قال مسئول بوزارة المالية الإثيوبية إن إثيوبيا ستتواصل مع حاملي سنداتها الدوليين الخميس المقبل، في الوقت الذي تتجه فيه البلاد نحو التخلف عن السداد، بعد أن قالت الأسبوع الماضي إنها لا تستطيع دفع قسيمة سندات بقيمة 33 مليون دولار مستحقة اليوم الاثنين.
وقالت وزارة المالية يوم الجمعة إن المحادثات مع مجموعة من حاملي السندات انهارت مع اختلاف الجانبين حول مدة تمديد فترة الاستحقاق وتوزيع أقساط سداد سنداتها الدولية الوحيدة البالغة قيمتها مليار دولار والمستحقة في ديسمبر 2024، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".


ومن شأن عدم سداد قسيمة السندات أن يضع إثيوبيا، التي طلبت إصلاح الديون بموجب الإطار المشترك لمجموعة العشرين في أوائل عام 2021، على المسار الصحيح للتخلف عن السداد بعد انتهاء فترة السماح البالغة 14 يومًا.

وكانت إثيوبيا - حتى الآن - تقوم بسداد أقساط الفائدة على سنداتها الدولية.

ومع ذلك، وبالنظر إلى اتفاقيات تعليق خدمة الديون التي تم التوصل إليها مؤخرًا مع الدائنين الرسميين، بما في ذلك الصين، وبعض المقرضين التجاريين، قالت وزارة المالية الإثيوبية في بيان اليوم الاثنين إنها "ستسعى للحصول على معاملة مماثلة على نطاق واسع" من حاملي السندات.
وتسعى إثيوبيا أيضًا للحصول على قرض مدته أربع سنوات من صندوق النقد الدولي، الذي قال إن المناقشات مع الحكومة مستمرة ومن المرجح أن تتم زيارة الموظفين إلى البلاد في أوائل العام المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

وزير المالية المصري الجديد يحقق أول مكاسب دولارية لمصر

مصر – قفزت قيمة السندات الدولارية الحكومية، وصعد الجنيه المصري في العقود الآجلة عالميا، بعد إعلان مصر عن تعيين أحمد كجوك وزيرا للمالية خلفا للدكتور محمد معيط.

ووصفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، كجوك بأنه “صديق للمستثمرين” بفضل خبرته التي اكتسبها من العمل مع البنك الدولي.

ورفع الإعلان من معنويات المستثمرين الدوليين إزاء قدرة كجوك على إدارة عبء الديون المصرية التي زادت في السنوات الأخيرة.

وحسب بلومبرج، ارتفعت السندات الحكومية الدولارية مسجلة أحد أكبر المكاسب في الأسواق الناشئة، فيما كانت السندات الطويلة الأجل صاحبة أكبر المكاسب.

ووفقا للوكالة زادت السندات الدولارية السيادية المستحقة في مارس 2049 بأعلى وتيرة منذ 6 مارس الماضي (اليوم الذي تم فيه خفض قيمة الجنيه وإعلان اتفاق صندوق النقد).

من جهتها، قالت رويترز إن السندات الدولارية السيادية المستحقة في عام 2047 زادت بنحو 1.96 سنت، بحلول الساعة 11:24 بتوقيت جرينتش.

ويدل ارتفاع قيمة السندات على زيادة الطلب، ويعكس ثقة المستثمرين الأجانب في الدين المصري وتراجع مخاطر الدين والجدارة الائتمانية.

وفي السوق الآجلة غير القابلة للتسليم (المستخدمة للتحوط ضد انخفاضات العملات) ارتفع عقد الجنيه المصري أجل 12 شهرا بأكبر قدر منذ أواخر أبريل الماضي.

المصدر: بلومبرغ + رويترز

مقالات مشابهة

  • وزير المالية المصري الجديد يحقق أول مكاسب دولارية لمصر
  • "المجتمعات العمرانية" تهيب بالعملاء المخصص لهم وحدات ومحال تجارية وقطع أراضٍ بسرعة سداد المستحقات المالية
  • عاجل.. هيئة المجتمعات العمرانية تهيب بالعملاء المخصص لهم وحدات وقطع أراض بسرعة سداد المستحقات المالية
  • «الإسكان»: مهلة شهر للعملاء المتأخرين عن سداد أقساط الوحدات بالمدن الجديدة
  • بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • «السوق المالية»: إدانة مخالفين وتغريمهما 11.1 مليون ريال بسبب تلاعب في أسعار الأسهم عبر منصة «X»
  • أبوظبي للأوراق المالية يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـالقابضة بقيمة 2.5 مليار دولار
  • هيئة الأوراق المالية: الحكومة انتهت من بيع السندات المالية بنجاح
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024