كييف-(د ب أ)-( ا ف ب)- قتل شخص واحد وأصيب آخرون جراء غارات جوية شنتها القوات الروسية على كييف ليل الأربعاء/الخميس، حسبما أفادت الإدارة العسكرية بالمدينة على تليجرام. ونقلت صحيفة كييف إندبندنت عن الإدارة أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات لتلقي العلاج. كما نقلت الصحيفة عن الإدارة العسكرية أن الدفاعات الأوكرانية أسقطت جميع الطائرات المسيرة الروسية الـ12 تقريبا التي شنت أحدث هجوم جوي على العاصمة.

وكانت انفجارات دوت في شرق العاصمة الأوكرانية، بينما انطلقت صافرات الإنذار وتم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي، وطلبت السلطات من المواطنين الاحتماء بالملاجئ. إلى ذلك أعلنت أوكرانيا الخميس أنها إسقطت 20 مسيّرة هجومية روسية وصاروخي كروز في ضربات استهدفت كييف ومناطق اخرى من البلاد لليلة الثالثة على التوالي. وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيغنات “قمنا بعملية دفاع جوي ناجحة. دمرنا 20 مسيّرة من طراز شاهد. اسقطنا كل تلك التي كانت تحلق. ودمرنا أيضا صاروخي كروز من طراز كاليبر”. بدوره اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب بخلق تهديد نووي لبلاده من خلال التخطيط لتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف- 16 حديثة. وفي مقابلة مع بوابة”لينتا دوت آر يو” الإلكترونية الروسية، قال لافروف إن الولايات المتحدة والأقمار الاصطناعية التابعة لحلف الأطلسي (ناتو) تخلق تهديدا بمواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا “وذلك يمكن أن تكون له تداعيات كارثية”. وأضاف لافروف أن موسكو لا يمكنها تجاهل حقيقة أن مقاتلات إف16- التي يعتزم الغرب تسليمها لكييف لديها القدرة على حمل أسلحة نووية. واعتبر أن روسيا ستعتبر ظهور مثل هذه الأنظمة لدى القوات المسلحة الأوكرانية “تهديدا نوويا من الغرب”. ونفى الوزير الروسي في الوقت نفسه أن تكون بلاده تخطط لتوجيه ضربة نووية تكتيكية في أوكرانيا، قائلا إن “ظروف استخدام مثل تلك الأسلحة معروفة جيدا”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية

قال يوري ساك مستشار وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني، إن الغرب وعد بتخصيص مبلغ 675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية، لتسليمها للجيش الأوكراني.

ووفقا له، يستطيع المجمع الصناعي العسكري الأوكراني إنتاج أكثر بكثير مما تستطيع سلطات البلاد شراؤه بإمكانياتها الذاتية.

إقرأ المزيد قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف

وذكر الوزير أن نظام كييف يريد من الغرب تمويل هذه المشتريات. وبالفعل وعدت الدنمارك وكندا وهولندا بالقيام بذلك وتقديم المال.

وقال الوزير ساك: "المبلغ الإجمالي الذي وعد الغرب بتقديمه حتى الآن يبلغ 675 مليون دولار، وبطبيعة الحال، الهدف العام  هو إجراء حملة عالمية لجمع التبرعات تبلغ 10 مليارات دولار، لأن هذا هو بالضبط ما هو مطلوب ويكفي لتحميل منشآتنا الإنتاجية [الأوكرانية] لكي تقوم بإنتاج الأسلحة المطلوبة".

ويشار إلى أن حجم عجز الميزانية في أوكرانيا، وفقا للخطة، سيبلغ 43.9 مليار دولار في عام 2024. وتتوقع السلطات تغطية معظم هذا العجز بمساعدة غربية.

من جانبه قال وزير المالية الأوكراني سيرغي مارشينكو، إن ميزانية بلاده تحتاج إلى دعم مالي من الشركاء يصل إلى 3 مليارات دولار من الإيرادات كل شهر.

في وقت سابق، أشار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في أوكرانيا، جافين غراي، إلى أنه مع مرور الوقت سينخفض حجم ​​الدعم الدولي لنظام كييف الذي يجب عليه لاحقا " تطوير الموارد الداخلية للتمويل الذاتي". وعلى هذه الخلفية، تمت في أوكرانيا مناقشة مسألة حتمية زيادة كبيرة في الضرائب وخفض الإنفاق الاجتماعي.

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لوكاشينكو: الغرب يسعى للتصعيد في أوكرانيا
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • دوي صافرات الإنذار الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية