العربية:
2024-10-01@23:02:00 GMT

إنطلاق أعمال مؤتمر قمة دول جوار السودان بالقاهرة اليوم

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

إنطلاق أعمال مؤتمر قمة دول جوار السودان بالقاهرة اليوم

‍‍‍‍‍‍

تستضيف مصر اليوم الخميس مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار ووضع ِ آليات ٍ فاعلة لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، وبالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

المبادرة المصرية تأتي بعد سلسلة محاولات دبلوماسية من أجل التوصّل لوقف دائم لإطلاق النار، وترتكز على الوصول لجلسة تجمع كبار مسؤولي الجيش السوداني والدعم السريع خلال الأسابيع القادمة.

كما تسعى لإبرام اتّفاق ملزم بين طرفيْ النزاع السوداني مدّته ثلاثة أشهر على الأقلّ.

مادة اعلانية

ولقيت دعوة مصر استجابة وترحيباً من السودان وجيرانها، فضلاً عن عدد من المنظّمات الإقليمية والعربية، من بينها جامعة الدول العربية والاتّحاد الأفريقي، وذلك في ظلّ مخاوف دولية من تمدّد خطر الصراع إلى دول الجوار أو حتّى من تسلّل العناصر الإرهابية إلى السودان.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن "السودان يعاني من فراغ في القيادة ويجب ألّا نقف مكتوفي الأيدي فالعواقب وخيمة عليه وعلى المنطقة"

تصريحات آبي أحمد، جاءت خلال لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أولى اجتماعات القمّة، بشأن سبل تسوية الأزمة في السودان وقضيّة سدّ النهضة.

مصر لبحث الأزمة السودانية وسد النهضة.. السيسي يلتقي آبي أحمد بالقاهرة

وكانت القاهرة أبدت تحفّظها على نشر أيّ قوّات أجنبية في السودان، في وقت تسعى لتشكيل لجنة من دول الجوار من أجل إنجاح عملية تبادل الأسرى، تكون مسؤولة عن مراقبة الأوضاع وتنفيذ ما يتمّ الاتّفاق عليه.

من جهته، رئيس البعثة الأممية "فولكر بيرتس" Volker Perthes، لفت إلى أنّ جيران السودان تأثّروا بالنزاع القائم، بالتالي أهمّية الاجتماع في القاهرة لتوحيد المواقف وإنهاء هذه الحرب.

يذكر أن الحرب السودانية حصدت أكثر من ألفيْ ضحيو في حين ونزح أكثر من مليونين ومئتيْ ألف سوداني، ولجأ أكثر من خمسمئة وثمانٍ وعشرين ألفاً منهم إلى دول الجوار.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News مصر السودان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: مصر السودان دول الجوار

إقرأ أيضاً:

السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»

شنَّت قوات “الدعم السريع” السودانية  هجمات عنفة ضد الجيش في العاصمة الخرطوم، ما أدى لمقتل العشرات.

وأفادت صحيفة الأخبار، “بمقتل ما لا يقل عن 48 شخصا خلال يومين من القصف في غرب السودان، خلال المعارك المحتدمة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

وأكدت الصحيفة أن “القصف المدفعي لقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو “حميدتي” تسبب في مقتل 30 شخصا وإصابة العشرات في مدينة الفاشر، كما قتلت 18 شخصا في قصف استهدف سوقا في المدينة”.

وكان الجيش السوداني أعلن، يوم الجمعة، “سيطرته بشكل كامل على حي في مدينة بحري المتاخمة للعاصمة السودانية الخرطوم شمالا، وهي المدينة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب”.

هذا وتتواصل المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023 ما أسفر عن نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: أكثر من 10 آلاف مشارك بفعاليات المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • الأزمة الخفية للاختفاء القسري في السودان
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لكِ الله يا مصر ( ٩ )
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش