RT Arabic:
2024-09-01@23:55:56 GMT

ثلاثة ألغاز أثرية يمكن للذكاء الاصطناعي حلها قريبا!

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

ثلاثة ألغاز أثرية يمكن للذكاء الاصطناعي حلها قريبا!

يمكن للقدرة الغريبة للذكاء الاصطناعي على اكتشاف الأنماط في كميات كبيرة من البيانات، أن تكشف بعضا من أكثر الألغاز الشائكة في العالم القديم.

وأصبح الباحثون الذين يعملون مع شركات، مثل IBM وDeepmind التابعة لغوغل،على وشك فك رموز النصوص القديمة التي كان يُعتقد في السابق أنها غير قابلة للقراءة.

ويتيح الذكاء الاصطناعي للباحثين التدقيق في الصور بشكل أسرع بكثير من البشر، ويمكن لهذه التقنيات أن تجيب على أسئلة أساسية حول تاريخ اللغة، وربما تكشف عن الأعمال المفقودة للكتاب اليونانيين والرومان.

فك لغز لغة غير معروفة

لم يتمكن الباحثون من فك رموز لغة غامضة وغير معروفة، "Linear A"، تم اكتشافها على ألواح في جزيرة كريت عام 1900، ولكن الذكاء الاصطناعي قد يكون قادرا على فك الشفرة.

ومن أشهر الأمثلة على اللغات غير المعروفة في العالم، تتضمن الحجارة والألواح المكتوب عليها بلغة "LInear A" الغريبة، النص الرئيسي الذي استخدمته الحضارة المينوية، وهي مملكة من العصر البرونزي بقيادة الملك مينوس.

ويعود تاريخ Linear A إلى عام 1800 قبل الميلاد، وعلى الرغم من الجهود العديدة، لم يتم فك رموزها مطلقا.

وتم اكتشاف نص آخر أحدث موجود على الألواح في الجزيرة، Linear B، في عام 1953.

وجاء هذا الإنجاز بفضل إدراك الباحثين أن الكلمات المتكررة في اللغة قد تكون أسماء أماكن في الجزيرة، وأن Linear B قد يكون مشابها للغة اليونانية القديمة.

واستخدم باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومختبر الذكاء الاصطناعي Deepmind، الذكاء الاصطناعي لترجمة النصوص تلقائيا في Linear B، ما أثار الآمال في أن يتمكن الذكاء الاصطناعي يوما ما من كشف لغز نصوص Linear A.

إقرأ المزيد تقنية ذكاء اصطناعي قد تفك تشفير "أقدم النصوص في العالم"

ويعمل فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وDeepmind، على نظام جديد يمكنه فك رموز اللغات المفقودة من خلال استكشاف العلاقات بين اللغات المختلفة.

قراءة مخطوطات قديمة

اكتشف باحثون مخطوطات هيركولانيوم في أنقاض بالقرب من بومبي، وكانت متفحمة هشة، وتم الحفاظ عليها في أعقاب ثوران البركان عام 76 بعد الميلاد.

ودُفنت هيركولانيوم تحت الوحل الحارق في أثناء ثوران البركان، وتم العثور على المخطوطات عام 1750 داخل فيلا فاخرة يعتقد أنها كانت مملوكة لوالد زوجة يوليوس قيصر.

وعلى عكس المكتبات الأخرى من تلك الفترة، والتي تحللت بسبب ملامستها للهواء، فقد تم الحفاظ على المخطوطات، ولكنها لم تكن قابلة للقراءة حتى الآن.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر طريقة للباحثين لقراءة مقاطع من المخطوطات، والتي ظلت غامضة لما يقرب من ألفي عام بعد ثوران البركان.

ويستخدم البحث الذي يقوده البروفيسور برنت سيلز، من جامعة كنتاكي، وبجائزة نقدية مقدمة من مستثمري وادي السيليكون، نماذج الذكاء الاصطناعي لفك رموز المخطوطات.

واستخدم طلاب علوم الكمبيوتر التصوير المقطعي (على غرار عمليات المسح بالأشعة السينية) والذكاء الاصطناعي "لقراءة" العلامات الموجودة على لفافة من ورق البردي.

إقرأ المزيد باحثو OpenAI يحذرون من اكتشاف قوي للذكاء الاصطناعي!

وتمكن طالب من كشف الكلمة الأولى - "أرجواني" - من مخطوطة واحدة، وفاز بمبلغ 40 ألف دولار في تحدي Vesuvius.

سر خطوط نازكا

تم العثور على خطوط نازكا، التي تظهر حيوانات وأشباه بشرية غريبة، لأول مرة في عام 1927، ولكن لم يشرح أحد الغرض منها.

ويقترح أصحاب نظرية المؤامرة أن الخطوط الضخمة الممتدة على هضبة نازكا ربما رُسمت بواسطة كائنات فضائية.

ويقترح العلماء أنها كانت تستخدم على الأرجح كممرات للمواكب، وحجمها الضخم يجعلها مرئية للآلهة.

والآن، يعمل الذكاء الاصطناعي على تنشيط عملية اكتشاف خطوط نازكا الجديدة، التي نحتها الناس في المناظر الطبيعية في بيرو في الفترة ما بين 500 قبل الميلاد و500 بعد الميلاد.

وقام باحثون من جامعة ياماغاتا، بتسريع عملية اكتشاف خطوط نازكا الجديدة بمقدار 21 مرة باستخدام "التعلم العميق" بالشراكة مع IBM، ويستخدمون الآن الذكاء الاصطناعي لتمشيط "الأشكال الجغرافية" المفقودة في عمليات البحث السابقة.

