مسقط- هناء الشبيبية

تصوير/ قيس الكلباني

رعى سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، حفل إعلان مدرسة الحسن بن هاشم للبنين للتعليم ما بعد الأساسي (الصفوف من 10- 12) بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط كمدرسة منتسبة لمبادرة المدارس شركاء المستقبل (PASCH)، وذلك بحضور سعادة سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عمان ديرك لويلكه، وسلمان كوهي مدير معهد جوته مسقط، وذلك بمقر المدرسة في منطقة المعبيلة بمسقط.

ويأتي هذا الحفل في إطار التعاون بين الوزارة والمعهد الألماني "جوته"؛ لإضافة مدرسة الحسن بن هاشم للبنين للتعليم ما بعد الأساسي (الصفوف من 10- 12) ضمن المدارس المُطبِّقة لتدريس اللغة الألمانية بالسلطنة؛ لتكون ضمن برنامج المدارس شركاء المستقبل (PASCH).


 

وتضمن حفل التدشين كلمة سعادة سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عمان ديرك لويلكه، التي رحب فيها بالضيوف شاكرًا تعاونهم في إطلاق مبادرة باش "المدارس شركاء المستقبل"، مُثمنًا جهود وزارة التربية في دعمهم لبرامج تعليم اللغة الالمانية في سلطنة عمان. وأشار سعادة السفير- في كلمته- إلى سعي البلدين لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مُعربًا عن أمله بذل المزيد من الجهد لتطوير برامج التعاون الثنائي متمنيًا لطلاب السلطنة كل التوفيق في دراسة اللغة الألمانية.

عقب ذلك قدم طلاب مدرسة الحسن عرضًا يتضمن محادثة باللغة الألمانية.



 

وقالت مريم بن محمد الريامية مستشارة الوزيرة للعلاقات التربوية الدولية والمكلفة بتسيير أعمال دائرة الدراسات التربوية والتعاون الدولي إن المدارس شركاء المستقبل "PASCH" تضُم أكثر من 1800 مدرسة حول العالم؛ إذ يشرف معهد جوته على قرابة 550 مدرسة مُنتسبة للمبادرة، ضمن نظام التعليم القومي في أكثر من 100 دولة، وانضمت مدرستين من المدارس الخمس المطبقة للمشروع التجريبي لتدريس اللغتين الألمانية والفرنسية في كل من محافظتي مسقط وجنوب الباطنة إلى المبادرة. وأكدت الريامية أن هذه المبادرة تسهم- بعروضها التعليمية الجاذبة- في التأهيل المستدام للتلاميذ والمدرسين على حد سواء لدراسة اللغة الالمانية من أجل الحياة العملية بالوظيفة لاحقًا، وإيمانًا بمبدأ أن تعدد اللغات يفتح آفاقًا جديدة ويساهم في حل مشكلات المستقبل كمدارس مجموعة تعلم دولية.

من جهتها، أوضحت سامية بنت محمد الرواحية أخصائية علاقات دولية أول أن المبادرة ومن خلال معهد جوتة تعمل على التنسيق لتنفيذ معسكر سنوي لطلاب دول الخليج، مشيرة إلى أن 3 معسكرات منها أُقيمت في السلطنة، وشارك في المعسكر عدد من الطلبة من دول الخليج (الكويت- قطر- البحرين- الامارات)؛ حيث تضمن المعسكر حصصًا مكثفة للغة الألمانية، إضافة إلى أنشطة وفعاليات ترفيهية في مضمون تعلم اللغة.

وأضافت الرواحية أن المبادرة تسهم في توفير 4 منح سنويًا للطلبة من المدارس المنتسبة لتعلم اللغة الألمانية في جمهورية ألمانيا، إضافة إلى منحة واحدة (لمعلم/ معلمة) من معلمي اللغة الألمانية خلال فترة الإجازة الصيفية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين

 

المصنعة- الرؤية

أطلق المركز الصيفي بجامع ودام الساحل، مبادرة "تكريم"، وهي مبادرة شخصية ولفتة أبوية من عمر بن صالح بن أحمد المجيني إمام وخطيب جامع ودام الساحل ورئيس المركز الصيفي بالجامع.

وتسلط المبادرة الضوء على المجيدين من الطلاب والطالبات خلال العام الدراسي 2023/ 2024 والمشاركين في المركز الصيفي بالجامع.


 

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتضمن تشجيع وتحفيز المجيدين على مواصلة الجد والاجتهاد والمثابرة وتعطي دافعا لبقية الطلاب لبذل المزيد من الجد والاجتهاد، وتعزيز روح المنافسة الإيجابية بين الطلاب والطالبات، وتحفيزهم على بذل أقصى جهدهم في التحصيل الدراسي.

وتسعى المبادرة إلى تكوين جيل واعٍ ومثقف قادر على مواجهة التحديات المستقبلية بمهارات وثقة عالية، كما تهدف المبادرة إلى نشر قيم التميز والابتكار والإبداع بين الطلاب، من خلال تسليط الضوء على النماذج المتميزة وتشجيع الآخرين على الاقتداء بهم.





 

مقالات مشابهة

  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين
  • صدور العدد الجديد من مجلة "جُند عُمان"
  • اليوم.. القضاء الإداري ينظر دعوى إلغاء ترخيص مدرسة ران الألمانية
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • توضيح من مطار بيروت بشأن قرار لوفتهانزا الألمانية... ماذا جاء فيه؟