صدى البلد:
2024-07-04@12:44:45 GMT

غرة جمادى الآخر 1445هـ فلكيا .. الخميس

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

يترقب المسلمون موعد بداية شهر جمادى الآخر وفقا للتقويم الهجري 1445، فيما حددت الحسابات الفلكية موعد شهر جماد الآخر 1445، وستحسم دار الإفتاء المصرية موعد الشهر الفضيل بعد استطلاع الهلال يوم الرؤية والذي يوافق الأربعاء المقبل.

كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد غرة شهر جمادى الآخر فلكيا، ويشير الحساب الفلكي إلى أن هلال شهر جمادى الآخر 1445هـ، سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1 و 33 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي الاربعاء 29 جمادى الأولى 1445هـ، 13 ديسمبر 2023، هو يوم الرؤية.

وأوضح معهد البحوث الفلكية، إن الهلال  يبقي في سماء مكة المكرمة لمدة 22 دقيقة ، وفي القاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية ) ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين ( 16 – 22 دقيقة )، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين ( 7 – 37 دقيقة ).

وأشار معهد البحوث الفلكية أن اليوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2023 هو المتمم لشهـر ربيـع الآخر 1445هـ، أما غرة جمادى الآخر 1445هـ فلكياً فستكون الخميس 14 ديسمبر 2023.

غرة شهر جمادى الآخر

سيشهد ليل الأربعاء 13 ديسمبر 2023,، ميلاد القمر الجديد محاق جمادي الأول، حيث سيشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيء مواجها للشمس، أما وجهه المظلم أو ظله مواجها للأرض، وأوضح معهد البحوث الفلكية أنه لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وتلك الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما ويفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

الأشهر الهجرية

نظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمادى الآخر استطلاع الهلال موعد غرة شهر جمادى الآخر فلكيا غرة شهر جمادى الاخر شهر جمادى الآخر الآخر 1445هـ دیسمبر 2023

إقرأ أيضاً:

«مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل

عاشقو الفلك ينتظرون ظاهرة نادرة ستحدث خلال الأيام المقبلة، تحديدًا في يوم 6 يوليو الجاري، وهي اختفاء القمر من السماء طوال ساعات الليل، والسبب في ذلك هو اقتران الشمس مع القمر، مما يجعله غير مرئي بالعين المجردة، وشرح تلك الظاهرة الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

ظاهرة فلكية بعد أيام.. ماذا يحدث في السماء؟

وكشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، عما يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحًا إنه من المقرر أن يقترن القمر مع الشمس،وسيكون القمر غير مرئي في السماء طوال الليل، خاصة إنه سيقترن مع الشمس في 6 يوليو، فيشرق حينها معها ويغرب معها فلا يظهر أبدا في تلك الفترة.

«يمكن رؤية الظاهرة بالعين المجردة»، هذا ما كشفه «شاكر» أن وجه القمر المضيئ سيكون مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وذلك إلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ ويولد القمر الجديد، مضيفا أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، فضلًا عن صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

اقتران القمر الثلاثي 

«القمر سيقترن بكواكب أخرى»، هذا ما أوضحه الدكتور أشرف، أن القمر سيقترن في هذا اليوم مع كوكب الزهرة، والنجم بولوكس Pollux - نجم لامع وعملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية - ويمكن رؤية هذه الظاهرة الفلكية الاقتران الثلاثي اللامع بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة، وتحديدًا الساعة الـ8:30 مساء.

ليالي المحاق أفضل الليالي خلال السنة

«ليالي المحاق تعد أفضل الليالي خلال السنة» وفقًا لما أكده الدكتور أشرف شاكر، إن هذه الليالي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة. 

مقالات مشابهة

  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات