بوابة الفجر:
2024-10-05@06:35:53 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: صاحب الرأي وصاحب القرار !!

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT



ارتباط عضوي يربط بين كل من هو صاحب رأى – ومن هو صاحب قرار.. والرأي أما هو رأي استشاري ( ملاكي ) – بمعنى وظيفة المستشار لصاحب القرار – وهذا يعتمد على مجموعة من الدراسات والمعطيات لمشكلة أو قضية ما – ويعرض على صاحب القرار – الرأي مشفوع بالأسانيد والمبررات لكي يحوز رضا صاحب القرار – فيكون الاعتماد – ثم التنفيذ – وفى هذا الشق من الموضوع – نختلف كثيرًا حول صاحب القرار – حينما يأخذ طريقه للتنفيذ – فينال الرضا أو ينال حنق وغضب المتأثرين بذلك القرار – أدبيًا وإعلاميًا وربما جنائيًا إذا كان القرار مفرضًا أو صدر لمصلحة خاصة – وليست مصلحة عامة – ويكون صاحب الرأي هنا – وفي الأغلب الأعم – بريء برائه " الذئب من دم يعقوب " !! وفي حياتنا المعاصرة – أصحاب رأى " ملاكي " – أثاروا قضية وطنية هامة – من خلال قرارات تنفيذية – أصدرها المسئول  !! واعتقد أنه اعتمد على أراء مستشارين.

.. ولكنها للأسف الشديد – كانت تشمل من العوار ما لا يمكن حصره – وعلى سبيل المثال لا الحصر قضايا العشوائيات وقضايا التعليم العالي والبحث العلمي – وقضايا التضامن الاجتماعي وقضايا النقل والمرور وقضايا البيئة وقضايا التنمية في الإدارة المحلية والإدارة الإقتصادية – مشاكل لا حد لها – كان للقرارات التنفيذية فيها من الضعف والوهن الذي احتسب على حكومة الدكتور "مدبولى" الأولي – وما زالت الوزارة الثانية تحمل وزر ضعف تلك القرارات وبالطبع – صاحب الرأي في هذه القرارات غير مرئي – وغير معروف – وطبعًا لا مسئولية تقع عليه أو إصابته في (مخملية أفكاره) بأي إصابة ولو كانت " خدشًا " أو " شرخًا " – وتحمل ويتحمل صاحب القرار كل النتائج السلبية !! وسوء الظن في قدرته على الإدارة التنفيذية – وعلى المعالجات السياسية التي لا ترقي إلى المستوي المطلوب...

وهناك صاحب الرأي الحر – وهو ما تقرأه في صفحات الرأي التي تكتظ بها الجرائد اليومية والأسبوعية – وتفرد لها إدارات الجرائد في جميع الصحف– مساحات واسعة – وتسعي إدارة تحرير كل جريدة لضم أحسن الكتاب وأصحاب الرأي في صفحاتها وتشكيلهم في فندق الصحيفة سواء كانت نجمة واحدة أو سبع نجوم – وينقسم هؤلاء ( الكتاب ) حسب مشاربهم السياسية إلى فئات وطوائف – ومنهم من هو متملق في رأيه ومنهم من هو شديد الإنحراف أيضًا في توجهه – ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحكم على صاحب الرأي الحر – بأنه مصيب أو خائب... فالعبرة بمن سيأخذ برأيه أو بتصوره لحل في مشكلة ما – أو معالجة قضية وطنية هامة ملحة أمام صاحب القرار – وهنا يتوقف دور صاحب الرأي الحر – عن إبداء رأيه – وقد سجله وأعلنه للجميع – ولصاحب القرار الحق – في الأخذ به أو بنصفه أو بقذفه من الأجندة التي تعد له بواسطة أيضًا أصحاب رأى "  ملاكي "  من سكرتاريته الخاصة – وهذا إن كان ( صاحب القرار ) مهتم أصلًا بالقراءة والمتابعة – مدللات أو أراء حرة – غير متملقة وغير مزينة للحقائق بورود الكذب والممالئة والنفاق وهنا – يجد كاتب الرأي الحر – بأن دوره انتهي تمامًا – بنشر رأيه – مرة واثنين وثلاثة – ثم – يذهب مرتاح البال فقد طبق " اللهم ما بلغت اللهم ما فأشهد " ( صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ).

[email protected]

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صاحب القرار

إقرأ أيضاً:

ضياء السيد يوضح رأيه في استبعاد إمام عاشور والنني من قائمة منتخب مصر

تحدث ضياء السيد مدرب منتخب مصر السابق عن أسباب استبعاد بعض نجوم منتخب مصر الذين يشاركون بشكل أساسي من قائمة مباراة موريتانيا بتصفيات المؤهلة لكأس الإمم الإفريقية التي ستقام بالمغرب.

ضياء السيد: إمام عاشور لا يستحق الاستبعاد من قائمة منتخب مصر

وقال السيد في تصريحات له ببرنامج اللعيب مع الإعلامي مهيب عبد الهادي عبر قناة mbc masr: "إمام عاشور لا يستحق الاستبعاد من قائمة منتخب مصر لأنه عمود أساسي من عواميد الفريق وهو أهم عنصر بهذا العمود".

وأضاف: "إمام عاشور لازم يكون موجود وقد يكون استبعاده لعدم التركيز أمام الزمالك بالمباراة الأخيرة ولكن هناك الكثير من زملائه تراجع مستواهم وكانوا بنفس اللقاء وتم ضمهم لقائمة منتخب مصر وقد يرجع السبب لطريقة خروجه من معسكر المنتخب السابق".

 

سام مرسي يوجه رسالة لجهاز منتخب مصر بعد تقديم واجب العزاء.. محامي أسرة ضحية الدهس من اللاعب أحمد فتوح يكشف تفاصيل جديدة

واختتم حديثه: "لماذا لم يتم استدعاء محمد النني وهو يشارك وظهر بشكل جيد مع الجزيرة الإماراتي وكذلك سام مرسي الذي صعد فريقه للدوري الإنجليزي الممتاز وضم عبد المنعم رغم عدم التزامه بالمعسكر بسبب تأخر تقديمه مع نيس ولماذا يستبعد عمر جابر رغم تألقه والاشادة به".

مقالات مشابهة

  • د. عبدالله الغذامي يكتب: هناك أرض تكفي للجميع
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • د.حماد عبدالله يكتب: الغراب والقوة الشيطانية
  • 10 سنوات حبسا لسائق نقل البضائع وصاحب محل لبيع العطور
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • ضياء السيد يوضح رأيه في استبعاد إمام عاشور والنني من قائمة منتخب مصر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • د.حماد عبدالله يكتب: (الروشتة) المؤجل تفعيلها !!
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي