ديسمبر 12, 2023آخر تحديث: ديسمبر 12, 2023

المستقلة/ تقرير/- تترقب الأوساط السياسية العراقية باهتمام بالغ نتائج جلسة التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد، والتي ستعقد يوم الأربعاء القادم، 13 ديسمبر الجاري.

وتأتي هذه الجلسة في ظل أجواء متوترة، بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا بإقالة رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، الأمر الذي أدى إلى انقسامات حادة داخل مجلس النواب، حيث ترفض الكتل السنية التي ينتمي إليها الحلبوسي إجراء أي انتخابات لرئيس جديد، بينما تسعى الكتل الأخرى إلى عقد الجلسة بأسرع وقت ممكن.

هل ستنعقد الجلسة؟

حتى الآن، لا يزال هناك احتمالان واردان بشأن انعقاد الجلسة، حيث يعتقد البعض أن الكتل السنية المؤيدة للحلبوسي، قد تلجأ إلى تعطيل الجلسة من خلال الاخلال بالنصاب، حيث يحتاج التصويت على انتخاب رئيس جديد إلى أغلبية مطلقة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 328 نائباً.

وفي المقابل، يعتقد البعض الآخر أن الجلسة ستعقد رغم اعتراضات الكتل السنية المؤيدة للحلبوسي، حيث يتوقع أن يتمكن النواب من الحضور إلى الجلسة، خاصة وأن المحكمة الاتحادية العليا قد أكدت أن قرارها بإقالة الحلبوسي لا يمنع من عقد جلسة انتخاب رئيس جديد.

هل سيسمح الحلبوسي لانصاره بالحضور؟

في حال عقد الجلسة، فإن أحد الأسئلة التي تطرح نفسها هو ما إذا كان الحلبوسي سيسمح لانصاره بالحضور إلى الجلسة، أم سيأمرهم بالمقاطعة.

وفي هذا الصدد، أوضح الحلبوسي في تصريحات صحفية سابقة أنه سيدعو أنصاره إلى المقاطعة، إلا أن بعض المصادر المقربة منه أشارت إلى أنه قد يغير موقفه في حال تأكد من أن الجلسة ستعقد.

هل يدعم الحلبوسي ترشيح محمود المشهداني؟

في حال عقد الجلسة، فإن المرشح الأبرز لرئاسة مجلس النواب هو محمود المشهداني، وهو رئيس مجلس النواب السابق الذي تم انتخابه عام 2006 الى 2009.

وبحسب مصادر سياسية، فإن الحلبوسي يدعم ترشيح المشهداني، إلا أنه لم يعلن ذلك بشكل رسمي حتى الآن.

ما هي أجواء التي التي ستحيط بانعقاد الجلسة؟

من المتوقع أن تشهد جلسة التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب أجواء متوترة، حيث من المرجح أن تؤدي إلى مواجهات بين الكتل السياسية المختلفة.

وبحسب مصادر أمنية، فإن الأجهزة الأمنية العراقية قد تكثف من استعداداتها لتأمين الجلسة، ومنع أي أعمال عنف أو اضطرابات.

هل ستكون هنالك اكثر من جولة؟

من المحتمل أن تجري أكثر من جولة للتصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب، حيث لا يتوقع أن يتمكن أي مرشح من الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى.

وفي حال إجراء أكثر من جولة، فإن المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأخيرة سيكون الفائز.

هل ستكون هنالك مفاجأة؟

تشير المعلومات المتواترة من داخل اروقة العملية السياسية، الى ان من الممكن أن تحدث مفاجأة في جلسة التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب، حيث من الممكن أن يرشح مرشح جديد من خارج الكتل السياسية التقليدية.

وفي حال حدوث ذلك، فإن الأمر سيزيد من حدة التوتر داخل مجلس النواب، ويجعل احتمالات تعطيل الجلسة أكثر احتمالاً.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: على انتخاب رئیس مجلس النواب التصویت على انتخاب رئیس عقد الجلسة فی حال

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي

الوطن| متابعات

شارك أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان الأفريقي؛ يوسف الفاخري، سالم قنان، عبدالقادر يحيى، أسماء الخوجة،  في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الأفريقي، حيث شهدت الجلسة عرض ومناقشة مشاريع القرارات واعتمادها والتي من ضمنها قرار بشأن بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل في إفريقيا.

كما تم مناقشة قرار بشأن اعتماد القانون النموذجي للتعاونيات في أفريقيا وكذلك قرار بشأن النظر في تقرير أداء البرلمان الأفريقي، و تم خلال الجلسة أيضا إصدار جملة من التوصيات بشأن السلام والأمن و تعزيز حرية التنقل في القارة  الأفريقية.

الجدير بالذكر أن الدورة العادية الثالثة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الأفريقي انطلقت في الواحد والعشرين من الشهر الماضي في مدينة ميدراند بجنوب أفريقيا.

الوسومالبرلمان الأفريقي ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يعدّل موعد جلسة بيان الحكومة.. اعرف التفاصيل
  • مجلس النواب يعلن تغيير موعد بدء جلسة عرض برنامج الحكومة
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • آبي أحمد: لم نستغل الحرب السودانية ولم نوقف تصدير الكهرباء رغم تخلفهم عن السداد