ديسمبر 12, 2023آخر تحديث: ديسمبر 12, 2023

المستقلة/- رفعت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة سقف السلف للراغبين بشراء وحدات ضمن المجمعات السكنية، إلى 100 مليون دينار ضمن خطتها الإقراضيَّة للعام المقبل، وذلك بهدف تسهيل حصول المواطنين على مساكنهم الخاصة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إنَّ الخطة الإقراضية لصندوق الإسكان التابع للوزارة للعام المقبل، تشمل زيادة القرض إلى 100 مليون دينار لشراء وحدات ضمن المجمعات السكنية التي تنفذها شركات محلية وأجنبية وبمدة تقسيط تبلغ 20 عاماً.

وأوضح الصفار أنَّ رفع السلف سيكون بموجب آليات وضوابط ستحدد لاحقاً، مؤكداً أنَّ الوزارة تسعى إلى تسهيل حصول المواطنين على مساكنهم الخاصة من خلال تقديم قروض ميسرة لهم.

وكشف الصفار عن تخصيص مبلغ 750 مليار دينار للإقراض الفردي بواقع 12 ألفاً و500 قرض بقيمة 60 مليون دينار لكل قرض، مشيراً إلى أنَّ الصندوق كانت لديه دراسة تتضمن إقراض المواطنين من الراغبين بالحصول على وحدات سكنية ضمن مشروع المدن السكنية الجديدة الذي يُنفذ حالياً بعموم البلاد، بيد أنَّ الموضوع لم يتم البت به حتى الآن.

وبين الصفار أنَّ وزارته تترأس فريقاً حكومياً مكوناً من الجهات ذات العلاقة بهدف وضع الآليات الخاصة للتمويل للحصول على وحدات سكنية ضمن هذه المدن، إذ إنَّ الفريق يدرس القيام بشراكة مع المصارف أو التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد صيغ تمويل أخرى.

وذكر الصفار أنَّ عدد المستفيدين من قروض صندوق الإسكان التابع لها للعام الحالي، بلغ 20 ألفاً وبمبالغ تجاوزت 650 مليار دينار، منوهاً بأنَّ العام الحالي شهد تقدماً ملحوظاً بالعملية الإقراضية بعد الانتقال إلى العمل الإلكتروني الذي سهّل منح السلف وقطع الطريق أمام ضعاف النفوس الذين يحاولون ابتزاز المواطنين الراغبين بالحصول على قروض.

التعليق

يُعد رفع سقف السلف السكنية إلى 100 مليون دينار خطوة إيجابية من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، حيث سيساهم في مساعدة المواطنين على الحصول على مساكنهم الخاصة بشكل أسهل.

وتأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع أسعار العقارات في العراق، مما يجعل من الصعب على الكثير من المواطنين الحصول على قرض سكني بمبلغ محدود.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة الطلب على القروض السكنية، مما سيساهم في تنشيط القطاع العقاري في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إلى 100 ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعين في المثنى تجاوزت قيمتها (9) مليارات دينار

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • البرلمان يعقد اجتماع موسع للتنسيق والتواصل مع الحكومة وصندوق إعادة الإعمار
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة
  • الدولار يقفز و يتجاوز حاجز 152 الف دينار في بغداد واربيل
  • مجلس النواب يتابع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار
  • الدولار يحلق في العراق الى 154500 ألف دينار
  • غسل 15 مليون جنيه.. تجديد حبس متهم بالنصب علي المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج
  • طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة
  • الإعمار تعلن إنجاز مشروع إعادة تأهيل جسر داقوق القديم في كركوك
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعين في المثنى تجاوزت قيمتها (9) مليارات دينار
  • العرفي: الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار