أكد الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، أن الاختبارات الشهرية التي يتم تطبيقها على طلاب صفوف النقل في المدارس ، لها فوائد عديدة .


حيث قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس في تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعي تربوي على تطبيق واتس اب : إن المعروف في التقويم التربوي أن الاختبارات الشهرية (او ما يسمى بالتقويم التكويني أو البنائي) ، من أفضل أنواع التقويم ،حيث تؤدى الاختبارات الشهرية وظائف تربوية تفوق امتحانات أخر العام (والتى تسمى بالتقويم التجميعي ) .

وأضاف الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس : أن الإختبارات الشهرية تفيد في تعرف الطالب على مستواه أولا بأول ، وتساعده في تعديل مساره التعليمي ، كما تسهم في اكساب الطالب المعارف التفصيلية المتصلة بكل درس، وتحقيق ما يسمى بإتقان التعلم لدى الطالب، كما تعد الطالب لامتحانات اخر العام وتقلل من القلق والرعب من الاختبارات .

وأكد الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، أنه يرى أن المطالبة بالغاء الاختبارات الشهرية لطلاب المدارس غير مبررة ، مشددا على أن هناك شروطا معينة لابد منها لكي تحقق الاختبارات الشهرية أهدافها التربوية المهمة. 

وأوضح الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس شروط نجاح الاختبارات الشهرية تتمثل في : معرفة المعلم لأهداف تلك الاختبارات ووظائفها ، و امتلاك المعلم القدرة على صياغة الاسئلة بشكل سليم يقيس نواتج التعلم المستهدفة ، والثقة في المعلم باعتباره شخصا محايدا لن يستخدم تلك الاختبارات ولا اعمال السنة في تحقيق مصالح شخصية له مثل اعطاء الطلاب دروس خصوصية، ووجود مدى زمنى كافي خلال الفصل الدراسي يسمح بتطبيق تلك الاختبارات دون ضغط أو تسرع على الطالب إو المعلم   ، وقلة كثافة الفصل المدرسي بما يسمح للمعلم بمراقبة جميع الطلاب وتتبع تقدمهم.

وكانت قد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب النقل في المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2023 / 2024.

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أعمال السنة مستمرة في العام الدراسي الحالي، مشيراً إلى أنه لا إلغاء لنظام الامتحانات الشهرية التي تم تطبيقها العام الماضي.

 

ويتم عقد 3 اختبارات في كل فصل دراسي : الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية الفصل الدراسي وتكون على مستوى المدرسة، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من الفصل الدراسي وتتكون على مستوى المدرسة.

و بالنسبة للاختبار الثالث فسيكون اختبار نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في منهج الفصل الدراسي بأكمله.

و وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، فإن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة "الانضباط" + و5% على السلوك.

درجات الحضور والانضباط السلوكي لطلاب المدارس

تنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي وذلك في سنوات النقل فقط ، ويتم تقسيمها على النحو التالي :

* 3 درجات على المواظبة والحضور كما يلي :
- منح 3 درجات للطالب الذي تبلغ نسبة المواظبة على الحضور من 95% لـ 100 %
- منح درجتين للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 90% لـ 95 %
- منح درجة واحدة للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 85% لـ 90%

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ايضا ، أن يتم منح درجتين للانضباط السلوكي لمن لم يرتكب اي مخالفات على من المستوى الاول او الثاني او الثالث. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاختبارات الشهرية الاختبارات الشهرية الخبير التربوي التربية جامعة عين شمس التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی بکلیة التربیة جامعة عین شمس الاختبارات الشهریة الفصل الدراسی على الحضور

إقرأ أيضاً:

بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها

دمشق-سانا

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2023-2024 في جامعة دمشق وتستمر لغاية الـ 13 من آب القادم.

ويتقدم للامتحانات وفق الدكتور محمد تركو نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب 183654 طالباً وطالبة في كليات دمشق وفروعها في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة، مبيناً في تصريح لسانا أن رئاسة الجامعة بدأت قبل شهرين التحضير للامتحانات، ووجهت إدارة الكليات لتجهيز وتهيئة القاعات الامتحانية والمدرجات، واستكمال إصدار البرامج والجداول الامتحانية ونشرها على مواقع الكليات قبل وقت كاف.

كما وجهت الجامعة حسب الدكتور تركو عمداء الكليات ونوابهم بضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية التي تم تعميمها عليهم، وأن تكون الأسئلة موضوعية وواضحة، وإرسال الضبوط الامتحانية إلى رئاسة الجامعة بشكل فوري، والتأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب، وحل أي مشكلة قد تطرأ، والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية وعدم التأخر بإصدار النتائج.

وأشار الدكتور تركو إلى أن الجامعة عممت على الكليات لإصدار المذكرات الخاصة بالعملية الامتحانية كمذكرة الرصد والمراقبات والإشراف على الامتحانات في كل كلية بما يضمن حسن سير العملية الامتحانية.

ودعا نائب رئيس الجامعة جميع الطلاب إلى الالتزام التام بالتعليمات الامتحانية وتجنب ارتكاب المخالفات، وعدم ارتداء الساعة الذكية وإغلاق الجوالات، وعدم تغيير القاعة الامتحانية واستخدام اللون الأزرق حصراً في الكتابة، وكتابة الرقم الامتحاني في الحيز المخصص على الورقة الامتحانية، منوها بدور الاتحاد الوطني لطلبة سورية في نشر هذه التعليمات وتعميمها على الطلاب من خلال صفحات الهيئات الإدارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان
  • اختبارات قطاع الناشئين بنادي بورفؤاد تواصل نجاحها بحضور قيادات النادي
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي
  • الدكتور بن حبتور يشيد بجهود التربية والتعليم والتعليم الفني والمهني لتدشين العام الدراسي 1446ھ
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تمنح الدرجة الكاملة لطلاب الثانوية العامة عن 3 أسئلة في امتحان الفيزياء ٢٠٢٤
  • «الأعلى للجامعات» يكشف تفاصيل الاختبار المهاري للكليات