الرؤية- الوكالات

شهدت العديد من المدن العربية والأجنبية أمس استجابة قوية للدعوات التي جابت كل أنحاء العالم للإضراب الشامل، رفضا للعدوان على غزة وتنديدا بالفيتو الأميركي ضد وقف العدوان بمجلس الأمن.

والمختلف في الإضراب الحالي عن سابقيه أن الدعوة إليه بدأت خارج الأراضي الفلسطينية، ثم أصبحت فلسطين جزءا منه، مما شكل نقلة نوعية في نشاطات وفعاليات القوى المتضامنة مع القضية بأنحاء العالم.

ففي الضفة الغربية، عمّ الشلل كافة مناحي الحياة إذ أغلقت المحلات التجارية وسط دعوات للاعتصام في مراكز المدن والقرى الفلسطينية والتصعيد والاشتباك مع جيش الاحتلال في نقاط التماس بأنحاء الضفة.

وأعلنت نقابات واتحادات وبنوك وفصائل فلسطينية وشركات انضمامها للإضراب العام في الضفة الغربية، إذ شلت حركة المواصلات في كل محافظات الضفة الغربية، وأغلقت المؤسسات والبنوك والمدارس والوزارات والمحال التجارية، كما علقت اليوم جلسة التداول في البورصة المحلية.

كما عم الإضراب الشامل مدينة القدس المحتلة، حيث أغلقت المحلات التجارية والمدارس والبنوك والمؤسسات الأهلية والخدماتية أبوابها في كافة أحياء وشوارع المدينة، بما في ذلك البلدة القديمة، بينما التزم السكان بيوتهم.

وفي لبنان، أعلن مجلس الوزراء اللبناني إقفال كافة الإدارات والمؤسسات في البلاد، ضمن الحراك العالمي وتضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني، وأقفلت المدارس الرسمية والخاصة والمصارف والإدارات العامة وعدد من الإدارات الخاصة، التزاما بقرار الحكومة.

وتداول مغردون مقاطع فيديو تظهر إغلاق أسواق تجارية أبوابها بالكامل في مختلف المدن الأردنية، كما أظهر التراجع الملحوظ في حركة السير وأعداد الطلبة المتوجهين إلى المدارس والجامعات، مستوى التجاوب مع الإضراب.

وفي موريتانيا، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل كافة الدروس والاختبارات للمشاركة في النشاطات التي تنظم تضامنا مع قطاع غزة.

ودعا الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين، والتجمع الطلابي الموريتاني لنصرة القدس والأقصى، طلاب جامعة نواكشوط، إلى المشاركة في الإضراب الشامل من أجل وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة.

كما دعت مجموعة من هيئات المجتمع المدني الموريتاني للمشاركة في الإضراب احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي.

ورصد عدد من النشطاء إغلاق محال تجارية في مدينة إسطنبول التركية، كما أعلنت عدة مدارس خاصة ومعاهد تعليمية، تعليق دوامها اليوم، تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما شهدت عدة دول أخرى من بينها المغرب وتونس وقطر والعراق ودول أوروبية مشاركات فردية في الإضراب من قبل بعض النشطاء وأصحاب الشركات الخاصة والمحال التجارية التي أعلنت عن إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها لهذا اليوم تضامنا مع غزة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی الإضراب

إقرأ أيضاً:

الإضراب الشامل يعم كل الاراضي المحتلة للضغط على نتنياهو لإبرام صفقة تبادل

الثورة نت/..

عم الإضراب الشامل، صباح اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية المحتلة من قبل العدو الصهيوني، بدعوة من اتحاد نقابة العمال “الهستدروت”، للضغط على حكومة نتنياهو، من اجل إبرام صفقة تبادل.

ووفقا لوكالة الانباء الفلسطينية يأتي الإضراب الذي شمل المرافق التجارية والاقتصادية والصحية والتعليمية والمواصلات العامة والوزارات الحكومية ومطار بن غوريون، في أعقاب مظاهرات ضخمة شارك فيها عشرات آلاف الإسرائيليين، الليلة الماضية، للمطالبة بإبرام الصفقة.

وفي محاولة لمنع هذا الإضراب، كتب وزير المالية المتطرف سموتريتش إلى المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف ميارا، يطلب منها تقديم طلب عاجل إلى محكمة العمل للحصول على أمر قضائي بمنع الإضراب.
وادعى سموتريتش إن الإضراب من شأنه أن يضر بالاقتصاد، وإنه لا أساس قانوني له، لأن هدفه الأساسي هو التأثير على قرارات مهمة للحكومة.

مقالات مشابهة

  • “بيبي قاتل”.. عبارة يخطها مجهولون على سيارة لموكب نتنياهو الأمني
  • محكمة العمل الإسرائيلية تأمر بإنهاء الإضراب العام استجابة لطلب نتنياهو
  • المحكمة الإسرائيلية تأمر بإنهاء الإضراب العام استجابة لطلب نتنياهو
  • بيبي قاتل.. عبارة يخطها مجهولون على سيارة لموكب نتنياهو الأمني
  • 95% من قطاعات اتحاد النقابات العمالية في الكيان المحتل تنضم للإضراب العام (تفاصيل)
  • الإضراب الشامل يعم كل الاراضي المحتلة للضغط على نتنياهو لإبرام صفقة تبادل
  • بدء إضراب عام في الكيان تضامنا مع ذوي الأسرى
  • اعلام عبري: مطار بن غوريون سيتوقف عن العمل غدا استجابة للدعوة للإضراب
  • مطار بن غوريون سيتوقف عن العمل غدا استجابة للدعوة للإضراب
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: نقابة العمال أخذت قرارا بالدعوة للإضراب الشامل