قال مكتب التجارة البحري البريطاني في منشور على إكس، الثلاثاء، إنه تلقى تقريرا عن كيان يعلن نفسه على أنه من البحرية اليمنية ويأمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني.

وفي تقرير سابق الثلاثاء، قال مكتب التجارة إنه تلقى تقريرا عن حادث أثر على سفينة في محيط باب المندب غربي ميناء المخا في اليمن، ما أدى إلى نشوب حريق عليها.

وأضاف أن جميع أفراد الطاقم بخير.

UKMTO Advisory 004/DEC/2023

Irregular Activity

Advisories-2023 (https://t.co/5An1YH0JyE)#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/P1fqMpbpxs

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) December 12, 2023

وهددت جماعة الحوثي، السبت، باستهداف جميع السفن المتجهة نحو إسرائيل عبر باب المندب قبالة اليمن، ما يؤشر على الأهمية القصوى التي يكتسيها هذا المضيق المائي.

ويأتي هذا التهديد في سياق الحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين بين إسرائيل وحماس.

ورغم أن اليمن ليس موقعا استراتيجيا لمهاجمة إسرائيل، إلا أنه مثالي لمهاجمة السفن في البحر الأحمر، إذ تمتلك جماعة الحوثي مخزونا من الصواريخ المضادة للسفن، ما يجعلهم قادرين على تهديد أي سفينة تعبر في مضيق باب المندب الذي يمر عبر الساحل اليمني، بحسب تحليل نشرته "الإيكونوميست".

وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم، السبت، يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتّجهة إلى إسرائيل.

وكانت الجماعة استولت، في نوفمبر الماضي، على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" في جنوب البحر الأحمر، وقالت إنها مملوكة لإسرائيل وهو ما نفته الأخيرة.

ومؤخرا، أسقطت البحرية الأميركية مسيرات أُطلقت من اليمن، إضافة إلى صواريخ خلال الأسابيع الستة الماضية، خلال تقديمها الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر. بينما أسقط الحوثيون مسيرة أميركية، الشهر الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا

يعد هذا الهجوم الثاني لجماعة الحوثي خلال ثلاثة أيام

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الأربعاء، أنها استهدفت سفينة في ميناء حيفا المسيطر عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي بالتعاون مع ما يعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق".

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، إن العملية استهدفت السفينة "إم.إس.سي مانزانيلو" في ميناء حيفا.

اقرأ أيضاً : البيت الأبيض: نقف إلى جانب "إسرائيل" وسنعمل على تزويدها بما تحتاجه

ويعد هذا الهجوم الثاني لجماعة الحوثي خلال ثلاثة أيام، حيث أعلن الحوثيون، يوم الاثنين، أنهم نفذوا عملية عسكرية مشتركة مع جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق" استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي.

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين أنهم هاجموا السفينة "شورثورن إكسبريس" في البحر المتوسط باستخدام طائرات مسيرة.

وجاء في بيان الحوثي: "العملية الأولى استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا، منها سفينتان ناقلتان للإسمنت، والأخريان سفينتا شحن عامة، تابعة لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك باستخدام عدد من الطائرات المسيرة."

اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تحذر من اتساع العدوان إلى لبنان

وأضاف البيان: "العملية الأخرى استهدفت سفينة 'شورثورن إكسبريس' في البحر الأبيض المتوسط وهي في طريقها إلى ميناء حيفا، وذلك باستخدام عدد من الطائرات المسيرة."

مقالات مشابهة

  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • تماسيح في موانئ مرّاكش
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف ميناء حيفا وسفينة في البحر الأحمر
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • هجوم بزورق مفخخ استهدف سفينة قرب "الحديدة اليمنية"
  • الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في حيفا
  • شاهد / اطلاق صاروخ فرط صوتي يمني على سفينة في البحر العربي
  • الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا