العرب القطرية:
2024-10-03@07:03:53 GMT

البنك التجاري يؤسس إطار عمل التمويل المستدام

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

البنك التجاري يؤسس إطار عمل التمويل المستدام

أسّسَ البنك التجاري إطار عمل التمويل المُستدام الأولي الخاص به؛ حيث إن هذا الإطار سيُعزز من التزام البنك التجاري نحو دعم المشاريع التي تُمكّن التحول إلى نظام اقتصادي منخفض الكربون وقابل للتكيّف مع تغيّر المناخ، فضلًا عن تحقيق أثر إيجابي على المجتمع ككل، وذلك تحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030. وبموجب هذا الإطار، سيتمكن البنك التجاري من إصدار أدوات مالية خضراء، أو اجتماعية، أو مُستدامة مثل السندات، والصكوك والقروض.

حيث يشمل إطار عمل التمويل المُستدام على فئات تتعلق بالطاقة المتجددة، ووسائل النقل النظيفة، والمباني الخضراء، وكفاءة الطاقة، واستخدام المياه ومعالجة المياه المستعملة بطرق مُستدامة؛ بالإضافة إلى منع التلوث البيئي والتحكم بمستوياته، وخلق فرص عمل، وتحقيق الأمن الغذائي والنظم الغذائية المُستدامة، وإتاحة الوصول إلى الخدمات الأساسية والبنية التحتية الأساسية منخفضة التكلفة.
بدوره، فقد حصل البنك التجاري على «رأي خبير ثان» من شركة ‹ساستيناليتيكس› التابعة لمؤسسة «مورنينج ستار»، وهي شركة رائدة ومستقلة في مجال أبحاث، وتصنيفات وتحليلات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وقدّمت شركة ‹ساستيناليتيكس› رؤيتها التي تفيد بأن هذا الإطار موثوق ومؤثر، بالإضافة إلى توافقه مع المبادئ ذات الصلة في سوق التمويل المُستدام. كما أشار رأيها إلى أنه من المتوقع أن تؤثر المشاريع المؤهلة بشكل إيجابي على البيئة والمجتمع في قطر. وصرح أنطونيو غاميز مونوز، مدير عام تنفيذي ورئيس قطاع المخاطر ورئيس لجنة الاستدامة في البنك التجاري قائلًا: «نحن فخورون بإطلاق إطار عمل التمويل المُستدام الخاص بنا و»رأي خبير ثان» من شركة ‹ساستيناليتيكس›، واللذان يشكلان دليلاً على التزام البنك التجاري بالمساهمة الفعّالة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 بالإضافة إلى دعم النطاق الأوسع من خطة قطر نحو الاستدامة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البنك التجاري البنک التجاری

إقرأ أيضاً:

رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري

أشارت بعض الدراسات، إلى أن 78%من العملاء لا يكررون الشراء من نفس النشاط التجاري بسبب سوء تجربة التسوق، ولهذا يجب على كل تاجر أن يستثمر في كسب رضا العملاء مثل استثماره في جودة وشكل منتجاته أو خدماته، لأن العميل هو رأس المال الأول وبدونه ستبقى المنتجات على الرف.

تختلف طرق كسب رضا العملاء، وهي تكمن في أدق التفاصيل اللي قد يغفل الكثير عنها، مثل توفير خدمة سريعة لهم في رحلة الشراء أو عند المحاسبة، ولهذا من الضروري البحث عن برنامج الكاشير الذي يضمن لك سرعة طباعة فواتيرك لكي لا تعيق عملائك.

خطوات فعّالة لكسب رضا العملاء

1- إنشاء ملف يمثّل شخصية العملاء

هو ملف يحتوي على أبرز النقاط التي تصف العملاء المستهدفين مثل: احتياجاتهم الأساسية، تحدياتهم، أعمارهم، اهتمامتهم، متوسط دخلهم، أماكن سكنهم، وغيرها من النقاط التي تساعد التاجر في بناء حملات تسويقية تستهدف عملاءه وتوفر لهم متطلباتهم.