ويتسابق الباحثون مع الزمن حيث أن التآكل وتغير المناخ يعرّضان النقوش الجيوغليفية للخطر.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات بحوث تكنولوجيا ذكاء اصطناعي غوغل Google للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی فک رموز

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل أكبر دفعة من طلاب الدراسات العليا تضم أكثر من 200 طالب وطالبة دوليين

استقبلت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصِّصة ببحوث الذكاء الاصطناعي، أكبر دفعة من الطلاب وأكثرها تنوُّعاً منذ تأسيسها، ضمن سلسلة من الفعاليات التوجيهية التي أقامتها داخل حرمها الجامعي في مدينة مصدر في أبوظبي.

وتلقَّت الجامعة أكثر من 4,800 طلبٍ للالتحاق ببرامجها، وبلغت نسبة القبول 5%، وسط تنافس الطلاب على المقاعد الأكاديمية المتاحة. وضمَّت هذه الدفعة 209 طلاب؛ منهم طلاب الدفعة الأولى في مجال علوم الحاسوب وعلم الروبوتات، بعد أن أطلقت الجامعة قسمين جديدين، وأربعة برامج دراسات عليا في هذين المجالين في عام 2023.

وقال البروفيسور تيموثي بالدوين، عميد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: «تؤكِّد أعداد الطلاب المتزايدة مكانة الجامعة الراسخة، بصفتها مؤسسة تعليمية بحثية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وتعكس تفانينا في تسخير الذكاء الاصطناعي لمعالجة المشكلات التي تواجهها الإنسانية، لنترك أثراً إيجابياً في المجتمع والقطاعات كافَّة. وتتمتَّع الجامعة بالعديد من المقوِّمات التي تستقطب أفضل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية من أنحاء العالم، وأبرزها إنجازاتها الأكاديمية والتنوُّع الذي تتميَّز به، وإمكاناتها البحثية، والتدريب الإلزامي الذي تقدِّمه لطلابها. وأطلقت الجامعة برنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين الذي حقَّق نجاحاً باهراً؛ ففي إطار البرنامج، زار 79 طالباً دولياً الحرم الجامعي في مدينة مصدر خلال أربعة أسابيع في عامي 2023 و2024. وتقدَّم أكثر من 50% من المشاركين في النسخة الافتتاحية من برنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين بطلبات الالتحاق، وتلقوا عروضاً للانضمام إلى جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هذا العام».

وأضاف البروفيسور بالدوين: «لقد واصلنا تعزيز مكانتنا ضمن التصنيفات العالمية بفضل بحوثنا التي تترك أثراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي يعمل عليها الطلاب والباحثون وأعضاء الهيئة التدريسية، إذ إنَّ طلاب السنة الأولى والثانية ينشرون بحوثهم في أفضل المجلات والمؤتمرات المتخصِّصة في هذا المجال في العالم، ويستكمل أعضاء الهيئة التدريسية هذه الجهود الاستثنائية لإعداد الجيل المقبل من المتخصِّصين الذين سيقودون ابتكارات الذكاء الاصطناعي في المستقبل، مع الإشارة إلى أنَّ نسبة الطلاب إلى الهيئة التدريسية تبلغ 5 طلاب لكلِّ أستاذ».

وواصلت الجامعة استقطاب الطلاب من ذوي الكفاءات والمهارات العالية، حيث تضمُّ 39 طالباً من أفضل 100 جامعة في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، ومنها جامعة كورنيل، وجامعة تسينغهوا، وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وجامعة إدنبرة، وكلية لندن الجامعية.

وتضمُّ دفعة خريف 2024 طلاباً من 36 دولة؛ منهم 44 طالباً وطالبة من دولة الإمارات، ويواصل 147 طالباً دراساتهم العليا للحصول على شهادة الماجستير، ويتابع 62 طالباً تحصيلهم العلمي لنيل شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب والرؤية الحاسوبية وتعلُّم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية وعلم الروبوتات.

ويبلغ عدد طلاب الجامعة حالياً 381 طالباً (30% طالبات و70% طلاب) من 49 دولة. وتعمل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هذا العام على إنشاء ثلاثة أقسام جديدة مخصَّصة للتفاعل بين الإنسان والحاسوب، والإحصاء، وعلوم البيانات، وعلم الأحياء الحاسوبية، حيث تستمرُّ الجامعة في دعم مسار الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإعداد مجموعة من الخبراء الذين يتمتعون بمهارات متطوِّرة لتعزيز القطاعات المحلية ودعم أسواق التطبيقات.

وتمكَّنت الجامعة بعد مدة قصيرة من افتتاحها في عام 2019، من دخول قائمة أفضل 100 جامعة في العالم في علوم الحاسوب، وأفضل 20 جامعة في تخصُّصات الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلُّم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية والروبوتات، وفق تصنيف CSRankings.


مقالات مشابهة

  • "بارالمبية باريس".. أدوار جديدة للذكاء الاصطناعي
  • 8 استخدامات للذكاء الاصطناعي يحظرها القانون الأوروبي الجديد
  • الذكاء الاصطناعي يدخل المجال الطبي.. بهذه الطريقة يميز الخلايا السرطانية
  • 4800 طلب للالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل أكبر دفعة طلاب منذ تأسيسها
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل أكبر دفعة من طلاب الدراسات العليا
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل أكبر دفعة من طلاب الدراسات العليا تضم أكثر من 200 طالب وطالبة دوليين
  • تشات جي بي تي يتجاوز 200 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا
  • تضاعف عدد مستخدمي الذكاء الاصطناعي لـ200 مليون مستخدم
  • عدد مستخدمي تشات جي.بي.تي يتضاعف إلى 200 مليون مستخدم