موقع 24:
2024-07-07@03:43:37 GMT

كاتب إسرائيلي يقترح استراتيجية جديدة للضغط على حماس

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

كاتب إسرائيلي يقترح استراتيجية جديدة للضغط على حماس

رأى الكاتب الإسرائيلي ياريف موهير الباحث في العنف السياسي، أن الأزمة التي تعيشها إسرائيل الآن تحتاج إلى تفكير خارج الصندوق، لافتاً إلى أنه لا يزال هناك سبيل لمحاولة تقويض حركة "حماس" بين السكان المدنيين في قطاع غزة.

 وقال في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن الوضع المقلق للرهائن الإسرائيليين المتبقين في قطاع غزة، يتطلب تفكيراً خارج الصندوق واستخدام أدوات الضغط على حماس لإعادتهم في أسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن المؤسسة الأمنية والحكومة تعتقدان أن استمرار القتال، وخصوصاً في شكله الأكثر عدوانية، سيضغط على حماس للإسراع والمضي قدماً في المفاوضات، مستطرداً: "يبدو أن هذا خطير، لأن حماس تضع وقف القتال كشرط، وفي مثل هذا السيناريو ليس من الواضح كيف سيتم التوفيق بين هدف القضاء على الحركة وبين إطلاق سراح المحتجزين".

 

ما الذي أوصل #إسرائيل إلى 7 أكتوبر؟ https://t.co/GCyrMfrjqi

— 24.ae (@20fourMedia) December 7, 2023

 


الفرصة الأخيرة

وقال إنه حتى لو كان القتال أكثر نجاحاً مما كان متوقعاً، فمن الواضح أن آخر شيء تريده حماس هو التخلي عن "الرهائن الذين يشكلون حماية لها"، موضحاً أنه في نظر حماس، فإن هذه هي فرصتها الأخيرة للبقاء أو على الأقل لإيذاء إسرائيل، واستطرد: "بعبارة أخرى، فإن النجاح العسكري يمكن أن يلعب ضد الرهائن".


وسيلة ضغط جديدة

وأشار إلى أن هناك وسيلة ضغط قوية أخرى ضد حماس لم تستنفد بعد، ألا وهي تحدي شرعيتها بين السكان المدنيين في قطاع غزة، موضحاً أنه حتى الأنظمة الأكثر دكتاتورية تحتاج إلى الحد الأدنى من الدعم والاعتراف من الشعوب.

 


احتلال مناطق بغزة

وفقاً للكاتب، فإن إحدى الطرق للقيام بذلك هي من خلال "الجيوب"، أي احتلال أكبر قدر ممكن من الأراضي في القطاع، ذات الكثافة السكانية المنخفضة، خارج المراكز الحضرية كثيفة السكان، حيث من المرجح أن تتحصن معظم قوات حماس، ومن ثم تطوير تلك الأراضي وإيجاد حلول للإسكان والغذاء والماء والدواء لسكان غزة، بمساعدة المجتمع الدولي.
ويشير إلى أن مثل هذه الظروف قد تدفع المزيد والمزيد من سكان غزة إلى محاولة الهروب إلى هذه "الجيوب"، وإذا حاولت حماس منع ذلك بالقوة، فإن شرعيتها ستتعرض لمزيد من الضرر، وسيترك ذلك حماس مكشوفة ووحيدة.

 

#إسرائيل وأمريكا في مسار تصادمي بغزة https://t.co/9DIi6XNzBb pic.twitter.com/R2rBn989GW

— 24.ae (@20fourMedia) December 9, 2023
خطوة ثانية

وبحسب الكاتب، يمكن عرض صفقة لوقف احتلال قطاع غزة مقابل عودة جميع الأسرى والمحتجزين، وقد تكون حماس سعيدة بتوقف الهجوم وقد تعتبر الأمر إيجابياً.
وتابع: "ومع ذلك، حتى لو توقف انسحب الجيش الإسرائيلي، فإن الاختلاف في الظروف المعيشية بين الجيوب والأراضي المحررة، سيسبب انهياراً في حكم حماس من الداخل، حتى بعد أن يهدأ القتال".
ولفت الكاتب إلى أن مثل هذا السيناريو من شأنه أن ينقذ ليس حياة المحتجزين والجنود الإسرائيليين فحسب، بل أيضاً حياة سكان غزة الأبرياء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس غزة إسرائيل قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن بلاده تعمل على صياغة "استراتيجية جديدة في البحر" أطلق عليها "الاستراتيجية البحرية الأوكرانية".

وأضاف زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو اليوم أوردتها وكالة أنباء "يوكراين فورم"، أنه ستتم الموافقة على هذه الإستراتيجية قريبًا من جانب مجلس الأمن القومي والدفاعي في البلاد، موضحًا أنه يجري الآن وضع اللمسات النهائية على بنودها.

وأوضح زيلينسكي "نحن ندرك بوضوح أن الحرب غيّرت ديناميكيات القوة في منطقة البحر الأسود بأكملها، وأن الأسطول الروسي لن يهيمن على هذه المياه مرة أخرى أبدًا"، حسب تعبيره، مشيرًا إلى أنه "نحن نعمل على تأمين مصالحنا، مع الأخذ في الاعتبار القدرات التكنولوجية الجديدة لأوكرانيا وعلاقاتنا الجديدة مع الشركاء".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • 16 قتيلا في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي 7 آلاف نازح في وسط غزة
  • جيش الاحتلال لـ نتنياهو: القتال ضد حماس سيستمر لسنوات استغل الصفقة
  • هوكشتاين يقترح تسوية تستبعد إلحاق الـنقطة-ب والمزارع بلبنان
  • حماس: نتوقع ردًا إسرائيليًا سريعًا يشأن مقترح تبادل وقف إطلاق النار
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة