قام المتخصصون من جامعة موسكو الحكومية بتطوير فئة جديدة من مذيبات الوقود النووي المستهلك.

وقالت الخدمة الصحفية للجامعة الثلاثاء 11 يوليو إن هذا التطوير سيتيح الحصول على المعادن الأرضية النادرة من النفايات. وتم نشر نتائج الدراسة بهذا الشأن في مجلة and Solvent Extraction  Ion Exchange العلمية.

إقرأ المزيد نفايات مشعة أمريكية تخرج من تحت الدرع الجليدية

لا يجلب تطوير الطاقة النووية كمية كبيرة من الطاقة الرخيصة للبشرية فحسب بل ويجعلنا أيضا نفكر في طرق التخلص من المواد المشعة والوقود النووي المستهلك.

وعندما يتوقف المفاعل النووي عن العمل، تبقى فيه النويدات المشعة بدرجات متفاوتة من النشاط.

وقد حصل فريق من العلماء في الكليات الكيميائية والفيزيائية بجامعة موسكو الحكومية على فئة جديدة من المركبات العضوية المسماة بـ "ليغاندا" ودرسها لمعالجة الوقود النووي المستهلك. وإن البيانات المحصول عليها مع مواقف جديدة من دراسة المركبات المعقدة في المحلول، تجعل من الممكن اختيار مستخلص فعال لفصل المعادن الأرضية والمعادن الانتقالية عن المخاليط.

وتُستخدم مركبات (ليغاندا) العضوية  كإحدى  الأدوات لتقسيم النفايات النووية العالية النشاط إلى أجزاء ذات خصائص كيميائية أو فيزيائية مماثلة، وتعتبر هذه المرحلة ضرورية لتحويل النويدات المشعة إلى شكل صلب والتخلص لاحقا منها عن طريق الدفن. وتعتمد كفاءة التفاعل الذي يتم فيه فصل أيونات المعادن عن المحلول بمساعدة المركبات العضوية على بنية مركبات "ليغاندا" العضوية وآلية تفاعلها مع الأيونات.

وقد اقترح مؤلفو الدراسة استخدام مركبات عضوية قائمة على (البيريدين) المعدل بالفوسفور، وهو البيريدين الثنائي الفسفونات، بصفته مركبا أخف من المركب الذي استخدمه العلماء ويتم تخليقه بسهولة.

يذكر أن الدراسة المذكورة شارك فيها كذلك علماء من معهد "كورتشاتوف" النووي ومعهد "كورناكوف" للكيمياء العضوية وغير العضوية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الطاقة الذرية

إقرأ أيضاً:

طريقة جديدة لتدوير النفايات الطبية البلاستيكية عبر الكهرباء

موسكو "العمانية": قام علماء من جامعة "فياتكا" الروسية، بابتكار طريقة لإعادة تدوير النفايات الطبية البلاستيكية دون تكوين مواد سامة.

وبحسب العلماء إن الطريقة الفعالة للتخلص من البلاستيك هي الاحتراق في مجال كهربائي، والذي يضمن تأثيره الأكسدة الكاملة للقاعدة الهيدروكربونية للمادة بالأوكسجين الجوي. ويمكن للتكنولوجيا المقترحة أن تصبح الأساس لمحطات حرق النفايات الجديدة الموفرة للطاقة.

كما أن الطريقة الأكثر فعالية وأمانًا للتخلص من منتجات مخلفات البوليمر الطبية هي الحرق، وينتج عن الاحتراق التقليدي كمية كبيرة من منتجات الأكسدة غير الكاملة مثل، أول أكسيد الكربون، والفورمالدهيد، والفينولات، والديوكسينات المسببة للسرطان.

ويمكن لهذا النهج أن يقلل من انبعاثات أول أكسيد الكربون بنسبة 20-30بالمائة، فضلا عن زيادة معدل احتراق النفايات، وشدد العلماء على أنه يمكن استخدام المعرفة المكتسبة لتحسين تشغيل أي محطات طاقة تقوم بالاحتراق.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط 5 صواريخ كروز و11 مسيّرة .. والأممُ المتحدة تعتمد قرارًا لضمان أمن المنشآت النووية
  • إنجاز علمي يمكن أن يساعد في إعادة أنواع منقرضة للحياة
  • بعد إقرار مبادئ الردع النووي.. يون وبايدن يتوعدان زعيم كوريا الشمالية برد “ساحق”
  • فوز مشروع إنتاج بلاستيك حيوي مبتكر للتمويل من برنامج بريما للاتحاد الأوروبي
  • المجلس العسكري في مالي يوقع مع روسيا اتفاق تعاون في الطاقة النووية
  • علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات الطبية البلاستيكية
  • مشكلة منع الانتشار النووي
  • طريقة جديدة لتدوير النفايات الطبية البلاستيكية عبر الكهرباء
  • تخصيص أرض مساحتها 11 ألف متر لمعالجة وإعادة تدوير النفايات الطبية الخطرة
  • “مدن” توقع اتفاقية تخصيص أرض مساحتها 11 ألف متر لمعالجة وإعادة تدوير النفايات الطبية الخطرة