صدى البلد:
2024-07-03@15:12:31 GMT

أعراضه صادمة .. مرض يهدد سكان هذه الدولة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق لسعات البعوض المصابة، وعلى الرغم من أن البعوضة المعتادة التي تنقل الضنك هي البعوضة Aedes aegypti، إلا أنه تم تسجيل حالات من حمى الضنك في المملكة المتحدة بسبب لسعات بعوضة النمر الآسيوي (Aedes albopictus) قادمة من مناطق مصابة.

وفقا لما نشرته صحيفة إكسبريس البريطانية، عن رسم تقرير صادر عن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أن الوفيات ترتفع المرتبطة بالحرارة والبرد وتغزو أنواع جديدة من البعوض شواطئ بريطانيا حاملة فيروسات قاتلة.

كما تم رصد حالات نادرة من حمى الضنك في المملكة المتحدة نتيجة للسفر إلى مناطق مصابة وإصابة الأشخاص هناك، وليس بسبب انتشار البعوض المصابة داخل المملكة المتحدة بشكل واسع. 

بعوضة النمر الآسيوي هي نوع من البعوض يتميز بقدرته على نقل الأمراض المعدية بين البشر. تعتبر هذه البعوضة واحدة من الأنواع المسؤولة عن نقل حمى الضنك في البلدان التي تعاني من انتشار المرض.

 من جانبه ، قال الدكتور جوليون ميدلوك، رئيس قسم علم الحشرات الطبية في UKHSA، إن دولًا أوروبية أخرى شهدت بالفعل وصول هذا البعوض عبر البضائع المستوردة، بحسب ما نشرة التقرير .

مع ذلك، فإن السيطرة على البعوض والوقاية من لسعاتها القادمة من المناطق المصابة لا تزال أمرًا هامًا للحد من انتشار حمى الضنك وغيرها من الأمراض المنقولة بالبعوض، في المملكة المتحدة، تُنفذ إجراءات للتحكم في البعوض مثل تدمير بيئتها المفضلة وتطبيق مبيدات حشرية للحد من وجودها وتكاثرها.

بعوض مجمد منذ 130 مليون سنة يكشف مفاجأة غريبة..تفاصيل حمى وإسهال.. انتشار أمراض معدية بين جنود الاحتلال الإسرائيلي في غزة إجراءات الوقاية الشخصية لتجنب لسعات البعوض

بشكل عام، يُنصح باتباع إجراءات الوقاية الشخصية لتجنب لسعات البعوض، وتشمل:

استخدام مبيدات البعوض المناسبة على الجسم والملابس.

ارتداء الملابس التي تغطي الجسم بشكل جيد، مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والجوارب.

استخدام شاشات النوافذ والأبواب لمنع دخول البعوض إلى المنزل.

تفريغ وتنظيف البرك والمستنقعات المائية في الأماكن القريبة من المنازل لمنع تكاثر البعوض.

تجنب التواجد في المناطق الرطبة والمستنقعات المائية في ساعات الذروة عندما تكون البعوض نشطة بشكل أكبر.

يجب الإشارة إلى أن حمى الضنك ليست مشكلة شائعة في المملكة المتحدة، والتركيز الرئيسي يكون على الوقاية والتحكم في البعوض لتقليل احتمالية انتقال العدوى في حال وجود حالات نادرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حمى الضنك عدوى فيروسية البعوض فی المملکة المتحدة حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى عدد من طلاب الجامعة البريطانية في مصر، من كليات الاتصال والإعلام وإدارة الأعمال، والقانون والهندسة والآداب والإنسانيات، خلال تواجدهم في المملكة المتحدة، بالسفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، بمقر السفارة المصرية فى لندن، وذلك بمناسبة مشاركتهم في برنامج التبادل الطلابي والرحلات الصيفية العلمية التي تنظمها الجامعة البريطانية لطلابها بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك بالمملكة المتحدة.

وأدار سفير مصر فى لندن حوارًا مع  طلاب الجامعة البريطانية، طرحوا خلاله انطباعاتهم عن دراستهم في المملكة المتحدة، وبرامج التبادل الطلابي الصيفية التي توفرها الجامعة لهم، بالإضافة إلى الحديث عن زيارة الطلاب لجامعة "لندن ساوث بانك"  أحد أكبر الجامعات البريطانية، التي تساهم في صقل مهاراتهم مما يعد فرصة حقيقية لاكتساب خبرات جديدة. 

وأبرز السفير كامل أهمية مثل هذه الزيارات الخارجية فى صقل مهارات الطلبة وإضافة الخبرات إلى دراستهم الجامعية وتوسيع دائرة معرفتهم وتأهيلهم لحياتهم العملية. 

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لإستراتيجية الجامعة البريطانية في مصر لإشراك الطلاب في العملية التعليمية والتعليم بالممارسة والتدريب، وخوض التجارب الثقافية العالمية لاكتساب مهارات متقدمة والاطلاع على ثقافات البلدان الأخرى والاستفادة منها.

جديرًا بالذكر، أن الجامعة البريطانية في مصر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لطفي، تطبق نظام التعليم البريطاني، كما تمنح خريجيها الشهادات المزدوجة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ومن الجامعات الأجنبية الشريكة للجامعة البريطانية في مصر وهم  (London South Bank University & Manchester Metropolitan University & Queen Margaret University)، كما تتيح لطلابها فرصة قضاء فصل دراسي بالخارج بالجامعات الشريكة.

IMG-20240702-WA0073

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • درجات الحرارة المرتفعة تنذر العالم بانتشار 5 أمراض جديدة وعودة أوبئة سابقة.. ما هي؟
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • 1 تموز 1968 – 60 دولة توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • تجمع مياه الصرف يهدد سكان خان يونس
  • طرق الوقاية من حمى الضنك