آخر تحديث: 12 دجنبر 2023 - 10:26 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- ألقى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني، كلمة هامة أثناء مشاركته في مؤتمر أمن الطاقة. وقد أبرز حيان النقاط الرئيسية التي تركزت على تحقيق أمن الطاقة وتحدياتها في البلاد.وأكد عبد الغني، وفقا لبيان عن الوزارة ،على أهمية انعقاد المؤتمر لتحقيق أمن الطاقة، مشيرًا إلى أن “هذا يعد تحديًا كبيرًا يواجه الدول”.

كما قدم تفاصيل حول كيفية التحول إلى الطاقة وضرورة التوازن في سيطرة نقاط إنتاج النفط والغاز.ولفت حيان إلى “الجهود الكبيرة التي بذلها العراق في دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيميائية والأسمدة، وذلك من خلال استثمار الغاز المصاحب”.ونبه الى “توقيع العراق عقدًا مع شركة توتال لاستثمار الغاز بكمية 600 مليون قدم مكعب من 5 حقول، ومشروعين رئيسيين لتصفية المياه وتوجيهها لأغراض الحقن المكمني وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية”.وتأكيدًا لالتزام العراق باتفاقية باريس، أشار حيان إلى “تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة 2% بفضل المشاريع الجديدة”.واضاف إلى “ضرورة تضمين توصيات المؤتمرات البيئية قرارات حول مشاركة المياه من دول المنبع إلى الدول المجاورة”، مشددًا على “أهمية استمرار إطلاق حصص المياه”.وأكد حيان على “دعم العراق لمشاريع سندات الكربون في شركة نفط الوسط”، داعيا  إلى “المشاركة في التنافس على جولتي التراخيص الخامسة والسادسة، التي تتوقع استثمار 3 آلاف مليون متر مكعب من الغاز لدعم قطاع الكهرباء”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور لؤي سعد الدين نصرت، نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، في الفعاليات الختامية لمشروع "تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر" والتي عقدت بمقر هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالقاهرة أمس الخميس ، بحضور لفيف من ممثلي الجامعات والهيئات والمؤسسات المصرية والجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع.

وأكد الدكتور لؤي ، خلال كلمته، أهمية مشاركة جامعة أسوان في هذا الحدث الهام، مشيراً إلى أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً لتطوير قطاع الطاقة. 

حضر الفعالية الدكتور أحمد رضا والدكتور عصام الدين محمود من كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان. 

وجاءت مشاركة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب تلبية للدعوة المقدمة من الدكتور محمد الخياط، رئيس الهيئة.

شهدت الجلسة حضور أساتذة هندسة الطاقة، الخبراء والمتخصصين في شؤون الطاقة الجديدة، والطلاب الباحثين، حيث تم مناقشة المشروع وتقديم أهم المقترحات الجديدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتضمنت الجلسة استعراض أنشطة المشروع وما تم إنجازه من أهداف ومخرجات منذ انطلاقه في يناير 2021 وحتى نهايته في 21 يونيو 2024. 

رفع مستوى الوعي بأهمية الطاقة الحرارية الأرضية في مصر

وأوضح الدكتور لؤي سعد الدين نصرت أن المشروع، الممول من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الطاقة الحرارية الأرضية في مصر، في ضوء الاستراتيجية الوطنية للطاقة حتى عام 2035 ، لافتا إلى أن المشروع يسعي إلى تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال تحسين المهارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، ورفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالطاقة الحرارية الأرضية عبر نقل التكنولوجيا والمعارف من الاتحاد الأوروبي.

IMG-20240628-WA0045 IMG-20240628-WA0044

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • وزير الطاقة و النفط المكلف يعلن تحسينات لزيادة ساعات الكهرباء ببورتسودان
  • طرق تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.. نصائح هامة لترشيد الاستخدام
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023