عربي21:
2024-06-30@02:00:20 GMT

النجوم القديمة مخلوقة من عناصر ثقيلة بشكل غير عادي

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

النجوم القديمة مخلوقة من عناصر ثقيلة بشكل غير عادي

نشر موقع "سينس ديلي" تقريرا قال فيه إن فريقا دوليا من الباحثين اكتشف أن النجوم القديمة كانت قادرة على إنتاج عناصر ذات كتل ذرية أكبر من 260، وهي أثقل من أي عنصر في الجدول الدوري موجود بشكل طبيعي على الأرض. يعمق هذا الاكتشاف فهمنا لتكوين العناصر في النجوم.

ووفق الصحيفة نقلا عن الباحثين، فأن النجوم هي مصانع العناصر، حيث تندمج العناصر أو تتفكك باستمرار لتكوين عناصر أخرى أخف أو أثقل.

وعندما نشير إلى العناصر الخفيفة أو الثقيلة، فإننا نتحدث عن كتلتها الذرية.

بشكل عام، تعتمد الكتلة الذرية على عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة ذرة واحدة من ذلك العنصر.

من المعروف أن العناصر الأثقل يتم إنشاؤها في النجوم النيوترونية فقط من خلال عملية الالتقاط النيوتروني السريع (r-process).

تخيل نواة ذرية واحدة تطفو في حساء من النيوترونات.

وفجأة، تلتصق مجموعة من تلك النيوترونات بالنواة في فترة زمنية قصيرة جدا - عادة في أقل من ثانية واحدة - ثم تخضع لبعض التغييرات الداخلية من نيوترون إلى بروتون وتحصل المعجزة.

ويتكون عنصر ثقيل مثل الذهب أو البلاتين أو اليورانيوم.



أثقل العناصر هي غير مستقرة أو مشعة، وهذا يعني أنها تضمحل مع مرور الوقت.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي عن طريق الانقسام، وهي عملية تسمى الانشطار.

يقول إيان روديرر، أستاذ الفيزياء المساعد في جامعة ولاية كارولينا الشمالية والمؤلف الرئيسي للبحث، والذي عمل سابقا في جامعة ميشيغان: "إن عملية الالتقاط النيوتروني السريع ضرورية إذا كنت تريد صنع عناصر أثقل من الرصاص والبزموت، على سبيل المثال".

ويضيف روديرير: "عليك إضافة العديد من النيوترونات بسرعة كبيرة، لكن المشكلة هي أنك تحتاج إلى الكثير من الطاقة والكثير من النيوترونات للقيام بذلك".

ويقول رويدرير: "لدينا فكرة عامة عن كيفية عمل عملية الالتقاط النيوتروني، لكن ظروف العملية متطرفة للغاية. لكن ليس لدينا فكرة جيدة عن عدد الأنواع المختلفة من المواقع في الكون التي يمكنها توليد هذه العملية، ولا نعرف كيف تنتهي العملية، ولا يمكننا الإجابة على أسئلة مثل، كم عدد النيوترونات التي يمكنك إضافتها؟ أو ما مدى ثقل العنصر؟ لذلك قررنا أن ننظر إلى العناصر التي يمكن أن تنشأ عن طريق الانشطار في بعض النجوم القديمة التي تمت دراستها جيدا لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا البدء في الإجابة على بعض هذه الأسئلة".

وألقى الفريق نظرة جديدة على كميات العناصر الثقيلة في 42 نجما مدروسا جيدا في درب التبانة.

من المعروف أن النجوم تحتوي على عناصر ثقيلة تشكلت من خلال عملية الالتقاط النيوتروني في الأجيال السابقة من النجوم.

ومن خلال إلقاء نظرة أوسع على كميات كل عنصر ثقيل موجود في هذه النجوم بشكل جماعي، وليس بشكل فردي كما هو أكثر شيوعا، حددوا أنماطا لم يتم التعرف عليها سابقا.

تشير هذه الأنماط إلى أن بعض العناصر المدرجة بالقرب من منتصف الجدول الدوري - مثل الفضة والروديوم - كانت على الأرجح بقايا انشطار العناصر الثقيلة.

تمكن الفريق من تحديد أن عملية الالتقاط النيوتروني يمكن أن تنتج ذرات ذات كتلة ذرية لا تقل عن 260 قبل انشطارها.



