ناقش وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الاثنين، مع عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، الجهود الجارية لتسهيل العودة الآمنة لجميع الرهائن المتبقين لدى حركة حماس، وزيادة مستويات المساعدة الإنسانية، ومنع الصراع من التوسع.

وخلال الاتصال الهاتفي بين بلينكن وغانتس، شدد الوزير بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية على الحاجة الملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية لتهدئة التوترات في الضفة الغربية.

وأكد بلينكن مجددا أنه على إسرائيل اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين. وأعاد التأكيد على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالخطوات الملموسة نحو تحقيق دولة فلسطينية.

ويشهد قطاع غزة، الاثنين، غارات جوية إسرائيلية دامية ومعارك عنيفة بعد تأكيد حركة حماس، المصنفة على قوائم الإرهاب بعدد من الدول، أن الإفراج عن الرهائن الذين تختطفهم منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر، لن يتم سوى من خلال مفاوضات وتبادل أسرى.

وبعد غارات جوية عنيفة ليلا على خان يونس في جنوب القطاع، استهدفت ضربات جديدة إسرائيلية، صباح الاثنين، وسط وشرق المدينة التي لجأ إليها آلاف المدنيين، بعد الفرار من القتال في الشمال.

وتحدثت وزارة الصحة في غزة عن "عشرات" القتلى في القطاع لا سيما في خان يونس ومدينة غزة ومخيم جباليا (شمال) ومخيمي النصيرات والمغازي (وسط)، فيما لا يزال عشرات الضحايا تحت الأنقاض.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، الاثنين، عن سقوط شظايا صواريخ في حولون بضواحي تل أبيب، متحدثة عن "أضرار مادية وإصابة مدني بجروح طفيفة".

اندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس، في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل، أسفر عن 1200 قتيل معظمهم مدنيون، وفق السلطات الإسرائيلية. كذلك اختطف حوالي 240 شخصا ونقلوا إلى قطاع غزة حيث ما زال 137 منهم محتجزين، في حين قتل في الغارات الإسرائيلية والهجوم البري الذي بدأته في 27 أكتوبر نحو 18 ألف فلسطيني معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وبدأت اسرائيل عملية برية في القطاع في 27 أكتوبر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطع فيديو يظهر استهداف آليات الجيش الإسرائيلي خلال توغلها في منطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ووجه مقاتلو القسام رسالة إلى مقاتلي "حزب الله"، مؤكدين أن عمليتهم هذه تأتي "ثأرا لجميع الشهداء، وردا على اغتيال الشهيد حسن نصر الله، وجميع شهداء لبنان وفلسطين"، كما شددوا على "وحدة الدماء الفلسطينية اللبنانية".

وعرضت المشاهد تنفيذ كتائب القسام كمينا مركبا ضد القوات الإسرائيلية شرق خان يونس بقطاع غزة، وتظهر اللقطات المصورة اشتعال النيران بآليات إسرائيلية وسيطرة القسام على معدات عسكرية.

مقالات مشابهة

  • حركة حماس تحث على شد الرحال للأقصى وتكثيف الرباط فيه
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • خروج 200 ألف سوري من لبنان بعد تصاعد الهجمات الإسرائيلية