أدلى أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024، في اللجنة الانتخابية بمدرسة لجنة مدرسة الفؤاد والتابعة  لإدارة الهرم التعليمية، والتي شهدت اصطفافا لطوابير الناخبين.

ووجه وكيل الوزارة للمعلمين والمعلمات ولكافة العاملين بالمديرية والإدارات التعليمية بأداء واجبهم الوطني وممارسة حقهم الدستوري بالمشاركة في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية التربية والتعليم أشرف سلومة تعليم الجيزة

إقرأ أيضاً:

تأمين تعليم الأطفال خلال فترات الحرب

د. أحمد جمعة صديق
يتطلب تأمين تعليم الأطفال خلال فترات الحرب في السودان نهجاً مبتكراً وجهوداً جبارة، حيث يعيق عدم الاستقرار والنزاعاتِ الحياةَ الطبيعيةً لهؤلاء الصغار. تتعدد التحديات وتشمل مخاوف السلامة البدنية والنفسية وندرة الموارد والصعوبات اللوجستية. ونريد في هذا المقال طرح بعض الأفكار والتي يمكن تنفيذها بموارد محدودة ولكنها ربما تؤثر بصورة كبيرة على مواصلة تعليم الأطفال في ظل هذه الظروف الاستثنائية في مناطق النزاع في السودان.
كثيراً ما يتعرض تعليم الأطفال خلال فترات الحرب لانقطاعات شديدة وهزات نفسية عظيمة، مما يحرمهم من حقهم الأساسي في التعلم والتطور الطبيعي النفسي والبايولوجي. وفي السودان، حيث تعدد النزاعات بصورة مستمرة، تزيد التحديات بسبب النزوح والفقر وتدمير البنية التحتية وفقدان الامن في المقام الأول. وعلى الرغم من هذه العقبات، فهناك استراتيجيات يمكن للعائلات والمجتمعات والمنظمات الإنسانية اتخاذها للتخفيف من أثر الحرب وضمان استمرارية تعليم الأطفال.
• سياق النزاع في السودان
شهد السودان نزاعات طويلة المدى، خاصة في مناطق مثل دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. أدت هذه النزاعات إلى نزوح واسع، وتدمير المدارس، وعدم الاستقرار الاقتصادي، مما يجعل الوصول إلى التعليم تحدياُ كبيراً للأطفال. وفي هذه الحالات تواجه العائلات خيارات صعبة بين السلامة والتعليم، حيث يمكن أن يعرض إرسال الأطفال إلى المدارس في مناطق النزاع لكير من الأطفال.
• استراتيجيات الجهد الأدنى
1. المبادرات التعليمية المجتمعية
تعد إقامة المبادرات التعليمية المجتمعية أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية، حيث تستخدم الموارد المجتمعية (المتاحة) مثل المساجد والمراكز الاجتماعية أو الصفوف المؤقتة لتقديم التعليم الأساسي للأطفال، فيمكن للمعلمين المتطوعين، الذين غالباً ما يكونون أعضاء في مثل هذه المجتمعات، تقديم الدروس في أماكن آمنة، مع تكييف المناهج حسب السياق المحلي. ومثال لذلك ما حدث في بعض مناطق دارفور، حيث تعاون كبار السن في المجتمع مع منظمات غير حكومية لإنشاء (مساحات) تعلم غير رسمية يتمكن للأطفال عبرها الوصول إلى التعليم الأساسي في القراءة والحساب، وهما أهم المهارات التعليمية في هذه المرحلة.
يعتبر تعليم الرياضيات والقراءة مهارات أساسية حيوية للأطفال لأسباب عدة يمكن تفصيلها في المقال القادم ان شاء الله، ولكنها بصورة عامة يزود تعليم الرياضيات والقراءة الأطفال بأدوات أساسية للنجاح الأكاديمي والتنمية الشخصية والتعلم مدى الحياة. وهذه المهارات لا تعد تحضيراً فقط للتعليم والمهن المستقبلية، بل تسهم أيضاً في نموهم الفكري العام وقدرتهم على التنقل في العالم بفعالية.

