غزة - رويترز

قالت وكالات إغاثة إن الجوع يتفاقم وسط الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت اليوم الثلاثاء على وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الصراع المستمر منذ شهرين بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقُتل المئات من المدنيين في ضربات إسرائيلية على غزة منذ أن استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف لإطلاق النار.

ونزح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من ديارهم، ويقولون إنه أصبح من المستحيل العثور على مأوى أو طعام في القطاع الساحلي المكتظ. وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف السكان يتضورون جوعا.

وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على منصة إكس "الجوع يلاحق الجميع".

ويقول سكان من غزة إن الأفراد الذين اضطروا للنزوح مرارا يموتون من الجوع والبرد وكذلك من القصف، ويتحدثون عن نهب شاحنات المساعدات وارتفاع هائل في الأسعار.

وتقول إسرائيل إن تعليماتها للسكان بالتحرك هي من بين الإجراءات التي تتخذها لحماية المدنيين بينما تحاول القضاء على حركة حماس التي قتلت 1200 شخص واحتجزت 240 أسيرة في هجوم مباغت على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية. وتم إطلاق سراح حوالي مئة أسيرة منذ ذلك الحين.

ووفقا لوزارة الصحة في غزة فقد أسفر الهجوم الذي شنته إسرائيل ردا على ذلك عن مقتل 18205 أشخاص وإصابة ما يقرب من 50 ألفا.

ومن المرجح أن توافق الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يتضمن صياغة شبيهة بمشروع قرار اعترضته الولايات المتحدة في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الأسبوع الماضي.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة ولكنها تتمتع بثقل سياسي وتعكس وجهات النظر العالمية.

ويتوقع بعض الدبلوماسيين والمراقبين أن يحظى التصويت بدعم أكبر من دعوة الجمعية العامة في أكتوبر إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الجمعیة العامة

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام اللبناني: إسرائيل ترفض أي مبادرة تهدف لوقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الإعلام اللبناني زياد مكادي، أن بلاده مستعدة للالتزام بمبادرة الهدنة الأمريكية الفرنسية والموافقة عليها، إلا أن إسرائيل هي من ترفض وقف إطلاق النار.


وقال الوزير اللبناني - في مؤتمر صحفي اليوم /الاثنين/ - "إن الدولة والحكومة والدبلوماسيين يتابعون المبادرة، ويشددون على ضرورة وقف إطلاق النار حتى تكون هناك إمكانية للتفاوض"ـ مناشدا وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما تنشر من أخبار والتأكد من صحتها؛ حتى لا تسبب هلعا في ظل الظروف الراهنة.
كانت فرنسا والولايات المتحدة قد اقترحتا هدنة لمدة 21 يوما في لبنان لمنع تصاعد التوتر، بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
من جانبه، وصف عضو كتلة الوفاء للمقاومة في لبنان النائب أمين شري، ما يتعرض له الجنوب البناني بأنه "حرب إبادة جماعية" خاصة بعد الهجمة البربرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والتي استهدفت المجمع السكني بالضاحية الجنوبية في بلدة البريجة.
وقال شري - في تصريح صحفي - "إن حزب الله لا يزال يملك القدرات العسكرية ويكبد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة"، مشيرا إلى أن العدو الإسرائيلي لم يحقق أي أهداف أو إنجازات جغرافية، بل يتكبد المزيد من الخسائر على صعيد القتلى والجرحى.
وأضاف أن المقاومة اللبنانية بدأت في الجنوب خاصة فى القرى الأمامية، ومازالت تطلق الصواريخ على كل من الجليل الأعلى والأسفل بشكل يومي، وهذا ما يعترف به العدو الإسرائيلي. 

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام اللبناني: إسرائيل ترفض أي مبادرة تهدف لوقف إطلاق النار
  • عام على العدوان.. جهود مصرية لوقف إطلاق النار وتقديم يد المساندة للفلسطينيين
  • هاريس: سنواصل الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان على لبنان
  • مصر.. جهود دبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مسؤول سابق بالبنتاجون: الولايات المتحدة بالفعل اتخذت إجراءات عملية لوقف إطلاق النار
  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: أمريكا تمتلك مفتاح وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير الخارجية الإيراني: مشاورات لوقف إطلاق النار
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان