شهدت شوارع مدينة الغردقة مسيرة حاشدة لدعم المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في الساعات الأولي من صباح اليوم الثالث من الاستحقاق الانتخابي الرئاسي يتقدمها النائب حسام عوض الله عضو مجلس النواب والقياداتالشعبية بالغردقة.

وانطلقت المسيرة تجوب بعض الشوارع والميادين بالغردقة حتى وصلت الى صناديق الاقتراع ورفع المشاركون علم مصر الذي يبلغ طوله 20 مترًا، وظهر الشباب بشكل واضح في المسيرة الحاشدة، كما شارك الرجال والسيدات والطلاب، في مسيرة تعد هي الأكبر خلال فاعليات الاستحقاق الرئاسي بالغردقة .

 

وانطلق سباق الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي، لاختيار أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030، وشهدت اللجان الانتخابية في اليومين الأول والثاني، إقبالًا كثيفًا من المواطنين للمشاركة في الاستحقاق الدستوري، وسط تواجد ملحوظ من كبار السن والسيدات في اللجان المختلفة بجميع المحافظات، وتابعت المنظمات الدولية والمحلية سير عملية التصويت داخل اللجان للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، فضلًا عن متابعة غرف العمليات من وزارة الداخلية وهيئة النيابة الإدارية والأجهزة المختصة، انتظام سير الانتخابات باللجان على مدار الساعة. 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن نسبة المشاركة في الاستحقاق الدستوري بلغت حتى أمس الاثنين حوالي ٤٥ % من إجمالي الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات. ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاضيًا من أصل 26 ألف قاضى على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا. 

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح متابعة لـ 62 منظمة محلية بـ22540 متابعًا محليًا، و528 متابعًا إعلاميًا دوليًا ما بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية ما بين وكالة أنباء وقنوات وصحف، و70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكترونية بـ4218 متابعًا للتغطية الإعلامية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستحقاق الانتخابي الرئاسي الانتخابات الرئاسية 2024 الاستحقاق الانتخابي متابع ا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن محسن إسلامي، المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، اليوم السبت، عن إجراء جولة ثانية يوم الجمعة المقبل لانتخاب الرئيس الإيراني الجديد، بين المرشحيْن مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، وذلك خلال تقرير عرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، إذ قال إنه نظرًا لعدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، توجهت الانتخابات إلى جولة ثانية وفقًا للقانون، وستجرى الجولة الثانية من الانتخابات يوم الجمعة 5 يوليو في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: "بناءً على هذه الإحصائيات، سيتوجه المرشحان الأول والثاني إلى المرحلة الثانية على التوالي، وبعد الدعاية سيتم إجراء الانتخابات"، وأعلن "إسلامي" أن نسبة المشاركة في هذه الجولة من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%، وأفادت الصحف الإيرانية بأن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تظهر حصول المرشح مسعود بزشكيان على 10,415,191 صوتًا، والمرشح سعيد جليلي على 9,473,298 صوتًا والمرشح محمد باقر قاليباف على 3,383,340 صوتًا والمرشح مصطفى بور محمدي على 206.397 صوتًا.

وبلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية، 24,535,185 صوتًا ونسبة المشاركة 40%، وفُتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين الإيرانيين، صباح الجمعة، في أكثر 58 ألف مركز انتخابي داخل البلاد و300 مركز في الخارج، وجرى تبكير الانتخابات في إيران قبل نحو عام من موعدها الطبيعي، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

وشهدت إيران عام 2005، جولة إعادة واحدة قبل الجولة المقبلة، حيث جرت الجولة بين كل من محمود أحمدي نجاد والرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، وانتهت بتفوق الأول.

مقالات مشابهة

  • من بكاء إلى فرحة عارمة.. تفاعل مع لقطات لرونالدو خلال مباراة البرتغال وسلوفينيا
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 
  • جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران