الاقتصاد نيوز-متابعة

أعلنت شركة غاز البصرة، اليوم الثلاثاء، عن مشاريعها التطويرية الجديدة، فيما أشارت إلى أن معمل البصرة لتسييل الغاز يستهدف 400 مليون قدم مكعب قياسي كطاقة استيعابية للشركة.

وقال مدير عام الشركة، مرفأ كاظم الأسدي، إن "شركات شل وميتسوبيشي وشركة غاز الجنوب الحكومية، يمثلون المساهمين في هذه الشركة، أما إدارة العمل في الحقول فتديره شركة غاز البصرة بشكل مستقل جداً، وهذا منظم وفق اتفاقية المساهمين واتفاقية تطوير الغاز، وهي اتفاقيتين أساسيتين لتأسيس الشركة".


وأضاف الأسدي، أن "هنالك العديد من المشاريع على مدى الـ10 سنوات الماضية، مكنت الشركة من الوصول إلى هذا المعدل من الإنتاج، أما خلال الفترة الأخيرة فهنالك مشاريع عديدة، أبرزها إنتاج معمل البصرة لتسييل الغاز والذي يستهدف 400 مليون قدم مكعب قياسي كطاقة استيعابية للشركة".
وتابع أن "هناك مشاريع لنصب كابسات في حقل الزبير، ومشاريع لتوفير مرونة من خلال نصب أنابيب وتدشين كابسات في حقل غرب القرنة 1، لزيادة استثمار الغاز، فضلاً عن مشاريع أخرى لاستثمار الغاز الحامضي في الحقل الجنوبي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن سفير اليابان لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، اليوم الثلاثاء، المباشرة بالمرحلة الأولى لمشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة، فيما حدد موعد إنجاز بناء مصفى نفطي كبير في البصرة.

وقال ماتسوموتوللوكالة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك شركات يابانية تسعى للعمل في العراق مثل شركة كوماتسو الخاصة بإنتاج مكائن البناء، وهي من الشركات المعروفة جداً ".

 

وأشار الى أن"الشركة مهتمة جداً للاستثمار في العراق وقد زار وفد منها محافظة البصرة لمعرفة المكائن التي يحتاجها العراق لتقديمها ضمن جودة عالية".  وبشأن المشاريع والقروض اليابانية، أكد ماتسوموتو،  أن" القروض اليابانية مهمة لتنشيط الاقتصاد العراقي لإعطاء فرصة للحكومة لجلب المزيد من الشركات اليابانية، وخصوصاً بمشاريع البنى التحتية والنفطية".   وأضاف أن" شركة (جي جي سي) التي تعمل على بناء مصفى نفطي كبير في البصرة، استثمرت 4،5 مليارات دولار في المشروع"، لافتاً الى أن "ذلك سوف يتطلب سنتين لإكمال المشروع، وهذا يحتاج الى قروض كبيرة من اليابان، وهناك مزايا كبيرة للقروض اليابانية".    وحول مشروع تحسين إمدادات المياه في السماوة أوضح السفير الياباني أن" الشركة اليابانية بدأت بالتصميم والمرحلة  الأولى من المشروع، ونحتاج الى أكثر من خمس سنوات لإكماله "، مبيناً أن" هذا المشروع مهم جداً لأهالي السماوة، ونحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذه".

مقالات مشابهة

  • شركة “كي”: منتجات الدفع الالكتروني متجددة ومواكبة التطورات العالمية ضرورة
  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • الحكومة تكشف آخر مستجدات التنقيب عن الغاز بالمغرب
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • «الشباب والرياضة» تكشف عن وظائف جديدة.. قدم الآن
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي