الاقتصاد نيوز _ بغداد

رفعت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة سقف السلف للراغبين بشراء وحدات ضمن المجمعات السكنيَّة، إلى 100 مليون دينار ضمن خطتها الإقراضيَّة للعام المقبل، بينما بلغ عدد مستفيدي صندوق الإسكان التابع لها خلال العام الحالي، 20 ألفاً.

وخصَّص البنك المركزي العراقي ستة تريليونات دينار منذ العام 2015، لإطلاق مبادرتين للقروض السكنية، الأولى بخمسة تريليونات دينار ذهبت لمصارف الصناعي والزراعي والعقاري إضافة إلى صندوق الإسكان، والثانية بمبلغ تريليون دينار ذهبت للمصارف الخاصة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ الخطة الإقراضية لصندوق الإسكان التابع للوزارة للعام المقبل، تشمل زيادة القرض إلى 100 مليون دينار لشراء وحدات ضمن المجمعات السكنية التي تنفذها شركات محلية وأجنبية وبمدة تقسيط تبلغ 20 عاماً، منوهاً بأنَّ رفع السلف سيكون بموجب آليات وضوابط ستحدد لاحقاً.

وكشف عن تخصيص مبلغ 750 مليار دينار للإقراض الفردي بواقع 12 ألفاً و500 قرض بقيمة 60 مليون دينار لكل قرض، مشيراً إلى أنَّ الصندوق كانت لديه دراسة تتضمن إقراض المواطنين من الراغبين بالحصول على وحدات سكنية ضمن مشروع المدن السكنية الجديدة الذي يُنفذ حالياً بعموم البلاد، بيد أنَّ الموضوع لم يتم البت به حتى الآن.

وبين الصفار أنَّ وزارته تترأس فريقاً حكومياً مكوناً من الجهات ذات العلاقة بهدف وضع الآليات الخاصة للتمويل للحصول على وحدات سكنية ضمن هذه المدن، إذ إنَّ الفريق يدرس القيام بشراكة مع المصارف أو التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد صيغ تمويل أخرى، منبها على أنَّ الموضوع لم يتم البت به حتى الآن لحين البدء ببناء الوحدات السكنية ضمن هذه المدن. وذكر أنَّ عدد المستفيدين من قروض صندوق الإسكان التابع لها للعام الحالي، بلغ 20 ألفاً وبمبالغ تجاوزت 650 مليار دينار، منوهاً بأنَّ العام الحالي شهد تقدماً ملحوظاً بالعملية الإقراضية بعد الانتقال إلى العمل الإلكتروني الذي سهّل منح السلف وقطع الطريق أمام ضعاف النفوس الذين يحاولون ابتزاز المواطنين الراغبين بالحصول على قروض.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

«التعمير والإسكان» يواصل استقبال طلبات حجز وحدات «Valley Towers» بحدائق أكتوبر

واصلت فروع بنك الإسكان والتعمير بجميع محافظات الجمهورية، جهودها لاستقبال المواطنين من راغبي حجز وحدات المرحلة الأولى بمشروع «Valley towers» بمدينة حدائق أكتوبر.

تفاصيل حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، طرح 984 وحدة سكنية بموقع متميز بالقرب من المتحف المصري وتطل مباشرة على المنطقة الأثرية والأهرامات،  بمساحات تتراوح بين 95 و100 متر مربع، وفقًا لسعر المتر المربع والمعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية.

تلبية رغبات كافة شرائح المجتمع

وأشار الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أن الشقق المطروحة بمدينة حدائق أكتوبر، والجاري حجزها الآن تهدف لتلبية رغبات جميع شرائح المجتمع، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الشروط والأحكام الخاصة بالطرح الجديد بحدائق أكتوبر

يتم سداد جدية حجز الشقق السكنية المتاحة للحجز في مدينة حدائق أكتوبر بمبلغ 150 ألف جنيه، بالإضافة إلى 1000 جنيه كمصاريف دراسية، واستكمال سداد 20% إضافة إلى 1% كمصاريف إدارية و0.5% لصالح مجلس الأمناء من إجمالي ثمن الوحدة، خلال شهر من تاريخ انتهاء قرعة الوحدات السكنية.

أسلوب سداد شقق بنك الإسكان والتعمير 2024

يسدد المستفيد 10% من إجمالي سعر الشقة فور استلامها، مع سداد وديعة الصيانة وفقًا لكراسة الشروط، ويتم سداد باقي ثمن الشقة، البالغ 70%، على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة تصل إلى 7 سنوات، محملة بالفوائد، على أن يكون القسط الأول مستحقًا بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الشقة.  

مقالات مشابهة

  • تركيا.. مستفيدو الوحدات السكنية يستقبلون "الربيعة" بالثناء على دور المملكة
  • الدكتور الربيعة يتفقد مشروع الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال في تركيا
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • خلال 2024.. ارتفاع صادرات الأردن للعراق بنسبة 58%
  • حجز وحدات مشروع فالي تاورز حدائق أكتوبر.. الشروط والأسعار
  • تُطرح 10 يوليو.. كراسة شروط حجز مشروع لؤلؤة التجمع بالقاهرة الجديدة
  • «التعمير والإسكان» يواصل استقبال طلبات حجز وحدات «Valley Towers» بحدائق أكتوبر
  • إغلاق بورصة الكويت تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام 6.03 نقطة
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.