حصلت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية، المزود الرائد لحلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، على تصنيف “AA” المرموق ضمن مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لعام 2023.

صُممت تصنيفات مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لتقييم مرونة الشركات في مواجهة المخاطر البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات طويلة الأمد وذات الصلة بالمؤشرات المالية ومدى انفتاحها على الفرص.

ويتيح هذا المؤشر للمستثمرين عامة، والمؤسسات الاستثمارية على وجه الخصوص، تقييم كيفية قيام الشركات بتضمين مختلف معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عملياتها التجارية بما ينعكس بالإيجاب على قراراتهم الاستثمارية. وأصبحت “الياه سات” بفضل حصولها على هذا التصنيف ضمن فئة “الرواد” في مكانة مثالية ضمن أبرز الشركات في القطاع التي تعتمد أفضل الممارسات، وبالتالي تعزيز جاذبيتها لصناديق الاستثمار العالمية لا سيما تلك التي تركز على ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ضمن منهجياتها للاستثمار. ويتكامل هذا التصنيف الجديد مع تصنيفات “الياه سات” البارزة الأخرى المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي حصلت عليها مؤخراً من مؤسسات التصنيف الدولية الأخرى، ومنها على سبيل المثال S&P Global وSustainalytics.

وتحافظ “الياه سات” اليوم على حضورها القوي أيضاً ضمن مؤشرات مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال، وهي مدرجة في المؤشر ذاته للشركات الصغيرة ومؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال العالمي للشركات الصغيرة في جميع الدول (ACWI) ومؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة للشركات الصغيرة، ومؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للشركات الصغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتوفر الشركة للمستثمرين على مستوى العالم فرصة جذابة للاستفادة من النمو المتسارع لقطاع اقتصاد الفضاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما تقدم في الوقت نفسه أحد أعلى عوائد الأرباح النقدية بين الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي تتجاوز 6%.

وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: “نشعر بالفخر لحصولنا على تصنيف “AA” ضمن فئة الرواد لعام 2023 من مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال، في دلالة جديد على الخطوات الهائلة التي قطعتها “الياه سات” خلال السنوات الأخيرة لتسريع جهودنا الرامية إلى جعل شركتنا أكثر ابتكاراً وكفاءةً واستدامةً في جميع عملياتها. يلقي هذا التصنيف الضوء على كوننا شركة رائدة في اتباع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في القطاع، والفائدة الكبيرة التي نجنيها من وراء اتخاذ خطوات مؤثرة في هذا المجال سواء بالنسبة للبيئة أو اتخاذ القرارات التجارية السليمة. ونحن عازمون على مواصلة دورنا المتميز في مجال الاستدامة والبيئة وحوكمة الشركات”.

يُعدّ هذا التصنيف المرموق بمثابة شهادة على التزام “الياه سات” الثابت والمستمر وتنفيذها الناجح لاستراتيجيات وسياسات وبرامج وممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. واعتمدت الشركة في العام 2022 إطاراً قوياً للاستدامة يضم خمس ركائز، ليكون بمثابة خريطة لتضمين الممارسات التجارية المسؤولة في عملياتها الأساسية. وفي خطوة مهمة نحو تعزيز مبادراتها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وافق مجلس إدارة “الياه سات” على سياستها المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في أغسطس 2023 وإطار عمل المسؤولية الاجتماعية للشركات في نوفمبر 2023. وتوفر هذه السياسة الإرشادات الشاملة حول النهج المتبع على مستوى المجموعة لترسيخ حضور ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في جميع جوانب عملياتها.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للشرکات الصغیرة هذا التصنیف الیاه سات من مؤشر

إقرأ أيضاً:

باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية

قال الدكتور محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري ان استخدام المبيدات الحشرية الزراعية يشكل مخاطر كبيرة على صحة التربة وخصوبتها ويمكن للمبيدات الحشرية أن تعطل التوازن الدقيق للمجتمعات الميكروبية في التربة مما يؤدي إلى انخفاض الكائنات الحية المفيدة التي تساعد في تحلل المواد العضوية وإعادة تدوير العناصر الغذائية.

وأضاف كمال انه ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض إنتاجية التربة وغلات المحاصيل بمرور الوقت ويمكن أن تتسرب المبيدات الحشرية إلى المياه الجوفية والمياه السطحية مما يؤدي إلى تلويث مصادر مياه الشرب والنظم البيئية المائية. 

واكد كمال يمكن ايضا أن يكون لهذا آثار ضارة على صحة الإنسان فضلاً عن صحة الأنواع النباتية والحيوانية التي تعتمد على هذه المياة 

واضاف كمال إن الاستخدام الطويل الأمد للمبيدات الحشرية يمكن أن يؤدي إلى ظهور آفات وأعشاب ضارة مقاومة للمبيدات مما يستلزم استخدام مواد كيميائية أكثر سمية لمكافحتها وهذا يخلق حلقة مفرغة من الاعتماد على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر بالبيئة وصحة الإنسان.

واختتم كمال  يمكن تراكم بقايا المبيدات الحشرية في التربة بمرور الوقت يشكل تهديدًا للكائنات الحية غير المستهدفة مثل النحل والطيور والثدييات ومن أجل التخفيف من هذه المخاطر يجب تعزيز الممارسات الزراعية المستدامة مثل الإدارة المتكاملة للآفات والزراعة العضوية للحد من الاعتماد على المبيدات الحشرية الكيميائية وحماية صحة التربة والنظم البيئية للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • “الياه سات” تتعاقد مع ” سبيس إكس ” لإطلاق القمرين الصناعيين “الياه 4″ و”الياه 5” خلال عاميّ 2027 و2028
  • بلدية مدينة العين تطلق مبادرة “السلامة في الحر”
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • القوات المسلحة تجدد تحذيرها طواقم سفن الشركات المخالفة لحظر الملاحة “عملياتنا مستمرة”
  • صنارة صيد تقبض روح شخصين بالإسكندرية
  • غرق شابين جرفتهما الأمواج أثناء الصيد بشاطئ ستانلى فى الإسكندرية
  • الائتلاف الليبي يُؤكد ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز