شهدت اللجان الانتخابية على مستوى مدن ومراكز وقرى محافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، إقبالا كثيفا من قبل المواطنين خلال الساعة الأولى من فتح باب التصويت فى اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية 2024  و ادلائهم بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية .
واحتشد المواطنون فى الدقائق الأولى من فتح باب التصويت أمام اللجان بنطاق مدينة المنصورة، وسط حرص كبير منهم على الإدلاء بأصواتهم فى اليوم الأخير.


وشهدت لجنة المعهد الديني بشارع الجيش بمدينة المنصورة زحام من قبل المواطنين الذين توافدوا على اللجنة مع فتح باب التصويت فى التاسعة من صباح اليوم.
ويبلغ إجمالي عدد الناخبين بمحافظة الدقهلية  4 ملايين و562 ألف ناخب تقريبا و1,119 مغترب.
وتضم محافظة الدقهلية  24 لجنة عامة و947 لجنة فرعية و 663 مقرا انتخابيا وهم كالآتي ( عدد اللجان داخل المدارس 862 لجنة - عدد اللجان داخل المعاهد الأزهرية 65 لجنة - وعدد اللجان داخل مراكز الشباب والأندية الرياضية 11 لجنة - وعدد اللجان داخل الوحدات الصحية 2 لجنة - وعدد اللجان داخل مضيفة الأوقاف 2 لجنة - وعدد اللجان داخل الوحدات المحلية 1 لجنة - وعدد اللجان داخل مقر الجمعيات الزراعية 1 لجنة - وعدد لجان المغتربين 7 لجان )
ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاض من أصل 26 ألف قاض على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا.
كما جرى قيد 62 منظمة محلية بـ 22540 متابعًا محليًا، و528 متابعًا إعلاميًا دوليًا ما بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية ما بين وكالة أنباء وقنوات وصحف، و70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكترونية بـ 4218 متابعًا للتغطية الإعلامية.
وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات 33 ساعة لعملية تصويت الناخبين خلال الأيام الثلاثة، حيث يبدأ التصويت في الساعة التاسعة صباحا وينتهي في التاسعة مساء كل يوم، ويتخلل هذه الفترة ساعة للراحة.
وحدد القانون وقرارات الهيئة الوطنية، خطوات أدلاء الناخبين بأصواتهم في داخل لجنة الاقتراع، السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة، ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع أصل بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي يتحقق رئيس اللجنة من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

الانتخابات الرئاسية 2024.. محافظ الدقهلية: المصريون صنعوا ملحمة وطنية طوابير أمام اللجان الانتخابة بالدقهلية فى اليوم الثالث للتصويت (1) طوابير أمام اللجان الانتخابة بالدقهلية فى اليوم الثالث للتصويت (2) طوابير أمام اللجان الانتخابة بالدقهلية فى اليوم الثالث للتصويت (3)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدقهلية الانتخابات الرئاسية الهيئة الوطنية للانتخابات الدقهلية الدقهلية اليوم انتخابات الرئاسية 2024 اليوم الأخير بالدقهلية مدينة المنصورة وعدد اللجان داخل عدد اللجان داخل فى الیوم الثالث أمام اللجان متابع ا

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا فوز الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة رئاسية جديدة محمد ولد الغزواني، في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت الماضي.

وبحسب النتائج المؤقتة التي أعلنها رئيس اللجنة الداه ولد عبد الجليل، فقد تمكن ولد الغزواني من حسم التنافس لصالحه بعد الحصول على أزيد من نصف مليون صوت (554.956) وهو ما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

وجاء خصم ولد الغزواني الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي، في المركز الثاني مع 22.10% لكنه رفض في وقت سابق النتائج، بزعم حدوث تزوير.

وحلّ حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب “تواصل” الإسلامي، القوة المعارضة الرئيسية في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث بـ12.78% من الأصوات.

وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 54 بالمائة من مليوني شخص يحق لهم التصويت.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية: “بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة وحققنا نجاحا نسبيا”.

من جانبه، قال تقي الله الأدهم، المتحدث باسم اللجنة المستقلة للانتخابات في البلاد: “لم يتم اكتشاف أي شيء حتى الآن، واللجنة لم تتلق أي شكاوى”.

وتعهد ولد الغزواني خلال حملته الانتخابية بتحقيق الأمن والنمو الاقتصادي، ويقدم نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أيّ هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.

و يأمل ولد الغزواني في ولايته الثانية في إجراء مزيد من الإصلاحات بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

آخر تحديث: 1 يوليو 2024 - 20:07

مقالات مشابهة

  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • لوبان: عملية توجيه الناخبين فى الانتخابات إزدراء لهم
  • "الفجر" ترصد فرحة طلاب الثانوية العامة من سهولة امتحان الإنجليزي بالدقهلية
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم القاهرة: اتخاذ إجراءات التفتيش بدقة داخل اللجان
  • طلاب الثانوية العامة يؤدوا امتحان الانجليزي في 154 لجنه
  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • "لجنة الانتخابات" تعلن الغزواني رئيس لموريتانيا لولاية ثانية  
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. وزير التعليم يكشف تقرير لجنة امتحان الفيزياء
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وخصمه الرئيسي يشكّك