الانتخابية، كما تم تحديد 20 مركز اقتراع لأبناء محافظة الرقة في أماكن إقامتهم المؤقتة في محافظات حماة ودمشق وريف دمشق والحسكة وحمص واللاذقية وطرطوس، كما تم تحديد 56 مركز اقتراع لأبناء محافظة إدلب في أماكن إقامتهم في محافظات دمشق وريف دمشق وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس.

وأضاف: تم إحداث مراكز اقتراع لأبناء مناطق عفرين وعين العرب وإعزاز وجرابلس والأتارب والباب المقيمين في مدينة حلب، وكذلك إحداث مراكز انتخاب في الدائرة الانتخابية في مناطق حلب لأبناء مدينة حلب العاملين في المنطقة الصناعية في الشيخ نجار، وبإمكان الناخبين من أبناء المحافظات والمناطق المذكورة الاقتراع للمرشحين في دائرتهم الانتخابية حسب قيدهم المدني في مراكز الاقتراع المحدثة حسب أماكن إقامتهم الحالية.

وذكر القاضي مراد أنه بإمكان المرشحين الراغبين بالانسحاب التقدم بطلبات انسحاباتهم إلى اللجنة القضائية الفرعية في دائرتهم الانتخابية حتى يوم الـ 8 من تموز ليصار إلى إعداد الجداول النهائية للمرشحين المستمرين بالترشح وإرسالها إلى مراكز الاقتراع قبل 3 أيام من موعد الانتخاب المحدد يوم الـ 15 من تموز 2024.

جوليا عوض

مقالات مشابهة

  • السمسرة تتفق على ممثلها من المستقلين فى انتخابات «المقاصة»
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان
  • من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • فوز مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران: الإعلان عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر وسوناك يوجهان رسائل أخيرة مع تقدم حزب العمال
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • اليوم.. «المنشآت والمطاعم السياحية» تنتخب رئيس مجلس إدارة الغرفة ونائبه