دبي - رويترز
قال الحوثيون اليوم الثلاثاء إنهم نفذوا عملية عسكرية استهدفت الناقلة التجارية ستريندا التي ترفع علم النرويج، وذلك في إطار تحركات تتخذها الجماعة المتحالفة مع إيران لدعم غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون إن الجماعة استهدفت الناقلة بصاروخ بحري بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية.

وجددت الجماعة التعهد بأنها ستواصل منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية "حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الهجوم على الناقلة ستريندا وقع على بعد حوالي 60 ميلا بحريا (111 كيلومترا) من شمال مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن في حوالي الساعة 2100 بتوقيت جرينتش. وقال مسؤول أمريكي ثان إن ستريندا تحركت دون مساعدة في الساعات التي أعقبت الهجوم.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي التي تشرف على القوات الأمريكية بالشرق الأوسط في بيان نُشر على منصة التواصل الاجتماعي إكس "لم تكن هناك سفن أمريكية في الجوار وقت الهجوم، لكن (المدمرة البحرية الأمريكية) ماسون استجابت لنداء استغاثة إم/تي ستريندا وتقوم حاليا بتقديم المساعدة".

وقال الجيش الأمريكي في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق وأضرار دون وقوع إصابات.

وقال المتحدث باسم الحوثيين إن الجماعة "نجحت خلال اليومين الماضيين في منع مرور عدة سفن استجابت لتحذيرات القوات البحرية اليمنية ولم تلجأ لاستهداف السفينة النرويجية المحملة بالنفط إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية".

وقالت شركة موينكل كيميكال تانكرز المالكة للناقلة إن الناقلة تتجه الآن إلى ميناء آمن. وقال رئيس الشركة إن طاقم الناقلة المؤلف من 22 شخصا من الهند ولم يصب أحد منهم بأذى.

وتدخل الحوثيون في الصراع الذي اتسعت تبعاته في أنحاء الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول، إذ هاجموا سفنا في ممرات ملاحية حيوية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل نفسها.

وقال الحوثيون يوم السبت إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسياتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وأظهرت بيانات من شركة كبلر لتتبع السفن أن ستريندا تحمل زيوتا نباتية ووقودا حيويا من ماليزيا، وكانت متجهة إلى البندقية في إيطاليا.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت ستريندا لها أي علاقات مع إسرائيل.

وتقول الجماعة، التي تحكم معظم مناطق اليمن، إن هجماتها هي إظهار الدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها حتى توقف إسرائيل هجومها على قطاع غزة الواقع على بعد أكثر من ألف ميل من صنعاء.

والحوثيون هم إحدى جماعات عدة في "محور المقاومة" المتحالف مع إيران والذي يستهدف أهدافا إسرائيلية وأمريكية منذ أن هاجمت حركة حماس إسرائيل.

وخلال الأسبوع الأول من ديسمبر كانون الأول، تعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم في المياه الدولية، مما دفع مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية إلى التدخل.

كما استولى الحوثيون الشهر الماضي على سفينة شحن ذات ملكية بريطانية وكانت لها صلات بشركة إسرائيلية.

وأدانت الولايات المتحدة وبريطانيا الهجمات على السفن وألقتا باللوم على إيران لدورها في دعم الحوثيين. وتقول طهران إن حلفاءها يتخذون قراراتهم بشكل مستقل.

وطالبت السعودية الولايات المتحدة بضبط النفس في الرد على الهجمات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عقب إعلان القسام عن عملية نوعية.. هاليفي يعترف بخسارة الكثير من الجنود 

هاليفي: خسرنا الكثير من الجنود ولكن الهدف سام وهو تفكيك حماس

اعترف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي بأن جيشه خسر الكثير من الجنود في قطاع غزة من منذ بدء معركة طوفان الأقصى. 

اقرأ أيضاً : إعلام عبري: كندا تفرض عقوبات على زعيمة المستوطنين في تل أبيب

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب إعلان القسام تنفيذ عمليات نوعية وإيقاع جنود الاحتلال بكمائن محكمة من بينها استهداف ناقلة جند من نوع "النمر" ومقتل كل من فيها في حي الشجاعية بغزة. 

وقال رئيس أركان جيش الاحتلال، إنه جيشه خسر الكثير من الجنود، زاعما أن الهدف سام وهو تفكيك حماس. 

أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، تنفيذ عمليات نوعية في محاور القتال بمناطق مختلفة في قطاع غزة، باليوم الـ265 لطوفان الأقصى. 

اقرأ أيضاً : إعلام عبري: مقتل جندي وإصابة 17 آخرين خلال اقتحام جنين ومخيمها

وأكدت القسام استهداف ناقلة جند للاحتلال الإسرائيلي بقذيفة الياسين ما أدى لتفحمها وقتل من فيها بحي الشجاعية شرق مدينة غزة. 

وفي وقت سابق استهدف عناصر القسام غرفة قيادة لجيش الاحتلال في محور "نتساريم" بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم. 

كما تمكن عناصر القسام من قنص جندي من جيش الاحتلال في محيط مسجد الشبيلي شرق مدينة رفح جنوب القطاع. 

وكانت أعلنت كتائب القسام استهداف ناقلة جند للاحتلال بقذيفة "الياسين 105" واشتعال النيران فيها في الحي السعودي غرب مدينة رفح جنوب القطاع وهبوط الطيران المروحي في مكان الاستهداف لإخلاء القتلى والجرحى. 

وأكدت كذلك استهداف دبابتين من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" في مخيم الشابورة بمدينة رفح جنوب القطاع وفي حي الشجاعية شرق مدينة غزة. 

 

مقالات مشابهة

  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • مهاجم يصيب شرطيا يحرس السفارة الإسرائيلية في صربيا
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل
  • وردنا للتو| بيان هام للقوات المسلحة بشأن تنفيذ عمليات عسكرية جديدة.. وهذا ما تم استهدافه (فيديو+صورة للسفينة المستهدفة)
  • "كتائب القسام" تعلن استهداف ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" وقتل من فيها شرقي مدينة غزة
  • عقب إعلان القسام عن عملية نوعية.. هاليفي يعترف بخسارة الكثير من الجنود 
  • سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لمقذوف غربي الحديدة باليمن
  • شركة "أمبري" للأمن البحري: سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لمقذوف غربي الحديدة باليمن
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق