قال الدكتور ولاء جاد الكريم، عضو المركز القومي لحقوق الإنسان، إن الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي أول وثيقة من نوعها تلزم الدولة نفسها بها.

سعد الزنط: أين حقوق الإنسان الغربية في غزة؟ (فيديو) قسم حقوق الإنسان بمديرية أمن الشرقية يساعد المسنين على التصويت في الانتخابات الرئاسية

وأضاف "عبد الكريم" في حواره عبر الإنترنت مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء الاثنين، أن هذه الإستراتيجية هي أول وثيقة لتحقيق تقدم في حقوق الإنسان.

وثيقة حقوق الإنسان

وتابع "بعد 27 شهر من إصدار هذه الوثيقة، هناك آلية للمتابعة موجودة من قبل اللجنة العليا لحقوق الإنسان وهذه اللجنة حريصة على إصدار تقارير متابعة دورية وأصدرت التقرير الأول وفي انتظار تقرير المتابعة الثاني".

واستطرد "هناك حزمة من الإجراءات أو التقدم على المستوى الإجرائي والمؤسسي بعد هذه الوثيقة، وعلى المستوى الإجرائي حصل مسألة التعاون مع الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان بعدما ما كنا مقصرين".

وأردف "وبدأت في تقديم تقارير المتابعة للمؤسسات الدولية، وتطبيق الحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسي خففت كثيرا من حالة الاحتقان الذي كان سائدَا".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إبراهيم عيسى حقوق الإنسان الحوار الوطني الإعلامي إبراهيم عيسى لجنة العفو الرئاسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 12 عنصرا مواليا لإيران، ليل السبت الأحد، في غارات جوية نفذتها طائرات مجهولة على مواقعهم في شرق سوريا.

وقال المرصد إن الغارات الخمس أوقعت أيضا عددا كبيرا من الجرحى واستهدفت مواقع في مدينة دير الزور وشرقها وكذلك منطقة البوكمال القريبة من الحدود مع العراق.

لم يعلن أي طرف مسؤوليته على الفور عن الهجمات، وتتعرض منطقة دير الزور بانتظام لغارات إسرائيلية وأحيانا أميركية، وتمارس فيها إيران نفوذا كبيرا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد أن الغارات استهدفت خصوصا مواقع عسكرية قرب مطار دير الزور.

تساعد إيران، وخاصة من خلال مستشاريها، النظام السوري عسكريا منذ عام 2011.

المرصد السوري: طيران مجهول يضرب مواقع للمليشيات الإيرانية في دير الزور استهدفت طائرات حربية مجهولة مواقع للميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور وريفها الشرقي، بالإضافة إلى غارات ضربت مواقع في ريف البوكمال قرب الحدود السورية العراقية، وفق ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ومنذ بداية الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، نفّذت إسرائيل مئات الغارات التي استهدفت خصوصا الفصائل الموالية لإيران. واستهدفت الولايات المتحدة أيضا هذه الفصائل في شرق سوريا.

ونادرا ما تعلق السلطات الإسرائيلية على الضربات لكنها قالت مرارا إنها لن تسمح لعدوها اللدود إيران بترسيخ وجودها في سوريا.

شهدت المنطقة في الأيام الأخيرة تصاعدا في التوترات، بعدما شن الجيش الإسرائيلي حملة قصف مكثف على معاقل حزب الله في لبنان.

وقد استهدف الجيش الإسرائيلي مرارا طرق إمداد الحزب بالأسلحة على الحدود السورية اللبنانية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • الوطنية لحقوق الإنسان: منع حكومة الدبيبة لأعضاء بمجلسي النواب من السفر انتهاكا للحريات 
  • "الوطنية لحقوق الإنسان" تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • مشيرة خطاب: نعيش العصر الذهبي لنساء مصر.. والحوار الوطني تجربة عظيمة (فيديو)
  • فيديو. غيثة مزور: الإستراتيجية الرقمية ستخلق 240 ألف منصب شغل
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • “هيئة الرياضة” تستعرض الإستراتيجية الوطنية 2031 في منتدى صناعة الرياضة