موقع 24:
2024-09-11@09:17:54 GMT

"الجمعية العامة" تصوّت على وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

'الجمعية العامة' تصوّت على وقف إطلاق النار في غزة

تقترب الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من طلب الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الصراع المستمر منذ شهرين بين إسرائيل وحركة حماس، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد تحرك مماثل في مجلس الأمن.

ولا تتمتع أي دولة بحق النقض في الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً، والتي من المقرر أن تصوت على مشروع يشبه القرار الذي اعترضت عليه الولايات المتحدة في مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، لكنها تحمل ثقلًا سياسياً، وتعكس وجهات النظر العالمية بشأن الحرب في قطاع غزة، حيث تقول السلطات الصحية في القطاع  إن عدد القتلى جراء الهجوم الإسرائيلي تجاوز 18 ألفاً.

The UN General Assembly is likely to vote on an immediate ceasefire in Gaza today after an attempt last week was blocked by the US. pic.twitter.com/S7jYlREYYP

— Good Morning Britain (@GMB) December 12, 2023

ويأتي تصويت الجمعية العامة بعد يوم من زيارة 12 مبعوثاً من مجلس الأمن للجانب المصري من معبر رفح الحدودي، وهو المكان الوحيد الذي تعبر منه مساعدات إنسانية محدودة وإمدادات الوقود إلى غزة، ولم ترسل الولايات المتحدة ممثلاً لها في الزيارة.

وصول وفد من مجلس الأمن إلى #العريش https://t.co/1GFYJyEu47

— 24.ae (@20fourMedia) December 11, 2023

وقال المدير بمجموعة الأزمات الدولية في الأمم المتحدة ريتشارد جوان: "مع كل خطوة، تبدو الولايات المتحدة أكثر عزلة عن التيار الرئيسي للرأي في الأمم المتحدة".

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار، لأنهما تعتقدان أنه لن يفيد سوى حماس.

وتؤيد واشنطن بدلاً من ذلك هدنة لحماية المدنيين، والسماح بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ودعت الجمعية العامة في أكتوبر (تشرين الأول) إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية"، في قرار تم اعتماده بأغلبية 121 دولة ومعارضة 14، بينهم الولايات المتحدة، مع امتناع 44 دولة عن التصويت.

ويتوقع بعض الدبلوماسيين والمراقبين أن يحظى التصويت اليوم بدعم أكبر.

وقال جوان "الأوضاع مختلفة عما كانت عليه في أكتوبر. طول وكثافة العمليات الإسرائيلية في غزة جعلت العديد من أعضاء الأمم المتحدة مقتنعين بأن وقف إطلاق النار ضروري".

Israel’s offensive in Gaza is taking a terrible human toll that can only climb the longer the fighting goes on, with mounting risks of wider war.

The U.S. needs to push vigorously and without delay for a ceasefire.https://t.co/XceWQcwMaA

— Crisis Group (@CrisisGroup) December 11, 2023

وقصفت إسرائيل غزة من الجو، وفرضت حصاراً، وشنت هجوماً برياً، رداً على هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

كما يطالب مشروع قرار الجمعية العامة الذي سيتم التصويت عليه اليوم، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وامتثال الأطراف المتحاربة للقانون الدولي، وتحديداً فيما يتعلق بحماية المدنيين.

وأجبر معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على ترك ديارهم، وأصدرت الأمم المتحدة تحذيرات شديدة بشأن الوضع الإنساني في القطاع الساحلي قائلة إن مئات الآلاف من الناس يتضورون جوعاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة الأمم المتحدة الولایات المتحدة الجمعیة العامة الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة

أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم أن طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتم التوصل إليه، شريطة أن يحظى بموافقة الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة. 

وفي تصريح صحفي، أكد عراقجي أن موقف إيران ثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على أن "أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يراعي مطالب الفلسطينيين ولا يتم فرضه عليهم من قِبل أطراف خارجية". 

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن "إيران تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله، وتؤكد ضرورة أن يكون القرار النهائي بيدهم وبيد فصائل المقاومة التي تمثل إرادة الشعب الفلسطيني".

تأتي هذه التصريحات في وقت تتكثف فيه الجهود الدولية للتوصل إلى تهدئة في غزة بعد أسابيع من التصعيد العسكري.

 

الضغط العسكري تسبب بقتل الرهائن في غزة

 

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن عائلة الأسيرة القتيلة كرمل جات، التي كانت محتجزة لدى حركة حماس في غزة، قولهم إن مقتل الرهائن جاء نتيجة الضغط العسكري الذي تمارسه إسرائيل على القطاع. وأكدت العائلة أن "استمرار العمليات العسكرية كان السبب المباشر لمقتل الرهائن".

 

وشددت العائلة على أن الحل الوحيد لإعادة باقي الرهائن المحتجزين في غزة هو إبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، مضيفة أن "ما يجب علينا فعله الآن هو العمل على إتمام صفقة تضمن عودة جميع الرهائن إلى ديارهم بأمان".

 

يأتي هذا التصريح وسط تصاعد الانتقادات للحكومة الإسرائيلية بشأن إدارتها لملف الأسرى في غزة، حيث تتزايد الضغوط الشعبية والدولية للتوصل إلى حل دبلوماسي ينهي معاناة الرهائن وأسرهم.

 

سرايا القدس: نخوض معارك ضارية مع قوات العدو في مخيم طولكرم

 

أعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم، اليوم الثلاثاء، أنها تخوض معارك ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم طولكرم في محور المربعة. وأكدت الكتيبة في بيان لها أن مقاتليها أمطروا قوات العدو بزخات كثيفة من الرصاص، ما أدى إلى تحقيق إصابات مباشرة في صفوف الجنود الإسرائيليين.

 

وأشارت كتيبة طولكرم إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة وسط تصعيد كبير في الميدان، مؤكدة على استعداد مقاتليها للتصدي لأي محاولة تقدم من قبل قوات الاحتلال، ومواصلة الدفاع عن المخيم بكل قوة.

 

تأتي هذه الاشتباكات في إطار استمرار التوترات المتصاعدة في الضفة الغربية، حيث تشن قوات الاحتلال عمليات عسكرية متواصلة في محاولة لإحكام السيطرة على المخيمات الفلسطينية، فيما تؤكد فصائل المقاومة تمسكها بمواصلة الكفاح المسلح للتصدي لسياسات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • الفلسطينيون يحصلون على مقعد جديد في الأمم المتحدة
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تفتتح رسمياً دورتها الاعتيادية الـ 79
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • غوتيريش: لم نرَ مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار
  • جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته منذ سنوات.. ويجب وقف إطلاق النار
  • هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة أدركت أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين بغزة ليس وشيكا
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة