أدلت مسنة مصرية، بصوتها في الانتخابات الرئاسية 2024 بمدرسة سعيد حمدي سعيد في مصر الجديدة.

وأكدت السيدة المصرية، على أنها لم تشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة والتي من المقرر أن تعقد 2030، قائلة: "مش هنزل عشان حبيبي هيكون مشي".

كان قد أكد أمس، المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية للهيئة، على انتظام العمل في اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وإعادة فتح لجان الاقتراع في موعدها المحدد الرابعة عصرًا بعدما يتم غلقها ساعة للراحة، موضحا أن 45%؜ من المقيدين بقاعدة الناخبين أدلوا بأصواتهم بانتخابات الرئاسة.

وبلغ عدد المرشحين في انتخابات الرئاسة 4 هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

كانت قد أعدت وزارة التعليم المصرية 8563 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية خصصت للجان ومقار للانتخابات.

يحق التصويت لنحو 65 مليون مواطن، فيما تخضع الانتخابات لإشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، وسط مشاركة 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية.

وتعلن النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى، أما في حالة وجود جولة إعادة تجرى الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.

f41c190f-6f41-49fa-b9e8-bb5b7f760e9b f22a620f-93f0-4542-bcfa-ebb8e9ca52e5 884dc9ce-4a92-4293-85ff-c53bef0e3e6a 8cad21b0-7638-406e-9de1-005b75109deb 068d31b4-d8ac-4a29-b9d3-94ca5d0da246

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انتخابات انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة 2023 انتخابات الرئاسة 2024 انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات الرئاسة مصر مصر تنتخب الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي فريد زهران حازم عمر عبدالسند يمامه اخبار مصر اخبار مصر اليوم أخبار عاجلة انتخابات الرئاسة الان انتخابات الرئاسة اليوم انتخابات الرئاسة عاجل أخبار انتخابات الرئاسة تصويت المواطنين احتفالات المواطنين انتخابات رئاسة مصر انتخابات الرئاسة مباشر

إقرأ أيضاً:

لـ”إصلاح العلاقة مع أفريقيا”.. بايدن يزور أنغولا قبل انتخابات نوفمبر

يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة أنغولا قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر، ليكون أول رئيس أمريكي يزور أفريقيا منذ باراك أوباما في عام 2015.
وقالت إذاعة فرنسا الدولية، في تقرير لها، إن الرحلة لا تزال قيد الإعداد، لكنها ستكون دليلا آخر على أن واشنطن تسعى إلى “إصلاح علاقتها مع أفريقيا”.
ويرفض البيت الأبيض حاليا التعليق على رحلة جو بايدن المقررة إلى أنغولا، لكن الصحافة الأمريكية تتحدث عنها بالفعل؛ لأن هذه الرحلة كانت مدرجة في جدول أعمال بايدن، وكان من المقرر إجراؤها العام الماضي، وتم تأجيلها بعد اندلاع الحرب في غزة.
وعندما كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أعلن جو بايدن في مايو 2024 أنه سيتوجه إلى أفريقيا في فبراير 2025 إذا فاز في الانتخابات، لكن انسحابه من السباق الانتخابي سيسمح له القيام بهذه الرحلة في وقت أبكر مما كان مخططا له، وفقا للتقرير.
وبحسب إذاعة فرنسا الدولية، “يحرص الرئيس الأمريكي على إصلاح العلاقة بين الولايات المتحدة والقارة الأفريقية، وهو يدرك أن القادة الأفارقة غير راضين عن دعمه لإسرائيل في حرب غزة، ويعلم أيضاً أنه يسارع إلى الاستسلام للنفوذ الصيني، كما انتقدت الصحافة الأمريكية الرئيس بايدن أيضا؛ بسبب فشله في مواجهة بكين وموسكو بشكل أكبر على الفور”.
في هذه الرحلة، سيكون بايدن أول رئيس أمريكي يزور أنغولا، الغنية بالنفط والموارد، وتحمل الزيارة رمزا قويا، إذ تدعم الولايات المتحدة مشروع السكك الحديدية الذي يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء لوبيتو الأنغولي.
وتعرّض جو بايدن، الذي تولى منصبه في عام 2021، لانتقادات لعدم زيارته القارة الأفريقية في وقت سابق من فترة ولايته، على الرغم من استضافته قمة بين الزعماء الأمريكيين والأفارقة في واشنطن في ديسمبر 2022، التي دعا فيها الرئيس الأنغولي لورنسو إلى البيت الأبيض في نوفمبر الماضي، وكذلك الرئيس الكيني روتو في مايو، وأرسل 3 من أهم وزرائه إلى أفريقيا في السنوات الأربع الماضية، وهو يأمل أن تُحسب هذه الزيارة ضمن إنجازات ولايته.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أرض الصومال المنفصلة تحدد موعد لإجراء انتخابات رئاسية
  • انتخابات البلديات في شرق سوريا.. لماذا لا تدعمها واشنطن؟
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • لـ”إصلاح العلاقة مع أفريقيا”.. بايدن يزور أنغولا قبل انتخابات نوفمبر
  • أردوغان يرفضها بشدة.. لماذا تسعى المعارضة بتركيا لانتخابات مبكرة؟
  • تفاصيل استقالة الحكومة الأردنية بعد مرور أقل من أسبوع على الانتخابات البرلمانية
  • انتخابات دار لقمان
  • انقلاب لهذه الأسباب
  • تونس.. مظاهرة تطالب بالحريات قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة