تصدرت هاشتاجات "مصر تنتخب رئيسها"، و"المشاركة واجب وطني "، تريندات منصة "X" تويتر سابقا في مصر بآلاف تغريدات المصريون  للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار رئيس مصر القادم.

وعبر المغردون عن دعمهم للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، لدورة رئاسية جديدة من أجل استكمال تنمية الوطن .

 

ويبدأ اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، ثالث أيام تصويت المصريين بالداخل، في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

 

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر 2023، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

 

ويخوض السباق الرئاسي كل من الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وعبد السند يمامة وحازم عمر وفريد زهران.

 

وحدد قانون مباشرة الحقوق السياسية الفئات والأشخاص الممنوعة من المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

ووفقا للقانون فإنه على كل مصري ومصرية بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية المختلفة، من ابداء الرأي في الاستفتاءات أو انتخاب رئيس الجمهورية أو أعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية.

 

وأعفى القانون ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وأيضا ضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة والشرطة من التصويت.

 

وحدد القانون الممنوعين من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، لتشمل الفئات الممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 المحجور عليهم خلال مدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية، ومن صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة او لارتكابه جرائم من المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم إفساد الحياة السياسية، ومن صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله، ومن صدر ضده حكم نهائي بفصله من الحكومة أو القطاع العام، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه أحد جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير، والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، ومن صدر ضده حكم نهائي بمعاقبة بعقوبة سالبة للحرية.

 

ولن يستطيع من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جرائم السرقة والنصب وخيانة الأمانة والرشوة والتزوير والشهادة الزور والتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، واختلاس المال العام المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، ويكون الحرمان لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم ولا يسرى الحرمان في حالة رد اعتبار الشخص او إيقاف تنفيذ العقوبة بحكم قضائي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إجراء الانتخابات 9 سنوات من حكم السيسي مصر تنتخب رئيسها فی الانتخابات الرئاسیة 2024 ومن صدر ضده حکم نهائی من صدر ضده حکم نهائی

إقرأ أيضاً:

طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)

يتوجه الأمريكيون فى شهر نوفمبر المقبل إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس القادم للولايات المتحدة، حيث يُعتبر الشخص الذى يشغل منصب الرئيس فى البيت الأبيض له تأثير كبير على حياة الناس داخل الولايات المتحدة وخارجها، وتثير هذه الانتخابات اهتماماً كبيراً ويتابع الجميع نتائجها.

وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024، وسيبدأ الفائز فى هذه الانتخابات فترة رئاسية تستمر لأربع سنوات فى البيت الأبيض، اعتباراً من يناير 2025.

وتُعد الانتخابات الرئاسية لعام 2024 هى رقم 60، حيث تُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية كل 4 سنوات، وهى أول انتخابات رئاسية بعد إعادة توزيع الأصوات الانتخابية وفقاً لإعادة توزيع التعداد السكانى بعد عام 2020.

ويخوض السباق المحموم إلى البيت الأبيض، كل من الرئيس الحالى جو بايدن المرشح لولاية ثانية عن الحزب الديمقراطى، مع كامالا هاريس كنائبة له، والرئيس السابق دونالد ترامب ممثلاً للحزب الجمهورى، ومن المقرر أن يتم تنصيب الفائز فى الانتخابات الرئاسية 2024 رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية فى 20 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • «سباق السُلطة».. من هم المرشحون الأربعة في الانتخابات الإيرانية 2024؟
  • بدء الصمت الانتخابي في إيران قبيل الانتخابات الرئاسية
  • ترامب يتقدم بايدن قبل أول مناظرة بينهما ضمن الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • السبت الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وتوقعات بولاية ثانية للغزواني
  • بث مباشر لمناظرة بايدن وترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية «فيديو»
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. موعد مناظرة «بايدن وترامب» التفاصيل كاملة
  • إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • حزب الاتحاد: ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني.. وندعم حملة حياة كريمة
  • خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية