أطياف -
أكد وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق أن الخارجية التشادية بالفعل إستدعت السفير السوداني بانجمينا وطالبت بالاعتذار عن تصريحات الفريق ياسر العطا في مدة لاتتجاوز (72) ساعه، وإلا أنها ستتخذ ماتراه من الإجراءات الدبلوماسية في حالة الرفض وأردف الصادق بأنهم (لن يعتذروا).
جاء هذا بعد ٢٤ ساعة من بيان الخارجية السودانية الذي اعترضت فيه على البيان الختامي لقمة الإيغاد
والملاحظ يرى أن الخارجية السودانية هذه الأيام تمارس (العنتريه) وإبراز العضلات وتتخلى تماما عن الخطاب الدبلوماسي وباتت تستخدم عبارات سياسية جافة على شاكلة (لن نعترف) ببيان الإيغاد ( ولن نعتذر) لتشاد بالإضافة إلى (شكلة) الإمارات مواجهات تجعلها تسقط كل القواعد الدبلوماسية في ممارسة عملها
والسودان حتى لو أنه يمتلك الأدلة الكافية لتدخل بعض الدول في الحرب فهذا ليس هو التوقيت المناسب لمحاسبة هذه الدول فعلاج مثل هذه القضايا لايتم بالإتهامات على الهواء أثناء المعارك، حتى لايكون هذا تبريراً للفشل ومحاولة لإلهاء الرأي العام عن القضايا الأساسية فيما يهم المواطن من أمر الآن، لكن خيار المواجهة والملاسنة يعني أن الخارجية أيقنت تماما أن لا حاجه لها للتعامل بدبلوماسية مستقبلا سيما أن جميع الدول أمنت على عدم الاعتراف بالحكومة الأمر الذي جعل على الصادق وزيرا للخارجية بمهام محلية
و ماخلف المرآة هو أن الخارجية تمثل انعكاسا للوجه الحقيقي الذي يجسد سيطرة الطرف الثالث على قرارات البرهان الذي لم يستدع السفير بعد محاولته نقض اتفاقه في جيبوتي، فرئيس مجلس سيادة وقائد جيش يقف أمام كل الدول يبرم اتفاقا ويتعهد ويأتي وزير خارجيته ينفي ماحدث دون أن يتم إستدعاءه ومحاسبته، فهذا لايعني سوى أن الصادق ينطق بلسان البرهان في بيان كشف ضعف القرار العسكري مثلما كشف ضعف الكوادر بالوزارة لإحتوائه على عدد من النقاط الجوفاء والفضفاضة
وتجاهلت الإيغاد بيان الخارجية السودانية ولم ترد عليه حتى كتابة هذه الحروف، فإن لم تقم بتصحيح أو تعديل بيانها الختامي فالواجب علينا أن ننعي الوزارة بمن فيها ونقدم واجب العزاء في حكومة الكيزان التي أصبحت تتحدث ولا أحد يسمع لها.
طيف أخير:
#لا_للحرب
هل تم إستدعاء السفير على الصادق من قبل الفريق الكباشي فيما يتعلق ببيان الاعتراض وهل هذا يعني أن بيان الإيغاد قبلته المؤسسة العسكرية وترفضه فقط خارجية الفلول!!
الجريدة
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: أن الخارجیة
إقرأ أيضاً:
الفجر الصادق والكاذب.. الإفتاء توضح 7 فروق بينهما
يعد السؤال عن ما هو الفجر الصادق والفجر الكاذب ؟ أحد أهم الأسرار التي ينبغي العلم بها خاصة من أولئك الصائمين بالأيام البيض من شهر رجب ، حيث إن أذان الفجر يعلن بداية الصيام ، والذي ينتهي بأذان المغرب، لذا ينبغي معرفة ما هو الفجر الصادق والفجر الكاذب ؟.
ماذا يحدث لمن يقرأ القرآن قبل صلاة الفجر في رجب؟.. 10 عجائبفضل قراءة سورة الإخلاص 11 مرة بعد الفجر.. داوم عليها 3 أيام لترى العجبما هو الفجر الصادق والفجر الكاذبقال الشيخ محمود الطحان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن أوقات الصلاة، الفرق بين "الفجر الكاذب" و"الفجر الصادق"، إن الفجر الكاذب هو الظاهرة التي تظهر في السماء على شكل شعاع ضوء عمودي يمتد من الأفق نحو السماء ولكنه لا يمثل دخول وقت الفجر.
وأوضح " الطحان" في إجابته عن سؤال : ما هو الفجر الصادق والفجر الكاذب ؟، أن هذا الفجر يُعد بمثابة تنبيه، وهو الوقت الذي كان يُؤذن فيه بلال رضي الله عنه، لإيقاظ الناس لتناول السحور قبل دخول وقت الفجر.
وتابع: وأما الفجر الصادق، فهو الذي يتسع فيه الضوء ويبدأ في الانتشار في السماء، وهو الذي يُعلن عن دخول وقت الصلاة ووقت الامتناع عن الطعام والشراب في رمضان، منوهًا بأن الحديث عن الفجر الكاذب جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "لا يمنع أحدكم من سحوره أذان بلال، فإنه يؤذن بليل".
وأضاف: ما يعني أن أذان بلال كان يُسمع قبل الفجر الصادق ليكون بمثابة تنبيه للمسلمين للاستعداد لصلاة الفجر وتناول السحور، وعن موضوع إقامة الصلاة، فقد حدد الشرع وقتًا مناسبًا بين الأذان والإقامة في الصلوات.
واستند لما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ما بين كل أذانين صلاة"، موضحا أن هذا الوقت يمكن أن يختلف من صلاة لأخرى، حيث يمكن أن يكون أقصر في بعض الصلوات مثل صلاة المغرب، نظرًا لضيق وقتها، أو أطول في صلوات أخرى مثل الفجر.
ونبه إلى أن الفقهاء قد اختلفوا في تحديد هذا الوقت، ولكنهم جميعًا اتفقوا على ضرورة عدم تأخير الإقامة إلى ما بعد دخول وقت الصلاة التالية، وفيما يتعلق بالتوقيتات الدقيقة بين الأذان والإقامة، فهذه التوقيتات مثل "20 دقيقة" أو "15 دقيقة" بين الأذان والإقامة ليست بدعة، بل هي مبنية على فقه مستنبط من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيقات الصحابة.
وأشار إلى أنه في بعض المدارس الفقهية مثل مذهب الإمام أبي حنيفة، كان يتم تخصيص وقت معين للقراءة بين الأذان والإقامة حسب طول أو قصر وقت الصلاة، لافتًا إلى أن الهدف من تحديد وقت الإقامة بين الأذان والإقامة هو ضمان تجمع الناس لأداء الصلاة جماعة.
وأردف: مع مراعاة عدم تأخير الإقامة إلى ما بعد دخول وقت الصلاة التالية، وبالتالي فإن تنظيم هذا الوقت يساعد على تحقيق الهدف الشرعي في تأدية الصلاة في وقتها وبجماعة.
هل الأذان الثاني هو الفجر الصادقورد في مسألة هل الأذان الثاني هو الفجر الصادق ؟، أن معنى الأذان الثاني لصلاة الفجر، فهو الأذان الذي يكون عند طلوع الفجر الصادق، فإن من السنة أن يؤذن لصلاة الفجر بأذانين اثنين، فقد قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم: أن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا تأذين ابن أم مكتوم.