عربي21:
2024-09-18@23:49:59 GMT

زيلينسكي: تأخير مساعدات واشنطن لكييف يحقق أحلام بوتين

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

زيلينسكي: تأخير مساعدات واشنطن لكييف يحقق أحلام بوتين

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، أن كييف تعتمد على الولايات المتحدة، وأن تأخير المساعدات العسكرية يُعد "تحقيقاً لأحلام" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وقال زيلينسكي في خطاب بجامعة الدفاع الوطني في واشنطن: "يجب أن يخسر بوتين.. يمكنكم الاعتماد على أوكرانيا، ونأمل بالدرجة نفسها أن نتمكن من الاعتماد عليكم".



وفي إشارة إلى السجالات في الكونغرس المرتبطة بحزمة الدعم العسكري الجديدة لأوكرانيا، قال:"إذا كان هناك شخص تشكّل القضايا العالقة من دون حل في (كابيتول هيل) مصدر إلهام له، فإنه فقط بوتين وزمرته المريضة".

وأضاف زيلينسكي، الذي سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء: "يرون أحلامهم تتحقق عندما يرون التأخيرات أو بعض الفضائح، وعندما ينهار الدعم للمقاتلين من أجل الحرية".



وفي وقت سابق، عبرت أوكرانيا عن خوفها من خسارة الحرب أمام روسيا إذا أرجأت واشنطن المساعدات لكييف، والتي يجري مناقشتها في أروقة الكونغرس.

جاءت مخاوف أوكرانيا على لسان أندريه ييرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف ييرماك أمام الحضور في المعهد الأمريكي للسلام، وهو مركز أبحاث، أنه "سيكون من الصعب حقا البقاء في نفس المواقع ومن الصعب على الناس أن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة" بدون دعم مباشر للميزانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية زيلينسكي كييف بوتين واشنطن واشنطن بوتين اوكرانيا كييف زيلينسكي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الخيار الصعب .. كلاكيت !

مناظير الاربعاء 18 سبتمبر، 2024
زهير السراج
manazzeer@yahoo.com

* "هل سيوافق الكيزان علي المصالحة ومشاركة الآخرين في السلطة؟ لا أعتقد، فهم يريدون احتكار السلطة لهم وحدهم او الطوفان حسب فهمهم، لأنهم يرون انهم خلفاء الله في الأرض، اما الجنجويد فلن يرضوا بدمج قواتهم ولو بعد عشرين سنة بعد أن ذاقوا طعم المال والسلطة والجاه"!

* "المشكلة السودانية معقدة جدا، لكن توحد القوي المدنية والوقوف بصلابة ضد مخططات الطرفين سوف يدفع الدول الكبري والاقليمية والمنظمات الاممية لدعمهم وحصار الطرفين المجرمين في ركن قصي، ولكن للأسف فالقوي المدنية مشتتة وضعيفه ولا تبالي بمصير الوطن الذي أصبح علي حافة الهاوية، وقد قالها السفير الامريكي عند اندلاع الحرب .. " ان القوي المدنية غير متحدة وهذه مشكلة".

* كان ذلك نموذجا من مئات الرسائل والتعليقات على الاقتراح الذي طرحته في مقال سابق تحت عنوان (الخيار الصعب لإنقاذ السودان)، بتقديم تنازلات من كافة الاطراف (السياسية وغير السياسية)، والسعى لحالة تصالحية ــ مثل الكثير من الحالات التصالحية التي شهدها العالم من قبل تحت مسميات مختلفة كـ(الحقيقة والمصالحة) لحل نزاعات الماضي والاضطرابات الداخلية والحروب الاهلية ــ تسمح بوجود كافة الاطراف المتضادة في المشهد السوداني بعد توقف الحرب، بأسس ومعايير وشروط معينة تضعها الجهة او اللجنة المختصة بعملية التصالح بعد التشاور مع الاطراف والخبراء المختصين في هذه التصالحات، كخيار بديل وصعب للحرب الدائرة الآن وانهيار الدولة وتفككها وضياع الشعب، خاصة الاجيال القادمة التي سيكون مصيرها العطالة والانحراف والتسكع والتسول في الازقة والحواري والعبودية لدى الشعوب الاخرى!

* رغم عدم الثقة التي عبر عنها عدد كبير من القراء في الحركة الاسلامية وفلول النظام البائد الذين تأسس فكرهم على إزدراء واقصاء الآخرين، إلا ان معظمهم لم يعترض على الاقتراح على أمل أن يكون مخرجا للمشكلة المستعصية، بدلا من الولوج الى مستقبل مجهول او قاتم !

