كشف الدكتور أحمد السمان، أستاذ الإعلام بجامعة بدر ومستشار رئيس الوزراء الأسبق، عن الفارق بين الانتخابات الرئاسية 2024 والانتخابات السابقة، موضحا أنّ مشهد حشود المواطنين أمام لجان الاقتراع فاق التوقعات، ويرسل رسالة بأنّ الشعب المصري يصطف خلف حدث مهم سيفرز قيادة سياسة الفترة المقبلة، وذلك خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي خلال التغطية الخاصة للانتخابات الرئاسية 2024 على قناة صدى البلد.

ومن جانبه، قال الدكتور باسل عادل، مؤسس ورئيس كتلة الحوار، إنّ مشهد الانتخابات الرئاسية 2024 يختلف عن السابق، متابعا أنّ الانتخابات الرئاسية 2018 سجلت نسبة حضور 41%، وحاليا تجاوزت الـ45% حتى مساء ثاني أيام الانتخابات مع إمكانية تجاوزها مع نهاية الانتخابات لتصل إلى 60% لتكون بذلك النسبة الأعلى في تاريخ مصر وتحطم أقصى نسبة شهدتها مصر في انتخابات 2012 حين سجلت 53%.

وأرجع مؤسس ورئيس كتلة الحوار، أسباب ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، إلى حالة الاستقرار والأمن التي ينعم بها الشعب المصري فضلا عن الشعور بهاجس الأمن القومي لا سيما في ظل هذه الفترة التي تشهد تخلي دول العالم عن كل القيم الإنسانية.

وتابع مؤسس ورئيس كتلة الحوار، أن الانتخابات الشيء الوحيد وفقا للدستور التي تحمل الحق والواجب، موضحا أن المصريين للمرة الأولى لم يفرطوا في الحق ولم يتخاذلوا عن الواجب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوتك مستقبلك إشراف قضائى كامل الرئاسیة 2024

إقرأ أيضاً:

إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

طهران-سانا

تشهد صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 لاختيار رئيس جديد خلفاً للرئيس إبراهيم رئيسي إقبالاً واسعاً في كل المحافظات الإيرانية.

وتجري الجولة الثانية من هذه الانتخابات التي انطلقت صباح اليوم بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، ويتم الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية في مراكز الاقتراع ومن خلال تقديم بطاقة الهوية أو البطاقة الوطنية في الدوائر الانتخابية المحددة.

وقالت مواطنة إيرانية بعد أن شاركت اليوم في الانتخابات في تصريح لمراسل سانا: “جئت اليوم إلى صناديق الاقتراع لأعمل بتوجيهات قائد الثورة الإسلامية بأن ننتخب الشخص الأصلح”، لافتة إلى أن النسيج الإيراني بكل أطيافه يشارك في الانتخابات لكي يلعب دوراً فعالاً في مستقبل البلاد.

وفي تصريح مماثل قال مواطن إيراني: “الانتخابات بحد ذاتها هي مسؤولية اجتماعية وعلى كل مواطن أن يشارك برأيه في اختيار الرئيس وتطوير البلاد وبلوغ الأهداف المرسومة في الاقتصاد والوضع المعيشي للناس”، مشيراً إلى أن مشاركة الناس في الانتخابات مهمة للغاية، وعلى كل شخص أن يشارك بشكل مسؤول في الانتخابات وبالتالي القيام بمسؤوليته الاجتماعية التي تقع على عاتقه.

وجرت الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة الماضية بين 4 مرشحين هم سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، إلا أن أياً منهم لم يستطع الحصول على الأغلبية المطلقة لتذهب الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا على العدد الأكبر من الأصوات وهما بزشكيان وجليلي.

مقالات مشابهة

  • كيف فاز الإصلاحيون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة؟
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • الداخلية الإيرانية: إغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية
  • فتح مراكز الاقتراع للجولة الثانية بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • عضو أمناء كتلة الحوار يشيد بزيادة الشباب في حركة المحافظين
  • الانتخابات البريطانية.. لجان الاقتراع تفتح أبوابها وتوقعات بنتائج تاريخية