2. التعليم عبر الإذاعة
يتوافر البث الاذاعي علي شبكات الFM بمجهود يستطيع كثير من الناس الحصول عليه على ما يتوافر من اجهزة التفلونات النقالة ولو في حدها الادني . ويمكن ان توفر هذه الحيلة البسيطة وسيلة جيدة لايصال المهارات الاساسية في الرياضيات والقراءة. ويمكن للبث الإذاعي أن يكون أداة فعالة أيضاً لو توافر بشكل أوسع لتقديم الدروس للأطفال في مناطق النزاع حيث تكون المدارس الفعلية غير متوافرة أو غير آمنة.
كذلك يمكن بث المحتوى التعليمي في أوقات محددة، ويشمل مجموعة من المواضيع والمستويات الصفية باضافة الى قليل من المعلومات الجغرافية والتاريخية وشيئ من أساسيات العلوم. وكل هذه المهارات لا تتطلب الكثير من الجهد سوى صدق وحماس (الملقي والمتلقي) للعملية التعليمية.
وهذه الطريقة تتطلب موارد محدودة هي اداة الراديو والذي يمكن ان يتوافر على موجات الFM والتي يمكن أن تصل إلى جمهور واسع من الأطفال النازحين.. ومثال لذلك، فخلال الحرب الأهلية في جنوب السودان، استخدمت منظمة "التعليم فوق كل شيء" أجهزة الإذاعة العاملة بالطاقة الشمسية لبث برامج تعليمية، وصلت إلى آلاف الأطفال في المناطق النائية.
3. وحدات التعليم المتنقلة
يمكن استحداث وحدات تعليم متنقلة لايصال الحد الادني من التعليم (الحساب والقراءة) مباشرة إلى السكان النازحين أو المجتمعات النائية. تزود هذه الوحدات بمواد تعليمية وكتب وأحياناً اتصال بالإنترنت حيثما كان ذلك ممكناً. يمكن لمثل هذه الوحدات أن تتحرك مع السكان أثناء هجرتهم أو إعادة توطينهم بسبب النزاع، مما يضمن استمرارية تعليم الأطفال على الرغم من النزوح، في الحد الادني من المعارف والمهارات، ومثال لذلك ما نشرته يونيسيف من وحدات تعليم متنقلة في مناطق متأثرة بالنزاع في السودان للأطفال الذين لن يتمكنوا من الوصول إلى مصادر التعليم الرسمي .
4. لدعم النفسي الاجتماعي والمساحات الآمنة
يحتاج الأطفال المتأثرون بالحرب - في الغالب - إلى دعم نفسي إجتماعي للتعامل مع الصدمات والضغوطات الناتجة من الهزات العظيمة للحرب. يمكن أن توفر المساحات الآمنة، سواء داخل المجتمعات أو من خلال برامج متخصصة، بيئة تربوية تساعد الأطفال على التعلم والشفاء. ويساهم دمج الدعم النفسي الاجتماعي في البرامج التعليمية في تعافي الأطفال من التأثير النفسي للنزاع وتحسين قدرتهم على التركيز على التعلم، بتوفير مساحات صديقة للطفل في مخيمات اللاجئين، وتقديم أنشطة تعليمية إلى جانب الإرشاد والأنشطة الترفيهية.
5. تعزيز المرونة من خلال مشاركة الآباء والمجتمع
يعزز دور الآباء والمجتمعات في تعليم الأطفال المرونة والاستدامة. إذ يمكن أن يشارك الآباء في عمليات اتخاذ القرار بشأن التعليم على هذا المستوى (الطارئ)، مما يضمن تلبية احتياجات أطفالهم. يعزز امتلاك المجتمع للمبادرات التعليمية أيضاً استدامتها وفعاليتها في ظل النزاعات المستمرة. ومثال لذلك تشكيل لجان مجتمعية في مناطق النزاع في السودان للإشراف على البرامج التعليمية وضمان أن تلبي احتياجات السكان المحليين والحساسيات الثقافية.
ونخلص الى القول أنه رغم التحديات الهائلة في توفير تعليم مستقر مستدام خلال فترات الحرب في السودان، الا أن هناك استراتيجيات عملية وفعالة يمكن تنفيذها بموارد محدودة. تسهم المبادرات المجتمعية، والتعليم عبر الإذاعة، ووحدات التعليم المتنقلة- مع محدوديتها -والدعم النفسي الاجتماعي المستمر بأقل جهد، ومشاركة المجتمع في ضمان استمرارية تعليم الأطفال ونموهم على الرغم من التحديات التي يواجهونها. ومن خلال استغلال الموارد المحلية ومرونة المجتمع، تحمي هذه الجهود حق الأطفال في التعليم وتساهم في الاستقرار والتنمية على المدى الطويل في مناطق النزاع في السودان.

aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • مدير تعليم الإسكندرية: القيادة السياسية تؤمن بأن التعليم صِمَام أمن المجتمع.. و30 يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر
  • وكيل تعليم بني سويف يكرم 35 طالبا لحصولهم على الشهادة الدولية "سيسكو"
  • وكيل تعليم دمياط يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد
  • وحدة التواصل تعلن نتيجة المسابقة السنوية" معلم مبدع متميز" بقنا
  • ماكرون يدلي بتصريح مثير للجدل حول "الحرب الأهلية"
  • خامنئي يدعو إلى مشاركة قصوى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • وكيل تعليم بورسعيد يشارك طلاب المرحلة الابتدائية "متعة التعلم"
  • تأمين تعليم الأطفال خلال فترات الحرب
  • تعرف على القيم السعرية للتصالح في مخالفات البناء بالهرم..صور