* يقول أحد القراء اطلق على نفسه لقب (شعاع من نور): "بالنظر إلى ما يجري من زواية العقل والحكمة، أتفق معك في إيجاد مخرج قبل فوات الأوان، وكلما أفكر في حال الأبرياء الذين يعانون من ويلات الحرب أتمنى أن تقدم كل الأطراف تنازلات مؤلمة لحقن الدماء وإيقاف تدمير الوطن"!
"العاقل من يفكر في حل المشكلة دون مصالح، وليس من يفكر في الحل الذي يرضيه ويحقق مصالحه. لغة الإنتقام السائدة وحالة الاصطفاف القبلي والاستقطاب السياسي الذي وصل الى درجة التخوين لمن يقول كفى لسفك الدماء، او اتهام من يؤيد الجيش بانه كوز وفلول، وتقديم المصالح الحزبية والجهوية الضيقة والنظر الى مكاسب ما بعد الحرب كلها عوامل سالبة لا تخدم أحدا ولا تحقق نصرا".

" نحتاج إلى شجاعة من قادة الدعم السريع بأن ما يفعله جنودهم على الأرض من اذلال ونهب وقتل المدنيين غير مقبول ومحرم دينياً واخلاقياً ويتعارض مع كل القيم والقوانين وله عواقب وخيمة عاجلاً او آجلاً وستبقى تداعياته على نفسيات الناس أخطر من الحرب نفسها!"

" وعلى قادة الجيش النظر الى كل الأحزاب السياسية بمنظور واحد والابتعاد عن من يصب الزيت على النار، وتقريب وجهات النظر بين كل الاطياف السياسية والحزبية وعدم معاملة المواطنين على حسب توجههم السياسي وانتمائهم القبلي"

"غالبية الشعب السوداني ليس لها انتماء سياسي، بل تريد أن تمارس حياتها الطبيعية، تزرع وتنتج وتعمل وتأكل وتتعالج وتعلم اولادها من عرق جبينها وحر مالها، ولا يوجد إنسان عاقل يتمنى هزيمة جيشه الوطني على يد مليشيا، وإن قال البعض "لا للحرب"، فذلك نابع من خوفهم على وحدة وطنهم وسلامة أرضهم وعرضهم، وخوفاً من اتساع الفوضى والخراب وتآكل الدولة وفقدان هبيتها وسيطرة المليشيات الجهوية والايدولوجية المتطرفة على الوطن وحينها لن ينفع الندم". (إنتهى)

* ويقول يزيد سعيد (ولا إدري إن كان الاسم حقيقيا أم رمزيا): " اتمنى ان يكون هذا المقال بداية تحول فى الصحافة السودانية والانتقال من الحديث العبثى عن المشكلة إلى الحديث عن حل المشكلة فهذا هو المنهج الايجابى . اتفق معك على المصالحة الوطنية لاعتقادى اليقينى أن هذه الحرب هى حرب الغبائن المتوحشة والضغائن المفرطة والكراهية المتطرفة ليس إلا، وهذه ليس لها حل غير المصالحة وصفاء النفوس من الأمراض التى حرقت السودان، فإما المصالحة أو الحرب حتى تقسيم السودان، وليس هناك خيار ثالث!

* كانت تلك بعض الرسائل والتعليقات، وأعد باستعراض المزيد في المرات القادمة، إن شاء الله، ولكن لا بد من ملاحظة مهمة قبل أن اختم، وهى أن معظم الرسائل والتعليقات جاءت بدون اسماء أو حملت أسماءً رمزية، ويبدو ان السبب هو القيود المشددة التي تفرضها الأطراف المتحاربة على حرية التعبير ومعاقبة المعارضين (والمختلفين في الهوية) بأشد انواع العقوبات مثل الاعدام والسجن المؤبد او حتى القتل او ممارسة الاعتقال والتعذيب في كثير من الاحيان باتهامات زائفة بمساعدة العدو، وهو أمر يوضح خطورة الحرب الدائرة الآن على النسيج الاجتماعي، ما يستدعي إيقافها بأى شكل من الاشكال حفاظا على السودان وشعبه من التمزق والفناء !

   

مقالات مشابهة

  • سان جيرمان يحقق فوزا صعبا في الوقت القاتل أمام جيرونا
  • الخيار الصعب .. كلاكيت !
  • واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • زيلينسكي يعلق على تصريحات لترامب ويتحدث عن سبب خوف بوتين
  • أوكرانيا تسجل 173 اشتباكًا قتاليًا عبر الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي
  • لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسية
  • يقدم خطة لتحقيق "النصر".. زيلينسكي يطالب شركاء أوكرانيا بمزيد من الأسلحة