بيعت لوحة فنية في مزاد علني مقابل 13.8 مليون دولار أمريكي، بعدما كان سعرها قبل عامين 15 ألف دولار فقط.

ونظمت دار مزادات سوزبي مزادًا الأربعاء الماضي، وتحمل اللوحة المبيعة اسم "عبادة الملوك"، وظهرت إلى النور للمرة الأولى في خمسينيات القرن الماضي.

ويعود رفع سعرها إلى 13.8 مليون دولار بعد التوصل أن راسمها هو الفنان الهولندي رامبرانت.

حاز على هذه اللوحة، التي يبلغ قياسها 24.384 × 18.542 سم، جامع التحف في أمستردام الهولندية هيلدرينغ سنة 1955، وبعد 30 عامًا، باعتها أرملته لأسرة ألمانية ظلت تملكها، إلى أن باعتها لدار المزادات كريستي في أمستردام في 2021.

قدرت الدار ثمن اللوحة قبل عامين بمبلغ يتراوح ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف دولار، بزعم أن راسمها هو طالب أو شخص مقرب من فنان شهير.

واشترى شخص حينها اللوحة مقابل 910 ألف دولار، أي أعلى من القيمة التي حددها دار كريستيز بمقدار 50 ضعفًا.

في وقت لاحق، سلم المشتري اللوحة إلى دار سوزبي، وأجرى ممثلوها بحثًا عليها امتد لـعام ونصف العام، انتهت بتوصلهم إلى أن العمل هو من رسومات رامبرانت.

ووصفت دار المزادات العمل بأنه "ذو أهمية كبيرة"، حتى حددت قيمة بيعها في مبلغ يتراوح ما بين 12.6 مليونًا إلى 18.8 مليون دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لوحة فنية مزاد علنى ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

«رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب

مرض القلوب من أخطر الأمراض التي تفتك بالقلوب وتفرق شملها، ما جعل الطالبة سهام أحمد، بالفرقة الأخيرة بقسم التصوير الزيتي بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، تنفذ مشروع تخرجها هذا العام عن هذا المرض، من خلال إنتاج لوحة بالألوان الزيتية تحت عنوان «رِداء».

15 ألف جنيه تكلفة لوحة «رِداء»

على مدار 3 أشهر بدأت الطالبة سهام أحمد في رسم اللوحة بعد توفير كافة الخامات والأدوات اللازمة، كما روت لـ«الوطن»: «العمل مأخوذ عن قصة حقيقية أثارت في نفسي تعاطفاً مع ضحاياها، فقمت بإعادة صياغة للموضوع من منظور فني، للفت الانتباه إلى قضية مهمة ألا وهي مرض القلوب، واللوحة 240*200 سم بالألوان الزيتية على لوحة كانفس، وتم تحضير اللوحات التي سيتم الرسم عليها خلال ثلاثة أشهر، وبلغت تكلفة الخامات والأدوات المستخدمة في الأعمال 15 ألف جنيه».

رموز ودلالات تضمنتها لوحة «رِداء» عبَّرت من خلالها «سهام» عن مرض القلوب: «نجد شخصية البطل تتجمل في ثوب الفضيلة، لكنها تُخفي في نفسها ما لا تُبديه من مكائد ودسائس، مثلها في نفاقها كمثل الأرانب التي تجعل لها فتحتين أو أكثر، حتى إذا هاجمها العدو ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى، وسمي المنافق به لأنه يجعل لنفسه وجهين».

حصول المشروع على درجة الامتياز

اجتمع أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة على أنّ لوحة «رِداء» من أجمل مشروعات التخرج لعام 2024، وحصل المشروع على درجة الامتياز، بحسب «سهام»: «الجميع اجتمع على أنّ اللوحة من أقوى الأعمال، وأنّ فكرة العمل وضحت خلال التنفيذ، وستحتفظ الكلية باللوحة في المعرض الخاص بها خلال شهر، ثم تصبح ملكي مرة أخرى، ولي حرية التصرف فيها، ولكني سوف أحتفظ بها حتى أتذكر تخرجي في الكلية».

ومن جانبه، أشاد الدكتور شريف شتا، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، بمشروعات التخرج التي نفذها طلاب كلية الفنون الجميلة هذا العام، مؤكداً أنها جميعاً ذات قيمة فنية عالية.

مقالات مشابهة

  • بدء التزايد علي لوحة سيارة ع - 666 سعرها يصل نصف مليون جنيه
  • المنسي والمُهمل.. في أعمال الغريب
  • كولر يُجبر الأهلي على رفع "مزاد" يحيي عطية الله
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار منها 239 مليونا حوالات خارجية
  • البنك المركزي يبيع نحو 269 مليون دولار في مزاد اليوم 
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • حذاء إلفيس بريسلي يُباع بمبلغ 150 ألف دولار في مزاد علني
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 بأسواق الدقهلية
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم في سوق العبور