يصادف اليوم الذكرى المئوية الثانية لميلاد الأديب الفرنسي الشهير جوستاف فلوبير، الذي ولد في 12 ديسمبر عام 1821. يعتبر فلوبير من أبرز الكتاب الروائيين في فرنسا، ومن أشهر أعماله "التربية العاطفية" و "مدام بوفاري"، التي تتميز بواقعيتها وأسلوبها الرائع. يعتبره النقاد نموذجًا عاليًا للكاتب الموضوعي، الذي يتميز بالدقة واختيار الكلمات المناسبة.

في ذكرى ميلاده.. اعرف شروط التقديم لجائزة نجيب محفوظ للأدب وقيمتها مذ.بحة معرة النعمان.. الحملة الصليبية الأولى.. جرائم قـ.تل جماعي وأكل لحوم البشر

في مقدمة "ألبوم غوستاف فلوبير"، يشير الأستاذ إيفان لوكلير، أستاذ الآداب في جامعة روان، إلى أن فلوبير كان يرفض دائمًا التصوير إلا إذا كان الهدف هو الاحتفاظ بها نادرًا، وأنه لم يحتفظ بالصور عادة.

 

جوستاف فلوبيرروايته مدام بوفاري

ومع ذلك، يبدو أن الشهرة السلبية سقطت على فلوبير بعد إصدار روايته "مدام بوفاري" عندما كان عمره 35 عامًا. فقد تعرض فلوبير وناشر روايته لمحاكمة في عام 1857 بتهم تتعلق بالأخلاق العامة والدين، حيث تم التركيز على التأثير السلبي للرواية على الشباب واعتبرت الرواية إهانة للأخلاق الدينية ومحاولة لتبرير الزنا.

وفي النهاية، تمت تبرئة فلوبير ونُشرت "مدام بوفاري" كرواية من جزئين. حققت الرواية نجاحًا كبيرًا بعد نشرها وألهمت العديد من التجسيدات في المسرح والسينما. تم تقديم الرواية في فيلم يحمل نفس الاسم "مدام بوفاري" عام 1991 من إخراج كلود شابرول، واقتبست الرواية في فيلم آخر للمخرجة الفرنسية صوفي بارت عام 2014. ويجدر بالذكر أن مدير المسرح الوطني في لشبونة، تياجو رودريجيزن، قام بتأليف مسرحية مستوحاة من وقائع محاكمة فلوبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأديب الفرنسي المسرح الوطني

إقرأ أيضاً:

"الصحفيين" تعرض فيلما وثائقيا عن عبد المنعم رياض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتزم اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، عرض الفيلم الوثائقي "عبد المنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد"، الذي تم إنتاجه بواسطة القناة الوثائقية، وذلك ضمن فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب. 

سيُقام العرض يوم السبت 5 أكتوبر في الساعة الخامسة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل في الدور الرابع.

بعد العرض، ستُعقد ندوة بمشاركة الأستاذ أحمد عاطف رمضان، معد وكاتب الفيلم، واللواء ياسر هاشم خبير الأمن القومي، بالإضافة إلى مجموعة من صناع وأبطال الفيلم. سيدير النقاش الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، والدعوة عامة للجميع لحضور هذا الحدث.

مقالات مشابهة

  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • مختل يقتل عون سلطة بالقنيطرة
  • بسبب الحمل.. تفاصيل تعرض سلمي أبو ضيف لـ التنمر
  • "الصحفيين" تعرض فيلما وثائقيا عن عبد المنعم رياض
  • إحالة تاجر للمحاكمة بتهمة شراء هواتف مسروقه
  • إحالة المتهمين بالترويج للأخبار الكاذبة للمحاكمة الجنائية
  • قطع جسدها لأشلاء ووضعها بأكياس قمامة.. إحالة أب قتل ابنته للمحاكمة الجنائية ببولاق الدكرور
  • لصوص الكنز الدفون.. إحالة المتهمين بالتنقيب عن الآثار في العجوزة للمحاكمة
  • أيقونة أكتوبر 1964 .. إلى روح الشاعر الفذ والدبلوماسي الأديب محمد المكي إبراهيم
  • اعترافات لصوص سرقة الشقق بأسلوب التسلق تقودهم للمحاكمة