تتواصل اليوم، الثلاثاء، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 لليوم الثالث على التوالي.

وبدأت في التاسعة صباح اليوم لجان الاقتراع على مستوى الجمهورية في استقبال الناخبين باليوم الثالث والأخير من العملية الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية في مصر  اليوم الثالث والأخير للانتخابات 

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

إقبال كبير من المواطنين بالعريش على الانتخابات الرئاسية توافد السيدات على لجان المعادي في ثالث أيام الانتخابات| صور

تشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين في الداخل بأصواتهم في المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة في انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، رمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد, رمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر رمز السلم.

الانتخابات الرئاسية 2024حالة إقبال شديدة على اللجان

وخلال اليومين السابقين، انتظمت الطوابير أمام اللجان الانتخابية بمختلف محافظات مصر منذ الساعة الأولى لانطلاق عملية الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وكانت حالة الإقبال الشديدة على اللجان أدت إلى نفاد بطاقات التصويت في بعضها، ما دفع بإمدادها بالمزيد من البطاقات، في عُرس ديمقراطي حقيقي، ومرحلة جديدة من التحول الديمقراطي والتعددية السياسية التي تتمتع بها مصر في خضم جمهورية جديدة قوامها الأساسي هو بناء الإنسان.

وشهدت الانتخابات الرئاسية، في يومها الثاني بالداخل، أمس، إقبالًا كثيفًا من المواطنين للإدلاء بأصواتهم، وتصدر الشباب والنساء المشهد الانتخابي، فيما لم يتم رصد أي مخالفات أو تجاوزات تعكر صفو العملية الانتخابية، وسط لفتتات إنسانية من رجال الشرطة والقضاة تجاه أصحاب الهمم للتيسير عليهم أثناء إدلائهم بأصواتهم.

وقال المستشار أحمد بندارى، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن لجان الجمهورية شهدت كثافات غير مسبوقة، وهناك توقعات بالزيادة خلال اليوم الثالث، موضحًا أن 45% من أصوات المجمع الانتخابي أدلوا بأصواتهم في اليومين الأول والثاني.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بمشاركة المحافظين عبر تقنية فيديو كونفرانس، وأكد أهمية مواصلة الجهود لتوفير الخدمات المختلفة، وتقديم مختلف التيسيرات للمواطنين لأداء حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية بسهولة ويسر.

من جانبما، أشادت منظمات المجتمع الدولي المحلية والإقليمية بسهولة سير العملية الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية المصرية.

 الدكتور مصطفى مدبولىخطوة بخطوة بالرقم القومي 

الناخبون المغتربون الراغبون فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، يمكنهم الحصول على أماكن لجانهم الانتخابية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: الدخول على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات هــنـا.الخطوة الثانية: يتم الضغط على كلمة الموقع الكامل الموجودة على يسار الصفحة.الخطوة الثانية: اختيار المحافظة التي يرغب في التصويت فيها.الخطوة الرابعة: تحديد مقر اللجنة العامة.الخطوة الخامسة: سيظهر على الشاشة اسم اللجنة الانتخابية المحددة للمغتربين ضمن نطاق اللجنة العامة التى يتم تحديدها. "الجمهورية": الإقبال الكبير على الانتخابات الرئاسية رسالة للعالم بوعي المصريين السيسي: مصر حققت إنجازًا دستوريًا كبيرًا خلال الفترة الماضية

وحدد قانون مباشرة الحقوق السياسية لسنة 2014، قيمة الغرامة، لا تتجاوز 500 جنيه، لكل مواطن مسجل اسمه فى كشوف الانتخابات، وتخلف عن التصويت عن الإدلاء بصوته بدون عذر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 اليوم الثالث والأخير للانتخابات الإنتخابات الرئاسية في مصر السيسي مدبولى الانتخابات الرئاسیة 2024 الوطنیة للانتخابات فی الانتخابات الیوم الثالث بأصواتهم فی

إقرأ أيضاً:

آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية

أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات, اليوم الأربعاء بيانا صحفيا, ذكرت فيه بأن آخر آجال لإيداع التصريح بالترشح, تحسبا للإنتخابات الرئاسية المسبقة المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل, سيكون يوم 18 جويلية الجاري.

وجاء في البيان أن “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, وتحسبا للانتخابات الرئاسية المسبقة المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل, تعلم الراغبين في الترشح أن آخر آجال لإيداع التصريح بالترشح لدى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, سيكون يوم الخميس 18 يوليو 2024, منتصف الليل”.

ويمكن “للراغبين في الترشح إلى هذا الموعد الانتخابي عبر الرابط https://ina-electiond.dz//, الاطلاع على قائمة الوثائق المطلوبة لإيداع التصريح بالترشح”, وفقا لذات المصدر.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أحصت 32 راغبا في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة, قاموا بسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية.

مقالات مشابهة

  • آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية