أوضح قانون العقوبات المصرى، عقوبة المتهم بإكراه شاهد على الشهادة الزور أمام المحكمة فى أى قضية، أو إكراهه على عدم الإدلاء بشهادته، حيث نصت المادة 300 على أنه من أكره شاهداً على عدم أداء الشهادة أو على الشهادة زوراً يعاقب بمثل عقوبة شاهد الزور مع مراعاة الأحوال المقررة فى المواد السابقة.

وحددت المادة 294 عقوبة الشهادت الزور، حيث نصت على أنه كل من شهد زورا لمتهم فى جناية أو عليه يعاقب بالحبس، كما نصت المادة 295 على أنه إذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هى الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد عليه زوراً.

ونصت المادة 296 على أنه كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، وأوضحت المادة  297 على أن كل من شهد زوراً في دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، كما نصت المادة 298 على أنه إذا قبل من شهد زوراً في دعوى جنائية أو مدنية عطية أو وعداً بشىء ما يحكم عليه هو والمعطي أو من وعد بالعقوبات المقررة للرشوة أو للشهادة الزور إن كانت هذه أشد من عقوبات الرشوة.

إذا كان الشاهد طبيباً أو جراحاً أو قابلة وطلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء الشهادة زوراً بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة أو وقعت منه الشهادة بذلك نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة في باب الرشوة أو في باب شهادة الزور أيهما أشد. ويعاقب الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى أيضاً.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الشهادة الزور قانون العقوبات قانون الإجراءات القانونية نصت المادة على أنه

إقرأ أيضاً:

"منعه من تعاطي المخدرات تحت البيت".. شقيقة ضحية بلطجي الوراق تكشف تفاصيل الواقعة

باشرت نيابة شمال الجيزة، التحقيق مع المتهم ويدعى "مصطفى" الشهير ب "سكسونيا" بقتل شاب ويدعى "حسن محمد" يعمل "سباك" 23 عامًا، بسلاح أبيض بطعنة نافذة في الصدر في الوراق.

وكشفت التحقيقات، أن المتهم بلطجي ويتاجر في المخدرات، وأنه كان يشرب المخدرات في العقار الخاص بهم، وأن الضحية قيل الواقعة اعترض على وجوده، فقرر المتهم الانتقام منه.

شقيقة الضحية تكشف التفاصيل

وأفادت شقيقة الضحية، يوم الواقعة، كان شقيقها عائدًا من العمل فانتظره المتهم وسدد له طعنة نافذة بسلاح أبيض (كزلك) وظل يصارع الموت 3 أيام، حتى توفي اليوم.

وقالت شقيقة الضحية، إن شقيقها قُتل غدرا على يد بلطجي، "عايزين حق أخويا".

مقتل شاب

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد بنقل شاب يدعى "حسن.م" إلى المستشفى مصابا بجرح طعني، نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض في الوراق، ومفارقته الحياة متأثرا بالإصابة التي لحقت به.

كشفت تحريات رجال المباحث أن المجني عليه تعرض لاعتداء على يد عاطل.

وحدد رجال المباحث هوية المتهم، وتمكنوا من القبض عليهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة، لتتولى النيابة المختصة التحقيق.
 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مروعة.. حيثيات الحكم على المتهم بقتل شقيق زوجته بأوسيم
  • ما عقوبة التعدي على أرض مملوكة للوقف الخيري؟.. القانون يجيب
  • رفض يرجعله الفلوس.. حيثيات معاقبة عامل بالمشدد 5 سنوات لاتهامه بإصابة شاب بعاهة مستديمة
  • الإيقاع بعصابة سرقة الدراجات النارية في البحيرة
  • سقوط عامل وراء سرقة محل مجوهرات في أسيوط
  • حبس متهم بسرقة محتويات الشقق السكنية فى القطامية 4 أيام
  • "منعه من تعاطي المخدرات تحت البيت".. شقيقة ضحية بلطجي الوراق تكشف تفاصيل الواقعة
  • محاكمة عاجلة للمتهمين بتزوير أوراق رسمية في التجمع الخامس
  • محامي سفاح التجمع يكشف تفاصيل تحرير «كريم» دعوى ضد طليقته بتهمة الزنا والاتجار في البشر
  • تأجيل الحكم على متهم بقتل شاب بالمعادى لشهر يوليو بعد إحالة أوراقه للمفتى