2- الاستماع لأراء العملاء وتطبيقها

آراء العملاء مكسب لتحسين النشاط التجاري، لأن العميل هو أكثر شخص يتعامل مع النشاط وبالتالي يعرف أكثر الجوانب التي تحتاج إلى تطوير. ولهذا يُنصح بإرسال استبيان للعملاء بشكل دوري لمعرفة آرائهم وما هي احتياجاتهم ومقترحاتهم لتحسين الأداء أو الخدمات.

3- تطوير مهارات الذكاء العاطفي عند الموظفين

قد يصادف موظف الكاشير أو خدمة العملاء بعض حالات الغضب أو الانزعاج من العملاء، ولهذا يجب على الموظف محاولة امتصاص هذا الغضب وكسب رضا العميل بفهم مشكلته وتعويضه. ومن حلول هذه المشكلة هي أن يوفّر التاجر في نشاطه برنامج إدارة المخزون الذي يساعده في متابعة الطلبات وتفقّد المخزون قبل نفاده حتى لا يخسر عملاءه.

4- الحرص على المصداقية واكتساب ثقة العملاء

من أهم الطرق لكسب ثقة العملاء هي إثبات مصداقيتك وقانونية أعمالك، وذلك بالالتزام بقوانين واشتراطات البلديات في محلك التجاري، أو بتطبيق الفوترة الإلكترونية في محلك لضمان التوافق مع هيئة الزكاة وسهولة إصدار الفواتير بسرعة وسلاسة لتسهيل تجربة التسوق على العملاء.

5- اختصار رحلة التسوق وتوفير خدمة التوصيل السريع

رحلة التسوق السلسة والسريعة تجلب رضا العملاء وتوفّر عليهم وقتهم، سواءً كان تسوق في المحل أو المتجر الإلكتروني. ولهذا يُنصح بعرض المنتجات في أماكن واضحة وتيسير رحلة سير العميل داخل المحل. كما يجب الحرص على خدمات التوصيل السريعة لإرضاء العملاء.

الخاتمة

رضا العملاء أهم علامات نجاح النشاط التجاري واستدامته، لأن العميل الراضي دليل على جودة المنتجات والخدمات التي يتلقاها، ولهذا يجب الحرص على قياس رضا العملاء بشكل دوري سواءً شهريًا أو سنويًا.

وهناك بعض الخدمات والبرامج التي تسهّل على التاجر متابعة العملاء والمبيعات، من هذه البرامج برنامج رِواء الذي يتميز بالعديد من الخدمات التي تسهّل على التاجر إدارة تجارته، مثل برنامج المحاسبة الذي يلبي جميع متطلبات التجار في متابعة المبيعات والمصروفات والأرباح، وبرنامج الفوترة الإلكترونية المتوافق مع هيئة الزكاة لإصدار فواتير إلكترونية بكل سرعة وسهولة بدون تعليق أو تأخير للعملاء.

مقالات مشابهة

  • خليفة بن محمد: اليوم الإماراتي للتعليم يؤسس لمستقبل ريادي
  • بنك «saib» يصدر تقريره الأول للاستدامة
  • البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ “الالتزام” و “المراجعة الداخلية” لشركات التمويل وشركات إعادة التمويل العقاري
  • تدشين منتج "التمويل الطبي" من "مُزن"
  • إيطاليا تعزز شراكتها مع الإمارات لدعم الابتكار المستدام
  • رضا العملاء وأهميته للنشاط التجاري
  • تعهّد الالتزام بالقرار 1701 يؤسس لتسوية توقف الحرب.. والحزب ليس بعيداً عن هذا التوجه
  • شركة مدينة مصر تترقب تمويلاً بقيمة 9 مليارات جنيه من تحالف يقوده البنك التجاري الدولي
  • قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل
  • وزير التموين والتجارة الداخلية يعقد اجتماعًا مع شركة مكسب لتجارة التجزئة في إطار التعاون مع القطاع الخاص.