تتمع قرية الفالوجة بموقع استراتيجي هام، وتم إنشاؤها في منطقة كثيرة التلال على الحافة الشرقية للسهل الساحلي شمال شرقي غزة بمساحة 38.038  دونما، وارتفاع يصل إلى 100 متر فوق مستوى سطح البحر ويحيط بها وادي الفالوجة، وكل هذه الامتيازات كانت نقطة هامة لصالح الفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تسمية القرية

وبحسب موسوعة القرى الفلسطينية، في بداية القرن الـ 8 الهجري جاء الشيخ الصوفي شهاب الدين أحمد الفالوجي إلى فلسطين من بلدة الفلوجة العراقية، واستقر بالقرية إلى أن توفى ودفن بها، وتم تغير اسم القرية من «زريق الخندق» إلى الفالوجا تكريما للشيخ الصوفي.

حصار الفالوجة

بدأ أول حصار للقرية في أكتوبر 1948 حيث تم محاصرة 6 آلاف فلسطيني وآلاف الجنود من دول عربية أخرى حتى نهاية فبراير 1949 في حصار استمر 6 أشهر، في الوقت الذي وقعت اتفاقية هدنة في القرية لتصبح مهجورة في مارس 1949 وتحلتها إسرائيل.

استيلاء إسرائيل على الفالوجة

ضُمت أراضي القرية إلى مستعمرة كريات جات، بجانب مستعمرات شاحر ونوجا ونير حين، التي أقيمت عام 1955 على أرضي الفالوجة، ثم مستعمرة نهورا عام 1956 لتقام عليها أبنية حكومية إسرائيلية ومطار.

كمائن الفصائل الفلسطينية

في بداية علمية طوفان الأقصى وبعد عقود من الاستيلاء على القرية، كان جنود إسرائيل على موعد مع كمائن الفصائل الفلسطينية، التي قنصت الجنود الإسرائيليين من المسافة صفر بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل طوفان الأقصى فلسطين جنود

إقرأ أيضاً:

كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة

تحركت المفاوضات من جديد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد أيام من الجمود، وردت الفصائل على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي أعلنه نهاية مايو الماضي.

وبحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي، أكد مسؤولون إسرائيليون إن رد الفصائل يجعل من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن المادتين 8 و14، وهما الفجوتين اللذين عرقلا المفاوضات من قبل.

وفي المادة الثامنة، التي تحدد الخطوط العريضة للمفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، التي ستبدأ خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، وافقت الفصائل على تغيير كلمة «بما في ذلك» بكلمة أخرى اقترحتها الولايات المتحدة ولقت قبولا لدى إسرائيل، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

غموض حول محور المرحلة الأولى.. ومزيد من المفاوضات

وأكد المسؤولون، أن الصياغة الجديدة لمقترح الرئيس الأمريكي، ستظل تسمح بوجود غموض لدى الطرفين في المفاوضات حول محور المرحلة الأولى من الاتفاق، لكنهم قالوا إن أي غموض يمكن أن يتم حله من خلال مزيد من المفاوضات بين الطرفين.

رد الفصائل الفلسطينية تضمن مرونة 

ويتضمن رد الفصائل الفلسطينية على الصفقة، مرونة تسمح للأطراف بالدخول في المرحلة الأولى من مقترح «بايدن»، وأعرب مسؤول إسرائيلي كبير عن تفاؤله وأشار إلى أنه بمجرد بدء المفاوضات حول تفاصيل الاتفاق، يمكن التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ما هو مقترح جو بايدن؟

ومقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قدمه في خطاب ألقاه في نهاية مايو الماضي، يتضمن اتفاقًا من 3 مراحل من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين وتحقيق الهدوء المستدام في غزة.

وتركز المرحلة الأولى على الحالات الإنسانية، وتتضمن وقف إطلاق النار لمدة 42 يومًا مقابل إطلاق سراح النساء والمجندات والرجال فوق سن الخمسين عامًا والرجال في حالة طبية حرجة والمحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة، وفي المقابل، ستفرج إسرائيل عن نحو 900 أسير فلسطيني، من بينهم أكثر من 150 يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل تستهدف مقر قيادة جيش الاحتلال في رفح الفلسطينية  
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقصف تمركزا للجيش الإسرائيلي في غزة
  • «فأر» بأحد منازل غزة يتسبب في هلع وخوف الجنود الإسرائيليين (فيديو)
  • كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال بمناطق مختلفة في «الشجاعية»
  • غالانت .. نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • مظاهرات إسرائيلية تطالب برحيل نتنياهو بعد مقتل ضابط من جيش الاحتلال
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • مقتل قائد بالكتيبة 75 الإسرائيلية بصاروخ مضاد للدبابات في غزة