بكين – (رويترز) – أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية اليوم الخميس أن حجم التجارة الثنائية بين الصين وروسيا ارتفع في يونيو حزيران إلى أعلى مستوى منذ بدء حرب أوكرانيا، في وقت قالت فيه الجارتان إن علاقاتهما وصلت إلى مستوى عال جديد. وبحسب البيانات، ارتفعت قيمة التجارة الثنائية إلى 20.83 مليار دولار في يونيو حزيران لتسجل أعلى مستوى لها منذ فبراير شباط 2022 رغم تباطؤ الطلب العالمي وتزايد المخاطر الجيوسياسية.

وزادت واردات الصين من روسيا 15.7 بالمئة إلى 11.28 مليار دولار مقارنة مع زيادة بعشرة بالمئة في مايو أيار. وتشتري الصين النفط والفحم وبعض المعادن من روسيا بأسعار مخفضة. وارتفعت الشحنات الواردة إلى روسيا 90.9 بالمئة الشهر الماضي إلى 9.55 مليار دولار إجمالا، تراجعا من 114 بالمئة في مايو أيار. ولم تنشر إدارة الجمارك الصينية البيانات بالتفصيل اليوم الخميس. ووفقا لوكالة أوتوستات لتحليل البيانات، فإن ستا من أعلى عشر علامات تجارية من حيث الحصة السوقية في صناعة السيارات بروسيا هي شركات صينية، مثل هافل وشيري وجيلي، التي ملأت الفراغ الناجم عن انسحاب الشركات الغربية. وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاثنين بمواصلة العمل مع روسيا على تطوير شراكة تعاون استراتيجية شاملة. وقال الكرملين أمس الأربعاء إن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للصين مطروحة على جدول الأعمال، مضيفا أن هذا هو الوقت المناسب للحفاظ على العلاقات الجيدة بين البلدين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

رغم تراجعها.. أسعار الذهب قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر

بغداد اليوم -  متابعة

تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، لكنها ظلت قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر الذي سجلته في الجلسة السابقة بعد بيانات أمريكية ضعيفة عززت احتمالات خفض الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة في أيلول/ سبتمبر.

وبحلول الساعة 0022 بتوقيت غرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2386.58 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده إلى أعلى مستوى منذ 22 أيار/ مايو يوم الجمعة. ونزلت العقود الآجلة للذهب 0.2% إلى 2393.80 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن البطالة بلغت أعلى مستوى في عامين ونصف العام بنسبة 4.1% مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل.

وتتوقع الأسواق فرصة بنسبة 78% لخفض سعر الفائدة في سبتمبر أيلول من قبل الفدرالي، وفقا لأداة فيدووتش التابعة لسي.إم.إي. ويضع المتعاملون أيضا في الاعتبار احتمالية متزايدة لخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ديسمبر كانون الأول.

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 31.15 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.3% إلى 1024 دولارا للأوقية وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 1017.78 دولار للأوقية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى منذ مايو 2023
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى له منذ مايو 2023
  • الدولار يواصل خسائره بضغط من بيانات اقتصادية
  • رغم تراجعها.. أسعار الذهب قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر
  • عواصف رعدية على اليابان والحرارة عند أعلى مستوياتها
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • الانتخابات البريطانية تدفع بالأسهم الأوروبية عند اعلى مستوى في اكثر من اسبوع