أعلنت جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران، الثلاثاء، محاولتها استهداف ناقلة تحمل علم النرويج أثناء إبحارها قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أن الهجوم جاء بصاروخ بحري "بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية"، مهددة بشن المزيد من الهجمات.

وقال الحوثيون في بيان، إنهم نفذوا "عملية عسكرية" ضد السفينة ستريندا التابعة للنرويج.

وأضاف البيان أنها "كانت محملة بالنفط ومتجهة إلى الكيان الإسرائيلي، وتم استهدافها بصاروخ بحري مناسب".

وتابع البيان أن الاستهداف لم يحدث "إلا بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية"، محذرًا من أن الحوثيين سيواصلون "منع كافة السفن من كل الجنسيات المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر، حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا في غزة من غذاء ودواء".

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، بوقت سابق الثلاثاء، أن صاروخاً أطلقه المتمردون الحوثيون، أصاب ناقلة ترفع علم النرويج.

وقالت "سنتكوم" في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً)، إن السفينة "ستريندا"، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن أُطلق من اليمن، من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

سنتكوم: لا ضحايا جراء صاروخ حوثي أصاب ناقلة نرويجية قبالة اليمن  أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" أنّ صاروخاً أطلقه المتمرّدون الحوثيون المدعومين من إيران أصاب، يوم الإثنين، ناقلة ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنّه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

وأضافت أن السفينة أبلغت عن "وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها"، مشيرة إلى أنه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا.

وبحسب البيان، فقد لبت المدمّرة "يو إس إس ميسون" التابعة للبحرية الأميركية، نداء استغاثة أطلقته السفينة النرويجية ومدت لها يد العون.

وأكّدت سنتكوم في منشورها أنه "لم تكن هناك وقت الهجوم سفن أميركية قرب المكان" الذي أصيبت فيه الناقلة بالصاروخ.

والثلاثاء أيضا، قالت شركة "موينكل كيميكال تانكرز" المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية، لرويترز، إن الناقلة "تتجه الآن إلى ميناء آمن".
وأوضح رئيس الشركة، أن "طاقم الناقلة ستريندا المؤلف من 22 شخصا من الهند، لم يصب أحد منهم بأذى".

والناقلة "ستريندا" يبلغ طولها 144 متراً وبنيت في 2006، وكانت تبحر باتجاه قناة السويس حين أصابها الصاروخ.

الحوثيون: سنستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر حذر المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن، السبت، جميع شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل، قائلا إن سفنها ستكون هدفا لهجمات الجماعة في البحر الأحمر.

وتعود ملكية السفينة لـ"موينكل كيميكال تانكرز إيه إس"، وهي شركة مقرّها الرئيسي في بيرغن بالنرويج.

وشهد البحر الأحمر والمياه المحيطة به منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، سلسلة هجمات تبنى غالبيتها الحوثيون.

وشملت أبرز هجماتهم، احتجاز سفينة تجارية، وإطلاق صواريخ ومسيّرات نحو أهداف بحرية، وأخرى نحو مدينة إيلات في جنوب إسرائيل.

وأكّد الحوثيون أن هجماتهم ستستمر الى أن "يتوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟

خلال الساعات الماضية، حدثت ضربة صاروخية من إيران أسفرت عن سقوط إصابات وهروب ملايين المستوطنين إلى الملاجئ، وتوعدت إسرائيل بالرد، ما ينذر بحدوث تصعيد خطير في المنطقة. 

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل 

وبحسب تقرير بصحيفة معاريف العبرية، شنت إيران هجوما استمر لمدة ساعة، حيث تم القصف على موجتين، الأولى تضمنت نحو 102 صاروخ وفي الثانية نحو 100 صاروخ، وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، قالت الصحيفة العبرية إنه تم إطلاق 180 صاروخ.

وبعد مرور ساعة، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية أنه يمكن للمستوطنين مغادرة الملاجئ، وتم فتح المجال الجوي الإسرائيلي، الذي كان مغلقا عندما بدأ الهجوم، أمام حركة الطيران، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري إنه في هذه المرحلة لم يتم تحديد أي تهديدات إضافية من إيران، مؤكدًا أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، قائلا: «لقد أعددنا خططًا». 

هل بدأت المواجهة الكبرى؟.. الرد الإيراني لم ينتهي

وجاء الرد في بيان الحرس الثوري الإيراني والذي نقلته قناة القاهرة الاخبارية، الذي جاء فيه أن الهجوم الإيراني هو رد قانوني ومشروع على الهجوم وعملية الاغتيال التي طالت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته. 

وأضاف أن إيران مستعدة تمامًا لأي تصعيد، مؤكدين أن أي إطلاق صواريخ من إسرائيل ستواجه بهجوم أكبر وأعنف مما حدث اليوم الثلاثاء. 

وأوضح الحرس الثوري الإيراني أنه جرى إطلاق عشرات الصواريخ البالستية تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وافق على قرار استهداف إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • جيش الإحتلال: رصد إطلاق 102 صاروخ من لبنان باتجاه إسرائيل خلال الساعات الماضية
  • إسرائيل تعترف لأول مرة: الهجوم الإيراني أصاب قواعدنا العسكرية
  • خلال الساعات القليلة الماضية.. 100 صاروخ من حزب الله على إسرائيل
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • إطلاق أكثرمن 100 صاروخ إيراني على إسرائيل
  • إحداهما ناقلة نفط.. الحوثيون: استهدفنا سفينتين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة
  • إطلاق صاروخ باليستي من لبنان باتجاه وسط إسرائيل
  • دوي انفجار بتل أبيب بعد إطلاق صاروخ فرط صوتي من اليمن.. عاجل
  • وسائل إعلام إسرائيلية: رصد إطلاق صاروخ فرط صوتي من اليمن باتجاه تل أبيب
  • إطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان على إسرائيل