صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-18@07:52:36 GMT

«تشليع» مستشفى سوبا لصالح من؟!!

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

«تشليع» مستشفى سوبا لصالح من؟!!

 

ركن نقاش

«تشليع» مستشفى سوبا لصالح من؟!!
عيسى ابراهيم

** الخبر كما ورد في احد قروبات الواتساب تحت عنوان: “أحداث مؤلمة” (نهب وتخريب مستشفى سوبا) تعرض مستشفى سوبا الجامعي لنهب وتخريب منظم ومقصود نفذته مليشيا الجنجويد وأستخدموا عناصرهم التي تم تدريبها بمنطقة سوبا بعد اندلاع الحرب ، وهم (حسب إفادة الحرس) من سكان المنطقة المحيطة بالمستشفى، من أحياء سوبا الحلة وسوبا الأراضي وغيرها، وهم المستفيدون الحقيقيون من الخدمات التى يقدمها المستشفى.


https://chat.whatsapp.com/GUpGGUyr2x01aIcgIEgNhs
فقد شمل التخريب والنهب مركز أبحاث المايستوما والمعمل المركزي ومركز الإمتحانات ومركز ساتى للأبحاث المعملية والجناح الخاص والمربع الإدارى، وتم نهب كل السيارات بما فيها سيارات الإسعاف وسيارات كلية علوم المختبرات جامعة الخرطوم. كما تمت سرقة شاشات التشخيص workstations بالإضافة لجهاز قسطرة الشرايين ، وشاشات العلامات الحيوية .
كما تم تخريب قسم القسطرة والذي تم تأسيسه وتصميمه على أفضل معيار ، ليعمل  في مجال الأشعة التداخلية والقسطرة الطرفية التداخلية والقسطرة الدماغية وقسطرة القلب ، وهو مشروع متكامل أكتمل العمل فيه فى فترة وجيزة وباشر عدد مقدر من الحالات وبدأ في استيعاب المتدربين ومعالجة الحالات الواردة للمستشفى. (المصدر: المرصد_السوداني)..
** رغم استبعادي بداهة ان يكون هذا نهبا بقصد السرقة لعدة اسباب منها كيف يسرق السارق عربة اسعاف مرخصة للجهة التي تتبع لها حتى وان اخفى السارق البيانات التوضيحية فمن السهل كشف ذلك بالرجوع لجهات الترخيص المختصة ولمن يبيعها ومن يجرؤ على شرائها؟! لاسباب لا تخفى لذي عقل..ومع ذلك احتراما لشهادة الحرس الخاص بالمستشفى على الشرطة ان تبدأ بفحص ادلة هؤلاء الحراس كبينة مبدئية ثم تنطلق الى استكمال مهامها في التحري..
** في رأيي الخاص ان هذا عمل تخريبي لا تلجأ اليه الا جهات منافسة في المجال نفسه داخليا او خارجيا..وعليه لابد بعد الفراغ من الاتهامات المبدئية ولم تجد ما يبرر تشتيت الانتباه ان تبحث عمن له صالح داخليا او خارجيا في تشليع مستشفى سوبا الجامعي!!..
** بعد حصر المسروقات وتصنيفها بدقة متناهية [اهي مجرد كراسي وترابيز واسرة ومراتب وعربات ام هي معدات واليات تقنية عالية الكفاءة وغالية الثمن] يمكن تحديد هل هي سرقة عادية ام سرقة تشير الى عبث ايدي متخصصة في داخل البلاد او في خارجها!!..
** في زول بيسرق ملاية وزول بيسرق خروف السماية وزول بيسرق ولاية (مستشفى سوبا)!!..
eisay1947@gmail.com

الوسومخراب سوبا عيسى إبراهيم مستشفى

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: خراب سوبا عيسى إبراهيم مستشفى

إقرأ أيضاً:

الادعاء العام في تركيا يتحرك ضد 20 متهما بالتجسس لصالح الموساد

رفع مكتب المدعي العام بإسطنبول، دعوى قضائية ضد 20 شخصا بينهم 16 في السجن على ذمة التحقيق بسبب اتهامات بتورطهم بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، وذلك في ظل تصاعد عمليات المخابرات التركية ضد شبكات التجسس المرتبطة بالاحتلال.

وأشارت لائحة الاتهامات، الاثنين، إلى أن المتهمين الـ20 قاموا بتنفيذ أنشطة "تجسس دولي" لصالح الموساد ضد رعايا أجانب يقيمون في تركيا، حسب وكالة الأناضول.

ووفقا للمكتب، فإن جهاز الموساد تواصل مع المتهمين من خلال نشر إعلانات الوظائف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على معلومات الأشخاص المستهدفين.


وأشار إلى أن المتهمين الذين قبض عليهم في تركيا في فترات متفاوتة، حصلوا على معلومات سرية، بما في ذلك عناوين وصور مواطنين فلسطينيين وأفراد ينتمون إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومن ثم شاركوها مع استخبارات الاحتلال الإسرائيلي.

كما أشار إلى أنهم حصلوا على أموال من الموساد مقابل عملهم، موضحا أنهم تلقوا هذه الأموال من خلال "التحويل البنكي" و"العملة المشفرة" ونظام إرسال الأموال "ويسترن يونيون".

وطالب المدعي العام بسجن المتهمين، الذين سيمثلون أمام القاضي في تشرين الثاني /نوفمبر المقبل، من 18 عاما إلى 45 عاما بتهمة "التجسس السياسي أو العسكري".

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من اعتقال شخص يدعى ليريدون ريكسيبي بعد أن حددته الاستخبارات التركية (MIT) باعتباره مدير شبكة أموال "الموساد" في تركيا.


وفي حزيران/ يونيو الماضي، فككت المخابرات التركية خلية تجسسية جديدة في تركيا تابعة لجهاز "الموساد"، كانت مسؤولة عن التجسس على الدول الأوروبية، وملاحقة شخصيات في أوروبا وتعقبها لصالح "إسرائيل".

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، شنت السلطات التركية حملة أمنية حملت اسم "مدينة الموتى" ضد 46 شخصا في ثماني ولايات مختلفة بتهمة القيام بأنشطة تجسسية لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، على الأراضي التركية.

وسبق لتركيا أن أحبطت عدة نشاطات داخل أراضيها لعملاء مرتبطين بالموساد الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة في عمليات حملت أسماء "عملية موتيني" (عام 2021) و"عملية نيوبلاس" (عام 2022) و"عملية نيكبيت" (عام 2023).

مقالات مشابهة

  • الصين تطلق سراح قس أمريكي بعد 15 عام في السجن بتهمة جمع الأموال لصالح كنيسة
  • مصر تتسلم 31 ألف طن قمح من روسيا لصالح القطاع الخاص عبر ميناء دمياط 
  • الأسود: استخدام النفط كورقة سياسية لصالح أي طرف أمر مرفوض قطعاً
  • الصليلي : توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية
  • الادعاء العام في تركيا يتحرك ضد 20 متهما بالتجسس لصالح الموساد
  • محافظ الفيوم يلتقى بالمواطنين لبحث مطالبهم
  • تسمم 124 مواطن في وليمة المولد النبوى بنصر النوبة
  • تواصل برنامج إدارة المخاطر بمدارس شمال الباطنة
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان