أكدت جلسة نقاشية نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات، وجامعة دبي تحت عنوان “استشراف المناخ: تشكيل مستقبل مرن”، أن التغير المناخي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من آثاره.

وبدأت الجلسة التي عقدت بالمركز الإعلامي بالمنطقة الخضراء، ضمن فعاليات الجانبين في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) المقام في إكسبو دبي، بكلمة لمديرها بنجامين ديفيس الخبير في الشؤون الاقتصادية بمركز تريندز للبحوث، قال فيها: “إن وضع منهاج المستقبل أحد أصعب المهام، ويزداد الأمر صعوبة في عصر تغير المناخ”، موضحاً أن تغير المناخ له آثار كبيرة على البيئة والمجتمعات البشرية، مشدداً على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من آثاره، وبناء مستقبل أكثر مرونة في مواجهة هذه التحديات.

من جانبه أكد البروفيسور حسين الأحمد، نائب رئيس جامعة دبي للشؤون الأكاديمية في مداخلة بعنوان “أهمية البحوث الجامعية في التغير المناخي”، أن مؤتمر “COP28” من أهم الفعاليات في القرن الحادي والعشرين؛ لأنه يتناول حقاً الإجراءات التي ستُتخذ في مواجهة تغير المناخ.

وقال إن جامعة دبي ملتزمة بالعمل من أجل الحد من التغير المناخي، ونجحت في إقامة حرم جامعي يتسم بالحياد الكربوني، ولا توجد على الإطلاق بصمة كربونية في الجامعة، مشددا على أهمية البحث العلمي في قضايا التغير المناخي، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم مع “تريندز للبحوث والاستشارات“، ستعزز جهود الطرفين من خلال إعداد البحوث، خصوصاً ما يتعلق منها بالاستدامة.

بدوره تطرق الدكتور سعيد الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية، في جامعة دبي إلى قدرة التفكير المنظومي لحل الأزمة المناخية، وقال: “إن التفكير المنظومي يسمح لنا بفهم تغير المناخ كظاهرة معقدة ذات جوانب متعددة. ونحن بحاجة إلى تطبيق هذا التفكير في تطوير الحلول للحد من آثاره.”

وأكد أهمية استشراف المناخ وكيفية تحقيق المرونة المناخية، متطرقاً إلى كيفية مساهمة الجامعات والنظام التعليمي في إيجاد وعي وتثقيف الناس بشكل عام.

وخلال الجلسة، شارك عدد من الخبراء والأكاديميين في مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بتغير المناخ، والتي خلصت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من آثار تغير المناخ، وأهمية التعاون الدولي لمواجهة هذا التحدي، وأوصت بضرورة زيادة الاستثمار في البحوث والتطوير في مجال تغير المناخ، وتشجيع الابتكار في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات الخضراء، وتعزيز التوعية بقضايا تغير المناخ، وتطوير سياسات وطنية ودولية فعالة للحد من آثار تغير المناخ.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التغیر المناخی تغیر المناخ للحد من

إقرأ أيضاً:

دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

 

أصدر مركز تريندز للدراسات والبحوث والاستشارات دراسة بحثية جديدة بعنوان “اللسانيات الحاسوبية العربية: البدايات والتطبيقات والتحديات” إعداد الباحثتين رنا الدقاق ونورة الحبسي، تقدم نظرة شاملة إلى هذا المجال الواعد، وتتناول مسيرته منذ نشأته، وتُسلط الضوء على تطبيقاته المتنوعة، وتناقش التحديات التي تواجهه، كما تقدم تحليلاً معمقاً حول أهمية اللسانيات الحاسوبية العربية ودورها في تعزيز حضور اللغة العربية الرقمي.

وتُشير الدراسة إلى أن اللسانيات الحاسوبية العربية تُعدّ أداةً أساسيةً لتطوير تطبيقات عربية تخدم مختلف مجالات الحياة، وتسهل حياة الناطقين بالعربية، وتعزز التعليم والتعلم، وتقدم خدمات متنوعة في الطب، والقانون، والفتاوى الشرعية، وغيرها، كما تسلط الضوء على التطبيقات الثورية للسانيات الحاسوبية العربية، مثل الترجمة الآلية، والفهم الآلي للنصوص، وتوليد النصوص، والتعرف على الصوت، وغيرها من الوسائل المتبعة لإنجاز هذه التطبيقات، كما تبرز بعض المساهمات المشهودة للدول العربية في هذا المجال، خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتُفرد الدراسة جزءاً تناقش فيه التحديات التي تواجه تطوير اللسانيات الحاسوبية العربية، مثل نقص البيانات العربية المحوسبة، وقلة الكفاءات العربية المتخصصة في هذا المجال، وغياب الضبط في اللغة العربية.

وتختتم الدراسة بتوصيات مقترحة للتغلب على هذه التحديات، مثل زيادة الاستثمار في البحوث، وتطوير الموارد العربية، وتأهيل الكفاءات العربية للعمل في هذا المجال.

وتُعد هذه الدراسة مساهمةً قيّمةً في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية، كونها تقدم خريطة طريق لتطوير هذا المجال، وتعزيز حضوره في العصر الرقمي.


مقالات مشابهة

  • «مركز البحوث بكهرباء دبي» ينظم جلسة حول «إنترنت الأشياء»
  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي