وفقا للبروفيسورة مارغريتا كوروليوفا، يكمن الخطر الرئيسي للجعة الخالية من الكحول في المواد المضافة إليها التي تؤثر في الحالة النفسية وتساهم في الإدمان على المشروبات الكحولية.


وتشير البروفيسورة في حديث لصحيفة "إزفيستيا" إلى أنه نشرت قبل أيام نتائج دراسة علمية أظهرت أن الجعة المحتوية على نسبة كحول منخفضة أو الخالية منه تماما يمكن أن تكون أرضا خصبة لتكاثر مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

إقرأ المزيد الجعة أخطر المشروبات الكحولية

وتقول البروفيسورة معلقة على نتائج دراسة أمريكية: "ركز العلماء الأمريكيون في دراستهم على انتهاكات تكنولوجيا إنتاج الجعة الخالية من الكحول. وفعلا لا يمكن استبعاد إمكانية دخول البكتيريا المسببة للأمراض إلى المشروب. ونتيجة لذلك، يؤدي تناول هذه المشروبات، إلى اختلال توازن البكتيريا الداخلية للأمعاء".

وتشير إلى أن حماية الجسم تعتمد بنسبة 80 بالمئة على صحة الأمعاء. أي أن اختلال توازن الكائنات الحية الدقيقة المفيدة والمسببة للأمراض يؤدي إلى انخفاض المناعة، ما يساهم في تطوير العمليات المؤثرة سلبا في صحة الإنسان.

وتقول محذرة: "الخطر الرئيسي للجعة الخالية من الكحول مختلف. صحيح هذه الجعة لا تسبب التسمم، إلا أن المواد المضافة إليها (محسنات النكهة والعطرية والأصباغ) تهدف إلى خلق الاستعداد والإدمان على المشروبات الكحولية على المستوى النفسي. الإدمان النفسي يسبب الإدمان الجسدي".

ووفقا لها، يزيل تناول الجعة الخالية من الكحول الموانع النفسية والداخلية التي لا تسمح للشخص بتسميم جسده بالكحول.

وتقول: "يشكل هذا التأثير خطورة كبيرة خاصة على نفسية المراهقين الهشة".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض مشروبات كحولية معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

«لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات

قدمت داليا غزلان، طبيبة وصانعة محتوى للتوعية الصحية، بعض النصائح والإرشادات للراغبين في اتباع روتين ونظام غذائي صحي، منها شرب كوب من المياه عند الاستيقاظ، وعدم شرب القهوة سواء كانت سريعة الذوبان أو خام على الريق، لافتة إلى أن شرب القهوة على الريق يضر بصحة الإنسان، ويسبب قرح المعدة وارتجاع المريء.

أهمية البروتين في وجبة الإفطار 

وتابعت «غزلان»، خلال لقاءها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»: «لاتباع نظام غذائي صحي، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتين، وهو موجود في البيض، والخبز البني والشوفان والسلطة»، لافتة إلى أنه بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار يمكن عند الشعور بالجوع أن تتناول وجبة خفيفة مثل الفاكهة، وتجنب تناول العصائر لإعطاء الجسم فرصة امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات.

ولفتت إلى أن وجبة الغداء يجب أن تحتوي كذلك على البروتين، وهو موجود في «اللحوم والأسماك والخضار»، مشيرة إلى الخضار لابد أن يكون صاحب النصيب الأكبر من كمية الطعام في هذا الوقت، مع كمية صغيرة من النشويات سواء أرز أو مكرونة مسلوقة أو نصف رغيف من الخبز البني، وبجانبها كوب من الزبادي، موضحة أن وجبة العشاء ليست ضرورية.

مقالات مشابهة

  • ملهى ليلي شهير في بيروت يتحول إلى ملجأ للنازحين
  • إتلاف 21 طنا من المشروبات الغازية المنتهية الصلاحية في مأرب
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • اتلاف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • خريف الخطر يا عرب
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • بسبب كحول مغشوشة..11 قتيلاً في إيران
  • من السودان وسريلانكا وإثيوبيا.. أجانب في لبنان ضاعفت الحرب مآسيهم