يقول رويدرير: "إن 260 مثير للاهتمام لأننا لم نكتشف من قبل أي شيء ثقيل هكذا في الفضاء أو بشكل طبيعي على الأرض، حتى في اختبارات الأسلحة النووية".

"لكن رؤيتها في الفضاء تعطينا إرشادات لكيفية التفكير في النماذج والانشطار - ويمكن أن تعطينا نظرة ثاقبة حول كيفية ظهور التنوع الغني للعناصر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الباحثين النجوم عناصر الذرة عناصر النجوم الباحثين حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هل البيض مفيد لمريض البهاق؟

من الممكن ان تعيش حياة طبيعية مع البهاق إلا أنك تحتاج إلى تناول العلاج المقترح، ولا يتم إجراء جراحة البهاق تحت التخدير المناسب وليست مؤلمة. ومع ذلك فمن المتوقع حدوث بعض الألم والتورم بعد الجراحة.

هل البيض مفيد للبهاق؟

يعتبر البيض من العناصر الغذائية الحيوية ويساعد على توفير العناصر الغذائية ولكنه لا يمكن أن يوفر علاجًا للبهاق، ولكنه يوفر العناصر الغذائية اللازمة التي تساعد جنبًا إلى جنب مع علاجات البهاق.

كيفية التأكد من البهاق؟

يتم تأكيد البهاق من خلال التاريخ السريري وفحص الجلد واختبارات مثل خزعة الجلد

هل يمكنني الزواج من فتاة مصابة بالبهاق؟

لا ينتشر البهاق عن طريق اللمس والعيش معًا ويمكن للشخص أن يتزوج فتاة ويعيش حياة طبيعية.

وتهدف خيارات علاج البهاق إلى استعادة لون البشرة أو توحيد لونها ويمكن أن يشمل ذلك الأدوية الموضعية (مثل الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين) والعلاج بالضوء (باستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، أو إزالة التصبغ (تفتيح الجلد غير المصاب لتتناسب مع بقع البهاق)، أو الخيارات الجراحية في الحالات الشديدة.

يمكن أن يكون للبهاق آثار نفسية وعاطفية كبيرة نتيجة لتأثيره على المظهر. قد تكون مجموعات الدعم والاستشارة مفيدة للأفراد الذين يتعاملون مع البهاق.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للبهاق، إلا أن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في إدارة الحالة وتحسين مظهر الجلد.

والمتابعة المنتظمة مع طبيب الأمراض الجلدية مهمة لمراقبة الحالة وضبط العلاج حسب الحاجة.

من الضروري للأفراد المصابين بالبهاق أن يعملوا بشكل وثيق مع المتخصصين في الرعاية الصحية لتحديد أفضل نهج علاجي بناءً على نوع حالتهم وشدتها.

ويتطلب البهاق علاجًا طبيًا وجراحيًا ولا يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية لكن بعض العلاجات مثل التمويه تساعد في تقليل التصبغ.

والبهاق هو حالة جلدية تتميز بفقدان لون الجلد على شكل بقع. ويحدث ذلك عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، أو تتوقف عن العمل.

والسبب الدقيق للبهاق ليس مفهوما تماما، ولكن يعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية، والمناعة الذاتية، والبيئية.

والعرض الأساسي للبهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن تظهر هذه البقع على أي جزء من الجسم وقد تؤثر على الشعر وداخل الفم وحتى العينين.

السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بعوامل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصباغية.

العوامل الوراثية والمحفزات مثل الإجهاد، وحروق الشمس، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية قد تلعب أيضا دورا.

مقالات مشابهة

  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • تقرير يكشف: واشنطن أرسلت 10 آلاف قنبلة ثقيلة لإسرائيل
  • تقرير: الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 10 آلاف قنبلة ثقيلة شديدة التدمير لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • كلام فرنسيّ خطير عن لبنان.. تصريحٌ غير عادي!
  • خطر قادم وأعصاير فتاكة تضرب أمريكا بسبب تغير المناخ.. إنذار غير عادي
  • غزة.. استشهاد ثلاثة من عناصر الدفاع المدني وإصابة آخرين بقصف إسرائيلي
  • الطريق إلى النجوم - الهند
  • تمارا حداد: البعد الإنساني فاق الخطوط الحمراء في غزة