عززت دولة قطر جهودها في مجال التنمية المستدامة وإعادة التدوير، ودعمت القطاع الخاص لافتتاح المصانع الخاصة بإعادة تدوير مختلف أنواع النفايات، وتحرص الدولة على إقامة المؤتمرات والفعاليات الدولية التي تعكس اهتمامها في مجال إعادة تدوير النفايات وتقليل كمياتها وإعادة استخدامها، وذلك تشجيعاً للقطاع الخاص على انتهاج مبدأ الاقتصاد الدائري عبر ترسيخ ثقافة الحد منها، وتقديم أحدث التقنيات في مجال إعادة التدوير لتتبناها الشركات المعنية.

 
واطلقت مجموعة شاطئ البحر للاستدامة العديد من الحملات التوعوية المجتمعية لتعزيز ثقافة إعادة التدوير، وتشجع المجموعة على الإدارة السليمة للنفايات وإعادة تصنيعها، وتقوم المجموعة بإعادة تدوير مختلف النفايات مثل الإلكترونية والبطاريات والمعادن والورق وزيت الطبخ المستعمل وغيرها، وفي اطار جهودها في نشر التوعية لتنمية ثقافة إعادة التدوير دخلت مجموعة شاطئ البحر لإعادة التدوير والاستدامة موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد كتابة أكبر كلمة «قطر» بالزجاجات البلاستيكية المستخدمة التي سيعاد تدويرها، وبلغ عدد الزجاجات المستخدمة أكثر من 14 ألف زجاجة، وذلك في حديقة متحف الفن الإسلامي. وتتعاون المجموعة مع الجهات الفاعلة بالدولة بهدف رفع مستوى الثقافة في هذا المجال، وتأتي مبادرات المجموعة ضمن المسؤولية المجتمعية لرفع مستوى الوعي لدى الأفراد تجاه إعادة التدوير والاستدامة البيئية، وسجلت المجموعة شراكات واسعة مع الجهات الفاعلة لتمكين الاستدامة والاقتصاد الدائري. 
ويشمل مجال إعادة التدوير جميع أشكال المنتوجات الصناعية، ويفيد نهج إعادة التدوير التقليل من تلوث مياه البحار والمحيطات وباطن الأرض بالنفايات الصناعية. والمحافظة على نظافة البيئة، وتقليل عدد مقالب النفايات، والحد من الغازات المنبعثة جراء حرقها. وتقليل الطلب على المواد الخام، وبالتالي استمرارها لفترة زمنية أطول. والتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع درجات حرارة الكوكب، وذوبان القطب المتجمد بسبب الغازات المنبعثة من مكبّات النفايات. وتوفير الطاقة التي تُستهلك في استخراج المواد الخام، ثم تصنيعها، لا سيما أن عملية التدوير هي نصف عملية تصنيعية وبالتالي تَستهلك طاقة أقل. وإعادة تدوير المواد المستهلكة تحقق عائداً مادياً كبيراً، وتوفر الكثير من فرص العمل. وتحقيق مبدأ التنمية المستدامة في سبيل المحافظة على البيئة، وتقليل استهلاك المواد الخام من أجل الأجيال القادمة.
وتمتلك مجموعة شاطئ البحر منظومة متكاملة من مصانع إعادة التدوير التي تتعامل مع مختلف أنواع النفايات، وتحتوي مصانع المجموعة على تقنية الفرز المتقدمة لضمان الفصل الدقيق للنفايات بحسب نوعها والمصنع الخاص بها، وتحسين عملية إعادة التدوير وتقليل النفايات.
وأكدت المجموعة التزامها بالاستدامة البيئية والمستدامة. وقد تم تجهيز المنشآت الصناعية لديها بضوابط بيئية متقدمة، مما يضمن الحد الأدنى من التأثير على جودة الهواء والمياه، لافتة إلى امتثال مصانعها للمعايير الدولية للسلامة والجودة والإدارة البيئية عبر تطبيق تدابير صارمة لمراقبة الجودة لضمان أعلى جودة للمواد المعاد تدويرها.
وقالت المجموعة إن مصانعها تتمتع بالقدرة وقابلية التوسع في إعادة التدوير، مما يسمح بتلبية الطلب المتزايد على حلول إعادة تدوير المعادن المستدامة على مستوى العالم.
وتسهل مجموعة القرارات والتشريعات التي اتخذتها الدولة عملية إعادة التدوير من خلال الخطة الاستراتيجية وتنفيذ برنامج متكامل لفصل وفرز المخلفات من المصدر مما يسهل عملية نقل كل نوع من النفايات إلى المصنع المخصص له لإعادة تدويره، ويشتمل برنامج فرز النفايات على مجموعة مراحل ويتضمن توزيع نفايات خاصة بالفرز على المباني والمنشآت مثل المدارس ورياض الأطفال والمراكز الصحية، بالإضافة الى توزيع حاويات للفرز على البنوك والمؤسسات المالية والمجمعات التجارية والمولات، بالإضافة إلى توزيع حاويات فرز أيضا على الجامعات والجهات الحكومية وشبه الحكومية ومواقف باصات كروة والفنادق والحدائق العامة ومنطقة الكورنيش ومدينة الدوحة، بالإضافة إلى برامج ومبادرات أخرى تهدف إلى تطوير منهجية التفكير بشأن إدارة النفايات وأهميتها، والحملات التوعوية التي تطلقها بالكثير من الأحيان بالتعاون مع القطاع الخاص بهدف توعية المجتمع بأهمية إعادة التدوير وانعكاساته الإيجابية على البيئة والاقتصاد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجموعة شاطئ البحر إعادة التدوير تدوير النفايات إعادة التدویر إعادة تدویر

إقرأ أيضاً:

إعادة عرض «نوستالجيا 90/80» على مسرح قصر ثقافة بورسعيد بسبب الإقبال الجماهيري

أعلنت فرقة السامر المسرحية عرض الدراما الاستعراضية الغنائية «نوستالجيا 90/80»، من إخراج الفنان تامر عبدالمنعم، على مسرح قصر ثقافة بورسعيد مرة أخرى، نظرا للإقبال الكبير من الجمهور لمشاهدة العرض.

تامر عبد المنعم لجمهور بورسعيد: شكرا على دعمكم

ومن جانبه أعرب الفنان تامر عبدالمنعم عن سعادته البالغة بالحضور الجماهيري الكبير، ووجه الشكر للجمهور الحاضر قائلا: «شكرا جمهور بورسعيد الكبير ونتمنى أن نكون دائما عند حسن ظنكم».

وكان عرض نوستالجيا 90/80 قد لاقى نجاحا كبيرا خلال عرضه على خشبة مسرح السامر بالعجوزة في موسم عيد الأضحى المبارك لمدة ثلاثة أيام، ثم انتقلت المسرحية إلى قصر ثقافة القناطر لمدة ليلة واحدة.

عرض الأعمال الدرامية القديمة بشكل جديد

عرض الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 90/80 فكرته مستوحاة من الأعمال الخاصة في فترة الثمانينات والتسعينات سواء الأعمال الدرامية والبرامج التلفزيونية والأفلام والأغاني والكارتون التي تم تقديمها في هذا العصر بتوزيع جديد.

مقالات مشابهة

  • الفلاحي: المقاومة تعتمد على إعادة تدوير مخلفات الحرب لتعويض نقص الإمدادات
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • برلماني يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • النائب أيمن محسب يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات للكوادر الوطنية الشابة
  • إعادة عرض «نوستالجيا 90/80» على مسرح قصر ثقافة بورسعيد بسبب الإقبال الجماهيري
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024