انتظمت عملية التصويت داخل لجان مدارس عابدين الثانوية بنات بشارع نوبار ومحمد فريد الابتدائيه بشارع مصطفي كامل . 

وسيطر علي المشاهد الاولي تواجد الشابات في انتظار الإدلاء بأصواتهم خاصة أنهم اول مرة يمارسون حقهم السياسي في الانتخاب، وقالت أحدهن: “إنها انتظرت لثالث يوم حتي تتجنب الزحام، وكونه ملائم لمواعيد دراستها الجامعية”.

 

وانطلق سباق الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي، لاختيار أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030، ويتنافس في الانتخابات المرشح عبدالفتاح السيسي ورمزه النجمة، وحازم عمر رمز السلم، وعبدالسند يمامة رمز النخلة، وفريد زهران رمز الشمس. 

شهدت اللجان الانتخابية في اليومين الأول والثاني، إقبالًا كثيفًا من المواطنين للمشاركة في الاستحقاق الدستوري، وسط تواجد ملحوظ من كبار السن والسيدات في اللجان المختلفة بجميع المحافظات، وتابعت المنظمات الدولية والمحلية سير عملية التصويت داخل اللجان للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، فضلًا عن متابعة غرف العمليات من وزارة الداخلية وهيئة النيابة الإدارية والأجهزة المختصة، انتظام سير الانتخابات باللجان على مدار الساعة.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاض من أصل 26 ألف قاض على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا. وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة لـ 62 منظمة محلية بـ22540 متابعًا محليًا، و528 متابعًا إعلاميًا دوليًا ما بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية ما بين وكالة أنباء وقنوات وصحف، و70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكترونية بـ4218 متابعًا للتغطية الإعلامية.

yyyyyyyyyyy

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات العملية الانتخابية الهيئة الوطنية للانتخابات الاستحقاق الدستوري متابع ا

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس

يفتتح مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، أولى أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس بعقد جلسة افتتاحية، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 411 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد وفقًا لما نصت عليه اللائحة الداخلية والدستور.

تفاصيل الجلسة الافتتاحية

وتبدأ الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس، بتلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم 411 لسنة 2024 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتا ح دور الانعقاد العادي الخامس للفصل التشريعي الثاني.

كما تشهد الجلسة تلاوة قرار رئيس جمهورية مصـر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

ويعقب ذلك تلاوة الرسائل التى تلقاها مجلس النواب والتى تتمثل فى القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية  باتفاقيات، وإلقاء كلمة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن ما تم إنجازه خلال أدوار الانعقاد الأربعة المُنقضية.

انتخابات اللجان النوعية

وخلال الجلسة الافتتاحية يدعو رئيس مجلس النواب الأعضاء لتسجيل رغباتهم تمهيدا لإجراء انتخابات اللجان النوعية والبالغ عددها 25 لجنة نوعية.

ويلي الجلسة الافتتاحية جلسة ثانية يتم فيها انتخابات اللجان النوعية للمجلس، وذلك بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، ثم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض السادة الأعضاء، ويعقبها إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

 

 

مقالات مشابهة

  • قبل انطلاقه اليوم.. إجراءات انتخابات اللجان النوعية بـ "الشيوخ" لدور الانعقاد الخامس
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس
  • اليوم.. نظر محاكمة عامل بتهمة الاتجار فى النقد الأجنبى بمنطقة عابدين
  • مجلس النواب يستأنف جلساته العامة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر
  • اليوم.. مناظرة مرتقبة بين دي فانس ووالز المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • ما هي أهم التعديلات الجديدة بـ القانون الانتخابي التونسي 2024؟
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية