زنقة 20 | الرباط

وجد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، نفسه محاصرا بسيل من أسئلة النواب البرلمانيين ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين، حول السكن الجامعي.

ووجه عدد من النواب البرلمانيين أغلبية و معارضة استفسارات وتساؤلات للوزير عبد اللطيف ميراوي، حول إقصاء شريحة واسعة من الطلبة الجامعيين من الاستفادة من الحي الجامعي.

النائبة الإستقلالية سومية قديري ، قالت في تدخلها أن مئات الالاف من الطلبة يواجهون معضلة الولوج الى الاحياء الجامعية ، مشيرة الى ان مليون طالب يضطرون الى السكن و الدراسة في مدنهم غير مدنهم الأصلية لأنها لا تتوفر على جامعات في اختصاصهم.

كما سجلت ذات النائبة ، وجود عرض سكني لا يتجاوز 59 الف سرير مما يسبب في اقصاء الكثير من الطلبة من الاستفادة من السكن رغم توفر المعايير المطلوبة ، داعية الوزير الى علاج الخصاص المهول في هذا المجال.

و ذكرت أن الاسر تتحمل تكاليف و أعباء مضاعفة ، كما يتم حرمان فئة عريضة من الطلبة لاستكمال دراستهم بسبب ظاهرة الهدر المدرسي.

الوزير ميراوي ، قال أن شروط ولوج الطلبة لهذه الاحياء يحددها النظام الداخلي للأحياء الجامعية ، حيث يستفيد منها الطلبة المسجلين بصفة قانونية في المؤسسات الجامعية وكذا طلبة مدارس ومعاهد التعليم العالي غير المتوفرة على داخليات سواء كانوا منحدرين من أوساط قروية، شبه حضرية أو حضرية، على أن يكون مقر سكناهم خارج المدينة.

ميراوي، ذكر أنه تم وضع معايير ناجعة لانتقاء المستفيدين من السكن الجامعي عبر مسطرة موحدة تعتمد على برامج معلوماتية للبت في طلبات الايواء و تشمل معايير الانتقاء الدخل السنوي للأبوين ، وعدد الابناء تحت كفالة الاب أو الوصي، التفوق العلمي و المستوى الدراسي ، الأخذ بعين الاعتبار الحالات الخاصة كاليتم و الاعاقة و الطلاق و المتخلى عنهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من الطلبة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة

أكد وزير التربية والتعليم الفلسطيني الدكتور أمجد برهم، وجود أعداد كبيرة من الطلبة الفلسطينيين معتقلين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال برهم، في تصريح خاص لقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة طولكرم ومخيماتها وحاصرت المدينة وقتلت كل من يتحرك في شوارعها، وبناء على ذلك قررت وزارة التربية والتعليم تأجيل الامتحانات في المحافظة إلى 11 يوليو الجاري، حرصا على حياة الطلاب والمدرسين مع استمرارها في باقي محافظات الضفة الغربية"

وأضاف، أن وزارة التربية والتعليم لديها حصر بعدد الطلاب المعتقلين لدى قوات الاحتلال، مشيرا إلى وجود مجموعة كبيرة من الطلاب داخل السجون الإسرائيلية بالضفة الغربية وقطاع غزة لهم ترتيبات خاصة ويتم متابعتهم.

وطالب الطلاب والمدرسين في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية بالبقاء في منازلهم في حال تعرض حياتهم للخطر، وسيتم بناء على ذلك قيام الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لقيامهم بالامتحانات، مؤكدا أن الحفاظ على حياة الطلاب والمدرسين لها الأولوية لدى الوزارة والسلطة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الباحة ممثلة في عمادة القبول والتسجيل تعلن مواعيد القبول للعام الجامعي ١٤٤٦هـ
  • عبدالله بن زايد مهنئاً الطلبة المتفوقين: بكم سيصل التعليم في الإمارات إلى أعلى المستويات
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تأجيل امتحانات الثانوية العامة في طولكرم
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • وزارة التعليم الفلسطينية: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال
  • "التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجل
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • كشف حساب الوزراء (1)