صور- الرؤية

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس الإثنين بالتعاون مع شركة أوميفكو، وشركة بهوان سايبرتك، مختبر المحاكاة والواقع الافتراضي لتخصُّص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور، والمزود بأحدث الأجهزة والمعدات ذات التقنيات المتقدمة.

ورعى حفل التدشين سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وبحضور سعادة الدكتورة منى الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بولاية صور، وعدد من ممثلي الدوائر الحكومية، والمعنيين بالمديرية العامة للتدريب المهني.

وتضمن المشروع تمويل شركة أوميفكو لتطوير مختبرين لتخصص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور، وفق أعلى المواصفات والتجهيزات الفنية اللازمة لتفعيل نظام الواقع الافتراضي، الأمر الذي سيمكن الطلبة ومتدربي الكلية من استخدام هذه المختبرات كمراكز للنمذجة ضمن المنظومة الوطنية للابتكار بما يتواءم مع أهداف رؤية عمان 2040، وسيسهم وبشكل كبير في رفع المستوى التعليمي، والتعمق في علوم تقنيات السيارات الحديثة.

وفي ذات الشأن، قامت شركة بهوان سايبرتك بتأهيل الهيئة الأكاديمية، والتدريبية، وفريق الدعم الفني، والطلبة في تخصص تقنية السيارات على استخدام الأجهزة والمعدات المستحدثة في المختبرين، فضلاً عن التدريب على استخدام منصة التعلم الإلكتروني لتخصص تقنية السيارات، والتي تستقبل 150 مستخدم بنفس الوقت.

وقال الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إن مشروع مختبر المحاكاة والواقع الافتراضي لتخصص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور يسهم في تعزيز الشراكات الاستراتيجية المتكاملة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والقطاع الخاص لدعم اقتصاد المعرفة، حيث يهدف هذا المشروع لمواكبة التطور في البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية تماشياً مع متطلبات سوق العمل ومواكبةً للمتغيرات العلمية والتكنولوجية، ولرفع كفاءة الكوادر العُمانية بالتقنيات والمهارات المستقبلية وبناءها لتكون قادرة على التنافس محليا وعالميا، إضافة إلى الارتقاء بمخرجات التدريب المهني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: تقنیة السیارات

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطلق تدريبات مجانية لفتيات أسوان لتأهيلهن لسوق العمل

بدأت مديرية العمل بمحافظة أسوان، أولى البرامج التدريبية المهنية المجانية  في مجال تصنيع الملابس الجاهزة والمفروشات، بمركز التدريب المهني بالمحمودية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة نساء الجنوب، كشريك منفذ بتمويل من هيئة بلان انترناشيونال ايجيبت.

ويأتي هذا البرنامج ضمن حزمة برامج تدريبية طبقاً لبرتوكول التعاون المبرم بين المديرية و مؤسسة نساء الجنوب لرفع الكفاءة الفنية لفتيات وسيدات مشروع طريق  للمستقبل واللاتي بدأن بالفعل في إقامة مشروعات صغيرة وينقصهم بعض المهارات الفنية اللازمة للوصول إلى تقديم منتج ينافس في السوق ويصل لدرجة الاحترافية في التنفيذ وفي إدارة المشروع.

وذلك من خلال تدريبات سابقة لهم برعاية وتمويل هيئة بلان انترناشونال والتي تستهدف إحداث نقلة  تنموية بمناطق غرب أسوان والأعقاب والجعافرة ، من خلال تشجيع الشباب من الجنسين على إقامة مشروعات صغيرة تشكل احتياج حقيقي داخل تلك المناطق، لضمان نجاح واستمرارية المشروع و ليتسع مستقبلاً لاستهداف أسواق اخرى داخلية مع التخطيط للوصول إلى أسواق التصدير الخارجية لبعض المنتجات .

وقال فوزي صابر مدير مديرية العمل بأسوان، إن تلك التدريبات تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران بشأن الاهتمام بالتطوير في منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية تماشيًا مع توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، والتركيز على تدريب وتأهيل العمالة الفنية والاستمرار في تقديم برامج التدريب المهني المجانية للشباب من الجنسين.

وأضاف مدير المديرية، أن الدورات التدريبية التى بدأتها المديرية مع بداية العام المالى الجديد 2024 – 2025 ، تأتي تنفيذاً لخطة التدريب المهنى الجديدة تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ، والتى يجرى تنفيذها من خلال مراكز التدريب المهني التابعة للمديرية والتي تستهدف تدريب وتأهيل العمالة الفنية و الشباب المتعطل عن العمل من الجنسين في الفئة العمرية من ١٨ حتى ٤٥ عام.

وأكد على أن المتدربات قدموا الشكر والتقدير لوزير العمل على اهتمامه بقضايا الشباب وتقديم الدعم اللازم لهم ، وكذلك لهيئة بلان انترناشونال ، ومؤسسة نساء الجنوب ، لتقديم الدعم الفني للمتدربات من خلال هذه البرامج المقامة بمركز التدريب المهني .

مقالات مشابهة

  • افتتاح المركز العلمى لتدريب المهندسين بالقليوبية
  • وزير العمل: حريصون على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • مبادرة ابدأ تعيد الهيبة للتعليم الفني.. تدريب وتأهيل مهني وفرص عمل
  • محافظ جنوب سيناء يستقبل المستشار العسكري لتنسيق التدريب العملي المشترك "صقر 136"
  • وزارة العمل تطلق تدريبات مجانية لفتيات أسوان لتأهيلهن لسوق العمل
  • دراسة في جامعة بنها حول استخدام الواقع الافتراضي في الإنعاش القلبي الرئوي
  • استخدام الواقع الافتراضي كأداة تعليمية للإنعاش القلبي الرئوي لطلاب كليات التمريض دراسة بجامعة بنها
  • التدريب المهني في «حياة كريمة».. الخروج من دائرة العوز للإنتاج المستمر
  • العمل: تسليم شهادات إتمام البرامج التدريبية المهنية لـ 40 فتاة في قنا
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهني لخريجات الدورات التدريبية بقنا